أفضل 10 رومات أندرويد يمكنك تثبيتها على هاتفك 2020

أكبر ميزة متاحة في نظام الأندرويد هي أنه مفتوح المصدر، إذ يمكن للمطورين الانظمام إلى مجتمع مطوري نظام أندرويد، فمن خلالهم يتم تطوير وإصدار رومات مخصصة. Rom عبارة عن نظام معدل مبني عن كود المصدر الذي تتيحه شركة جوجل في الأول قبل أن يتم التعديل عليه وإضافة ميزات مهمة غير متاحة في النظام الرسمي، والمميز في الروم المخصص أنه يمكنك تحديثه وتغييره في أي وقت بحيث لديك صلاحية التحكم الشامل في نظامك والوصول إلى خيارات مميزة لن تجدها على النظام الأصلي. حسنا، بما أن أنواع الرومات عديدة، دعونا نعرفكم في هذا المقال على أفضل رومات مخصصة للأندرويد يمكنك تثبيتها على هاتفك.

أفضل رومات أندرويد

مقال مهم لك : تثبيت رومات اندرويد بواسطة Magisk Manager لأغلب هواتف الاندرويد

أفضل رومات مخصصة لهاتف الأندرويد

ملاحظة : يتطلب تثبيت روم مخصص أن يكون لدى المستخدم bootloader غير مغلق وريكوفري مثبت مثل TWRP أو CWM، إذا كان لا، فيمكنك القيام بذلك عبر برنامج Odin. ضع في اعتبارك أن عملية تثبيت روم مخصص ستكسر ظمان الشركة المصنعة للهاتف بحيث ستتحول جميع صلاحيات التحكم إليك. لهذا من الأفضل أن تنشأ نسخة احتياطية قبل المتابعة في تنزيل وتثبيت الروم.

LineageOS

سنبدأ بأكبر إسم في عالم رومات أندرويد LineageOS، قد لا يكون البعض على دراية بهذا الإسم، ولكن في الواقع هو أحد الرومات المخصصة التي بدأت كإسم بديل لروم CyanogenMod الذي أعلنت الشركة المطورة عن توقيف تطويره، ولكن مجتمع المطورين أبقوه على قيد الحياة، ولكن تحت إسم LineageOS. يتضمن الروم ميزات أساسية مهمة، كما أنه خالي من المشاكل التقنية ويدعم أكثر من 190 جهاز.

LineageOS روم

يقدم هذا الروم إصدارات لأندرويد مارشميلو وأندرويد نوجا، وسوف يدعم نظام أندرويد أوريو قريباً. إليك أبرز الأجهزة المدعومة من هذا الروم، سامسونج، شاومي، ون بلس، LG، موتورولا، HTC، وغيرها.

 

MIUI

بلا شك أنه سبق وأن سمعت بمشروع شركة شاومي MIUI الذي يعتبر بداية مساره قبل البدأ في إنشاء شركة الهواتف الذكية والإلكترونيات. يعد MIUI أحد أكبر قصص النجاح لشركة شاومي، ويمكن أن نعتبرها لإصلاح شامل لنظام تشغيل أندرويد من جوجل. يتسم بمظهر شبيه بنظام آيفون، سلس وسهل الاستخدام وجد احترافي المظهر ، كما أعتبره أفضل روم يحافظ على عمر بطارية الهاتف، أضف على ذلك، العديد من الخيارات المميزة في الروم والتي تحتاج إلى وضع مقال خاص حولها لوصفها بشكل شامل.

روم MIUI

تم إيتاحه لعدد قليل من الأجهزة بخلاف هواتف شاومي التي يأتي فيها مثبت مسبقاً، بما في ذلك، هواوي، أوبو، Meizu، Moto.

 

SlimRoms

إذا كنت تحب البساطة، فهذا الروم هو خيارك الأمثل. يتسم بالخفة ووظائف كثيرة، يعتمد SlimRoms على كود AOSP مع إضافة تعديلات مفيدة عليه، ومن أبرز ميزاته هي تضمينه لـ Slim Recents و Slim PIE. الأول خاص بعرض التطبيقات الحديثة في شريط جانبي، أما Pie هو بديل لنظام التنقل الافتراضي، هذا بغض النظر عن الخيارات المميزة الأخرى الموجودة في هذا الروم مثل اختصارات قفل الشاشة، Privacy Guard، إعدادات سريعة، وغيرها.

SlimRoms روم

روم SlimRoms يدعم جميع أنواع هواتف الأندرويد، وأحدث إصدار مدعوم فيه هو أندرويد نوجا 7.1.2 ، ومن المرجح أن يتم إدعم إصدار أندرويد 8.0 قريباً.

 

Resurrection Remix

روم Resurrection Remix

إذا كنت ترغب في الحصول على الكثير من المميزات في هاتفك، فما عليك سوى تثبيت هذ الروم، واحد من أقدم وأشهر الرومات المخصصة، ويفضله العديد من المستخدمين. قد يستهلك موارد الجهاز أكثر من النظام الأصلي نظراً لكثرة ميزاته، لذلك، إذا كنت تتوفر على جهاز ذو مواصفات ضعيفة، فلا أنصحك بتثبيته عليه. يتم اختصار اسم هذا الروم بـ RR، كما يدعم جميع أجهزة الأندرويد بدون استثناء. وأحدث إصدار مدعوم فيه هو أيظاً أندرويد نوجا.

 

Paranoid Android

واحد من الرومات المميزة الأخرى الذي يستحق أن يُدرج في قائمة أفضل رومات الأندرويد. يتميز هذا الروم بخفته وعدم استهلاكه لموارد الجهاز بشكل كبير، كما يضم ميزة Hover التي تتيح عرض إشعارات الهاتف في أي واجهة شاشة كنت عليها مع إمكانية التفاعل معها من نفس الشاشة، أضف على ذلك ميزة Ambient Mode، وقائمة PIE، وغيرها من الخيارات الأخرى.

روم Paranoid android

يدعم روم Paranoid Android أغلب الأجهزة، بما في ذلك، Nexus و Pixel و OnePlus و Sony و Oppo وغيرها.

 

AOSP Extended

كما يوحي الإسم، الروم مبني على كود مصدر AOSP الذي تتيحه شركة جوجل، هو أيظاً يعد محطة الاستخدام من طرف نسبة كبيرة جداً من المستخدمين نظراً لخفته في الاستجابة ومميزاته الرائعة مثل Flingbar، قفل الشاشة، شريط الحالة “status bar”، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى التي يمكنك اكتشافها بنفسك عند تثبيت هذا الروم. لا تخف من أي خلل قد يحصل في الروم، لأنه مدعوم من المطورين بشكل مستمر، حيث يتم إطلاق تحديثات عليه كل شهر أو أكثر.

روم AOSP

متوفر لأغلب الأجهزة، مثل LG و Xiaomi و samsung و HTC و Lenovo و OnePlus، والمزيد، كما يدعم نظام تشغيل Android Nougat 7.1.2.

 

Pure Nexus

عبر هذا الروم يمكن تخصيص إعدادات جهازك كيف ما أردت بدون قيود، ولكن يجب أن تعلم أنه يدعم هواتف Pixel و Nexus، إذا كنت تتوفر على هاتف من هذا النوع، يمكنك الاستفادة من ميزات هذا الروم والوصول إلى خيارات تحكم جد متقدمة. هو أيظا مبني على شفرة جوجل AOSP. يوفر عمر أطول للبطارية وخالي من المشاكل بحيث تم تطويره بشكل دقيق واحترافي.

روم Pure Nexus

عند تثبيت هذا الروم هلى هاتف، سوف تحصل على نفس التجربة عند تثبيت Xposed و Gravity Box على روم AOSP. عكس الرومات أعلاه، يدعم هذا Rom نظام تشغيل أندرويد 8.0.

قد يهمك : أفضل مواقع لتحميل رومات هواتف الأندرويد

 

Dirty Unicorns

روم Pure Nexus

يمكن أن نصف هذا الروم على أنه النسخة المستقرة من Resurrection Remix، نظراً للميزات الكثيرة التي يشملها وبدون استهلاكه لموارد الجهاز بشكل كبير. من أبرز ميزاته الشريط الذكي DU-SmartBar، و FlingBar بغض النظر عن الميزات الأخرى التي يضمها هذا الروم الفريد من نوعه. يمكنك تثبيت واستخدام هذا الروم على أي جهاز من حيث المواصفات، حتى إن كان بمواصفات ضعيفة. حالياً يدعم نظام Android Nougat 7.1.2، في حين سيتم دعم أندرويد أوريو قريباً.

 

Carbon ROM

روم CarbonROM

أحد الرومات الأنيقة والاحترافية، من بين أول الرومات التي استخدمت ميزة Substratum، كما يعتبر أكثر استقراراً وعدم استهلاكاً لمعالج الجهاز، ولكن من ناحية الميزات فهي محدودة ولا يتوفر على الكثير مثل Resurrection Remix. يدعم أغلب الأجهزة مثل سامسونج، ون بلس، HTC ، LG، وغيرها من الهواتف الاخرى، أما بالنسبة للنظام التشغيل يضم أندرويد نوجا 7.1.2.

 

ViperOS

روم ViperOS

سنختم هذه القائمة بهذا الروم المبني على AOSP Gerrit. ربما لم تسمع به من قبل، كونه جديد إلى حد ما، حيث ظهر أثناء إطلاق Android Nougat 7.1. روم جد مستقر وجدير بالثقة، يتميز بالبساطة والأناقة ويوفر توازناً بين البطارية والأداء لإطالة عمرها وعدم الاستهلاك المفرط لموارد الجهاز. يعتمد ViperOS على إصدار أندرويد 8.0 عكس أغلب الرومات المدرجة أعلاه. روم مميز يستحق تضمينه في قائمة أفضل رومات الأندرويد.

 

لقد قدمنا في هذا الموضوع افضل رومات “Roms” أندرويد يمكنك تثبيتها على هاتفك للاستفادة من ميزات أكثر من جوانب مختلفة، بالنسبة لرأيي أشخصي،أُفضل روم MIUI الذي أستخدمه حالياً على هاتفي، وكانت تجربتي معه جد رائعة. وأنت ما رأيك؟ ما الذي تفضله في هذه القائمة؟ شاركنا رأيك حولها في التعليقات. علاوة على ذلك، إذا كنت تتوفر على هاتف كور برايك، قم بتحميل روم أندرويد لولي بوب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد