الكمبيوتر

تحميل برنامج أودين لتفليش هواتف سامسونج (جميع الإصدارات)

أودين Odin هو برنامج للويندوز يتيح لك إمكانية عمل فلاش أو تثبيت رومات مخصصة أو رسمية لأجهزة سامسونج, كما يستعمل أيظاً لتركيب الريكفري والروت إضافة إلى المودم. إذا كنت ترغب في تثبيت .tar.md5 أو ريكفري TWRP على أجهزة Samsung فأول شيء يجب القيام به هو تنزيل برنامج أودين على الكمبيوتر. يمكنك تحميل Odin مجاناً (جميع الإصدارات) من خلال الروابط المباشرة أسفله.

 

تحميل برنامج odin لأجهزة سامسونج

 

يمكن لأداة فلاش أودين تثبيت البرامج الثابتة ذات صيغ (BL, AP, CP, CSC [CSC و HOME_CSC], و PIT). أحدث إصدار من برنامج Odin Samsung هو Odin3 v3.14.1. إذا كنت من مستعملي نظام Mac أو Linux, فيمكنك استخدام Heimdall أو Java Odin. تم تطوير أودين من طرف شركة سامسونج, وكان من المفترض استخدامه في مراكز خدمات الشركة فقط, فأداة أودين التي نستخدمها في الواقع هي النسخة المسربة من النسخة الرسمية التي أصدرتها سامسونج ولكنها لم توزع علناً.

 

وظيفة كل خانة في برنامج Odin

من بين إحدى الأشياء الجيدة المتعلقة بأجهزة سامسونج هي سهولة توفر وتثبيت البرامج الثابتة Firmware, وذلك باستخدام برنامج أودين بالطبع. كما نعلم أن للبرنامج 5 خانات ولكل خانة لديها وظيفة مختلفة، دعونا نتعرف على دور كل خانة.

 

PIT : نضع في هذا الخانة ملف تقسيم الذاكرة الداخلية للهاتف (NAND).
BL : هي الخانة التي يتم وضع فيها ملف البوتلودر.
AP-PDA : هي الخانة التي يتم وضع فيها ملف الروم الأساسي وتكون صيغته إما .tar أو .md5
CP-Phone : هذه الخانة غالباً يتم وضع فيها الملف الخاص بإعدادات الشبكة.
CSC : يتم وضع فيها الملف الخاص بتحديد الدول الموجهة لها التحديث.

 

خانة BL,Phone-CP و CSC غالبا لا يتم استخدامها إلا في بعض الأجهزة المكونة روماتها من أربع ملفات في المقابل عندما يكون الروم عبارة عن ملف واحد يتم استخدام خانة AP.

 

وظيفة كل خانة في برنامج Odin

 

 

تحميل أودين للويندوز (جميع الإصدارات)

تعمل أداة أودين على الكمبيوتر في نظام الويندوز بالتحديد, أما إذا كنت تستعمل نظام Mac أو Linux , فيجب عليك تنزيل Heimdall أو Java Odin من خلال الروابط أسفله.
نظراً لاختلاف معدل نجاح تثبيت البرامج الثابتة أو الرومات المخصصة وفق إصدارات أودين, فيجب عليك دائما تحميل إصدار Odin الموصى به, أما إذا لست متأكداً من الإصدار المراد استخدامه, فقم بتحميل أحدث إصدار من أودين.

 

تحميل آخر إصدار Odin3 v3.14.1

نوصيك بتنزيل أحدث إصدار من أودين لأنه ليس جيداً فحسب, بل يحتوي أيظاً على واجهة GUI محسنة. يمكن استخدام إصدارت اودين المدرجة أدناه مع هواتف سامسونج القائمة على واجهة نظام Oreo Grace UX أو Android Pie OneUI.
– Odin3_v3.14.1.zip (آخر إصدار من أودين)

إصدارات قديمة من برنامج أودين

Odin_v1.85.zip (موصي به لأنظمة تشغيل Ice Cream Sandwich و Android Gingerbread).
Odin3_v3.09.zip (موصى به لأنظمة التشغيل JellyBean و KitKat).
Odin3_v3.10.7.zip (موصى به لإصدار أندرويد Lollipop).
Odin3_v3.11.1.zip (نوصي به على أنظمة Marshmallow).
Odin3_v3.12.5.zip (ينصح استعماله لأنظمة Nougat).

 

تحميل Modded أو Patched Odin

Odin3_v3.13.1_3B_PatcheD.zip (استخدم Patched Odin إذا كنت تريد تثبيت رومات معدلة)

 

تحميل Java-Odin و Heimdall لجهاز الماك ولينكس

يمكن لمستخدمي نظامي التشغيل mac و linux استخدام الأدوات أو البرامج التالية من أجل تثبيت الرومات وعمل الروت وريكفري TWRP.
تنزيل Java-Odin على Mac OSX :

 

ملاحظة: تحتاج إلى تثبيت جافا أولاً على الماك في حالة عدم توفرك ذلك قبل القيام بتثبيت Heimdall.

 

مخاطر استخدام برنامج أودين

لا أنصح باستخدام هذا البرنامج إلا من الأشخاص ذوي الخبرة والمعرفة في هذا المجال, لأنه إذا أخطأت يمكن أن يكلفك الهاتف كله بحيث أن استعمال برنامج أودين يعني إنهاء ضمان الهاتف من شركة سامسونج أي ليس لديها صلاحيات التحكم فيه ولا يمكنك الحصول على تعويضات فقدان هاتفك.

 

أنا لا أقول لا يجب عليك استخدام برنامج أودين بل أأكد على استعماله بحذر, فمن بين المخاطر عند استخدام البرنامج هو تثبيت روم غير مخصص لهاتفك, وبالتالي قد يتسبب عطل في الهاتف بشكل نهائي, لذلك يجب أن تتقيد بالتعليمات بكل حذر لكي لا يحدث ما لا يحمد عقباه, كما يجب عليك التأكد من شحن بطارية حاسوبك وهاتفك بنسبة كبيرة لكي لا تنفذ معك البطارية أثناء التثبيت عبر برنامج أودين وبالتالي تلف الهاتف.

 

هذا كل ما يخص برنامج أودين, قدمنا إصدارات شاملة لبرنامج Odin الذي تم تطويره من طرف شركة سامسونج, وذلك طبعاً من أجل استعماله لهواتف سامسونج للأغراض الذي ذكرناها سابقاً. بالطبع سنضيف أي إصدار جديد فور توفره.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى