ألعابمقالات

ما هو جوجل ستاديا؟ كل ما تود معرفته عن خدمة Stadia

في الآونة الأخيرة اتجهت الشركات الرائدة إلى توفير خدمة لعب الألعاب بدون الحاجة إلى التحميل أو التثبيت أو شراء جهاز خاص بالألعاب, كما هو الحال مع خدمات مثل نتفليكس أو سبوتيفاي لبث الأفلام والموسيقى يمكنك أيضاً لعب العاب الفيديو على جهازك من خلال خدمة جوجل ستاديا السحابية Google Stadia, تتيح لك لعب الألعاب بدون تحميل أو تثبيت, فقط ما تحتاج إليه هو اتصال بالانترنت من أجل فتح المتصفح والدخول للعب عبر جهازك سواء كان هاتف ذكي أو جهاز لوحي, تلفاز ذكي وأي جهاز يضم شاشة وتقنية الاتصال واي فاي. هي نفس خدمة Xcloud السحابية الخاصة بشركة مايكروسوفت والتي تحدثنا عنها في الموضوع السابق, ويمكنك الرجوع إليه لمعرفة المميزات التي تتسم بها والفرق بينه وبين Google Stadia.

 

خدمة بث الالعاب السحابية جوجل ستابيا

 

هي خدمة سحابية لبث الألعاب اعتماداً على خوادم عديدة مركزة في مختلف مناطق العالم, أنت كمستخدم يمكنك الدخول للخدمة ولعب الألعاب عبر جهازك بجودة عالية وبدون الحاجة إلى التحميل والتثبيت على الجهاز, فمن خلال السيرفرات يتم تشغيل هذه الالعاب على جهازك بسهولة وكفاءة عالية وبدون أي تعقيدات, هذه خطوة جديدة لتوسيع لعب الالعاب على مختلف الأجهزة ليس فقط بلايستيشن أو الكمبيوتر ذات المواصفات القوية.

 

هذه فكرة ليست جديدة فقد سبق وأن طرحت شركة Sony الخدمة السحابية Playstation Now لتشغيل الألعاب مسبقاً, ولكن على ما أعتقد أنها بمميزات مختلفة, أضف على ذلك أيظاً شركة مايكروسوفت ستطلق قريباً خدمة بث الألعاب السحابية Xcloud بمميزات قوية جداً تطمح بها الشركة إلى الريادة.

 

تؤكد شركة جوجل على أن قوة خدمة جوجل ستاديا تكافئ جهاز التحكم الذي يعمل بـ 10.7 GPU تيرا فلوبس, أي بقوة أكثر من جمع PS4 Pro و Xbox One X. الآن كيف ما كان جهازك سواء قوي أو ضعيف يمكنك تشغيل الالعاب المتاحة في Google Stadia بجودة عالية جداً وبدون أي مشاكل فالأمر مبني على السيرفرات القوية التي تتيحها شركة جوجل.

 

ما هو google stadia

 

كيف يعمل Google Stadia؟

كل ما تحتاج إليه هو اتصال انترنت مستقر أو سريع واستخدام متصفح جوجل كروم  من أجل لعب لعبة فيديو على Stadia, الأمر سهل وبسيط للغاية, عند البدء سيقوم جوجل بإجراء اختبار الاتصال الخاص بك ومعرفة وقت الاستجابة بين جهازك والخوادم. عندما تقوم بتشغيل اللعبة في جوجل كروم فإنها تشمل كل الشاشة كما هو الحال عند التشغيل عبر الكمبيوتر, يمكنك اللعب بلوحة المفاتيح والماس بالنسبة للكمبيوتر أو عبر جهاز التحكم الذي توفر الشركة ويمكنك ربطه مع هاتفك الذكي أو التابلت, التلفاز الذكي وغيرها من الأجهزة التي تضم الشاشة وتقنية الواي فاي.

 

سيتم وضع روابط العاب جوجل ستاديا على اليوتيوب, عندما ستشاهد مقطع دعائي أو فيديو عن لعبة ما موجودة على Google Stadia. سيكون هناك زر تشغيل مباشر للعبة على المنصة السحابية ستاديا, ومن مميزات المنصة أيظاً أنه عند توقفك عن لعب لعبة معينة يمكنك إكماله في أي وقت أردت وحتى على جهاز آخر, المثال الذي استخدمته الشركة حول هذا الأمر هي لعبة Assassin’s Creed Odyssey كما هو مبين لك في الفيديو أسفله.

 

لعبة Assassin’s Creed Odyssey واحدة من الألعاب المؤكد إدراجها في منصة البث السحابي Google Stadia, وذلك بفضل شراكة project stream. قال yves guillemot الرئيس التنفيذي لشركة ubisoft في بيان ” قوة وإمكانية الوصول للالعاب على ستاديا ستتاح للمليارات فرصاً غير مسبوقة لتشغيل الالعاب على جهازه بكل سهولة وبساطة”, وقال أيظاً “نحن فخورون بالشراكة مع جوجل, وبناءاً على ما تعلمناه مع project stream لضم أول لعبة على المنصة وهي Assassin’s Creed Odyssey, نحن فخورون ومتشوقون لضم ألعاب أخرى على Google Stadia.

 

Assassin's Creed Odyssey google stadia

 

 

ما هو سعر الاشتراك في جوجل ستاديا؟

كما هو متوقع أطلق جوجل ثلاث خيارات لسعر الاشتراك في خدمة جوجل ستادياوهي كالتالي:

 

Stadia Pro : الإشتراك الأساسي في الخدمة هي Stadia Pro, ويبلغ سعرها 9.99 دولار شهرياً, يتيح لك هذا الاشتراك الوصول إلى العاب غير محدودة وبجودة تصل إلى 4K / 60fps / HDR, كما يأتي بتخفيضات على الألعاب المستقبلية.

 

Stadia Base : هذه حزمة اشتراك مجانية ستبدأ من سنة 2020, وتمكنك لعب ألعاب ستاديا بدقة 1080p وبمعدل 60 إطار في الثانية عكس حزمة ستاديا برو التي تقدم الالعاب بدقة 4k.

 

Stadia Founders : يكلف 129 دولار ويشمل بعض المميزات الرائعة وهي, اشتراك في ستاديا برو لمدة 3 أشهر مع إمكانية طلب اسم ولون خاص لحسابك, الحصول على وحدة تحكم وجهاز Chromecast Ultra مدعم بتقنية 4K, إضافة إلى Buddy Pass تشمل 3 أشهر يمكنك إعطائها لصديق.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى