مقالات

ما هو الفرق بين VPS و VPN وما وظائفهما؟

الفرق بين VPS و VPN وما وظائفهما

ما هو الفرق بين VPN و VPS

كما نعلم أن عالم الإستضافة مليء بالمفاهيم أو الإختصارات إن صح التعبير, فدائما ما نجد أو نسمع بـ IaaS و PaaS و SSD و SSL و VPN و VPS وغيرها, ولكن الأغلبية في الحقيقة لا يعلم وظائفها, فكل واحدة تعني شيء ولها وظيفة مختلفة عن الأخرى, لعل من الأمور التي نسمعها من مستخدمي الإستظافة كثيراً هو قول VPN  عندما يقصدون VPS والعكس صحيح, لذلك في هذا الموضوع بإذن الله سنتعرف كل صغيرة وكبيرة عن الأمر وستجد الإجابة هنا عن سؤال, ما هو الفرق بين VPS و VPN؟

ما هو VPS

ما هو VPS ووظيفته
هو اختصار لـ Virtual Private Server, سنتعرف على مفهوم كل كلمة في الجملة وما مهمتهما

 

  • Server هو جهاز كمبيوتر يستضيف مواقع الويب والبرامج التي يمكن للمستخدمين الإتصال بها, او المتصفح والبريد الإلكتروني, كل هذه تتصل بـ سيرفر من أجل طلب المعلومات.
  • Private تعني خاص, أي أن ذلك السيرفر يستعمل من طرف عميل واحد فقط وليس الكثير من المستخدمين, أي ليست استضافة مشتركة بل خاصة لشخص واحد تحت سيطرته, يمكنه أن يثبت البرامج فيها وتسجل الدخول في أي وقت وتغير الإعدادات كيفما أراد, لأن ذلك السيرفر خاص/ Private.
  • Virtual تعني افتراضي, والمقصود هنا أن السيرفر يعمل في بيئة افتراضية, سيرفر سحابي بدلا من فعلي, وتحتوي السيرفرات الإفتراضية على نفس وظائف الخادم المخصص, وللعلم أنها العديد منها تحيا على سيرفر فعلي واحد.

ما هو VPN

ما هو vpn وما وظيفتهما
في بي إن / VPN عبارة عن شبكة افتراضية خاصة. يبدو الأمر مشابها لـ VPS, ولكن هناك اختلاف وتباين بينهما. هي اختصار لـ Virtual Private Network, تقنية لضمان خصوصية المعلومات التي تنتقل عبر الإنترنت, أي شخص يعترض بياناتك, لن يتمكن من قراءتها لأنها مشفرة.

 

سيرفر VPN عبارة عن جهاز على الانترنت يقوم بتشغيل برنامج VPN التي تتيح لأي مستخدم الإتصال بها, ويتم تشفير جميع بيانات المستخدم التي تنتقل بين المستخدم والسيرفر, كمثال إذا أردت الدخول لأي موقع عبر الإنترنت بدون أي يتعرف أي شخص أو موفر خدمة النت على موقعك الجغرافي أو أي معلومات بياناتك. الجدير بالذكر أنك إذا اتصلت بخادم VPN سيكون من المقدور كل مراقب أن يعرف على أنك متصل عبر VPN.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى