مقالات

ما هي لغة C ومميزاتها، وما هي مصادر تعلمها؟

كما نعلم أن هناك العديد من لغات البرمجة, كل لغة لديها ميزاتها ومهمتها في عالم البرمجة, وفي هذا الموضوع سنتعرف على لغة C التي أعتبرها من أهم لغات البرمجة وأنجحها, سنتعرف بإذن الله كل صغيرة وكبيرة عن هذه اللغة, مميزاتها وفوائدها, تاريخها وأبرز مصادر لتعلمها.

ما هي لغة C

ماهي لغة C ومطورها

هي لغة برمجية عالمية متعددة الأغراض, ظهرت في عام 1972 على يد المطور والعالم في مجال علوم الحاسب دينيس ريتشي بمساعدة كين تومسن. وقد قامو بتطوير لغة برمجة C خصيصاً من أجل تطوير نظام التشغيل Unix, ولكن ليس هذا الأمر فقط بل طورت حتى هذه اللغات التي أصبحنا يعتمد عليها كثيراً في تطوير العالم الرقمي حالياً ( ++python , PHP , Windows API , Java , C ), لذلك يمكن أن نعتبر على أن لغة C هي أم اللغات, لأنها هي من أنتجت وطورت اللغات المذكورة.

مميزات لغة C

للعلم أن لغة البرمجة C هي من بين أكثر اللغات التي ينصح بتعلمها, كونها الأسرع على الوصول لوضائف النظام والتحكم في قطع الحاسب, كما تعلمك كيفية التعامل مع الذاكرة ومكونات الحاسوب ووحدات الإدخال والإخراج, وهذا ما يعطيك سهولة في تطوير برنامج معين.
تتيح لك لغة البرمجة C الحرية في تطوير أي تطبيق أو نظام تشغيل تريده, تتسم بالسهولة والسرعة, وأكثرها دقة في عالم البرمجيات, فقط إذا كنت محترف فيها ستقوم بتطوير أي شيء يخطر على بالك.
لغة C ومميزاتها

مصادر لتعلم لغة C

المكتبات البرمجية

المكتبات البرمجية تتيح لك مجموعة من الإجراءات البرمجية المستقلة, نصوص برمجية من أجل أداء عمليات مختلفة على النظام, إضافة إلى بيانات ومتغيرات, كل هذا يتم استخدامه من قبل البرامج المخصصة لهذا الأمر, ومن بين أفضل مكتبات لغة C هي:
  • مكتبة Curl مخصصة للتعامل مع http وftp لنقل البيانات.
  • مكتبة SDL لبرمجة الألعاب على منصات متعددة ومختلفة.
  • مكتبة GTK+: لتطوير التطبيقات الرسومية.
  • مكتبة OpenSSL للحماية للأمان.

دروس ودورات على الإنترنت

كما نعلم أن من بين أفضل طرق تعلم لغة البرمجة هو الشرح وتطبيق الأمثلة لسهولة الفهم, توجد العديد من الكورسات المدفوعة على النت لتعلم اللغة كالدورات التي توجد في موقع Udmey, في حين أيظاً توجد مصادر لتعلم لغة C مجانا وهي كالتالي:

الكتب

  • كتاب A book on C الذي يعتبر كمصدر قوي جداً لتعلم لغة C, بحيث يشمل ويشرح جميع دوال المكتبة الأساسية بلغة C.
  • كتاب Object-Oriented Programming With ANSI-C الذي يشمل جميع مفاهيم OOP.
  • كتاب خطوة بخطوة لتعلم (c,c++) الذي يشمل العديد من الأمثلة والخصائص حول اللغة.
  • كتاب ++Secure Coding in C and C الذي ستتعلم منه مجال الأمان الذي سيساعدك في سد الثغرات وحل الأخطاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى