ما هو تيك توك، ولماذا استحوذ على المراهقين؟

تيك توك، بالإنجليزية TikTok، يحبه المراهقون، والآباء لا يفهمونه أبداً. هي الشبكة الاجتماعية الأكثر إثارة للجدل والاهتمام في السنوات الأخيرة، بحيث تفوق تنزيلات تيك توك حيالياً الشبكات الإجتماعية الأخيرى مثل فيسبوك، تويتر، انستقرام، سناب شات، وغيرها. تيك توك التطبيق الصيني الذي يعرف نمواً بوتيرة سريعة جداً أدهشت مطوري الشبكات المنافسة الأخرى.

شبكة تيك توك

حسنا، ما هو تيك توك، وكيف يعمل؟ وما الذين تقدمه هذه الشبكة لكي يُعطى لها كل هذا الاهتمام؟ في هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يجب علينا معرفته حول شبكة تيك توك الاجتماعية.

 

ما هو تيك توك؟

هي شبكة صينية اجتماعية مملوكة من طرف شركة ByteDance، تتيح لك نشر مقاطع الفيديو مع الموسيقى مع إمكانية تعديل الفيديو ودمجه مع الغير أو أي موسيقى، إضافة إلى أدوات سحرية أخرى مهمة من أجل الإبداع في الفيديو، تضم فلاتر متنوعة، خاصية الذكاء الاصطناعي لتحويل الوجوه وإنشاء تأثيرات بصرية مثيرة للاهتمام. انطلق TikTok في سبتمبر من عام 2016 من طرف مؤسسها “تشانغ يى مينغ“، وتعرف هذه المنصة نمواً كبيراً بوتيرة سريعة في السنوات الأخيرة.

حسب الإحصائيات الأخيرة، بلغ عدد المستخدمين النشيطين في الشبكة شهريا 800 مليون مستخدم، أما يومياً فقد تجاوز عدد 200 مليون نشط. لا زالد الشبكة لحد الآن تحصد المزيد من التحميلات على متجري جوجل بلاي وآب ستور، كما تم أيظاً توفير النسخة الخفيفة من التطبيق  تيك توك لايت، وذلك من أجل التوسع حتى على الهواتف الضعيفة.

شبكة Tiktok

يمكن للأشخاص متابعة حسابات أخرى وإنشاء محتوى خاص بهم لكي يتم متابعتهم أيظاً من المستخدمين الآخرين. هناك أيظاً قسم “For you” التي تعرض مجموعة عشوائية من فيديوهات الآخرين، تظهر لك مقاطع فيديو لا نهائية، منها الجديدة والأكثر مشاهدة في منطقتك أو دولتك أو على حسب اهتماماتك. الشيء المميز في هذا التطبيق، انه يتيح اهتمام حتى للذين لا يملكون متابعين كثر، بحيث من الممكن أن تنتشر أحد فيديوهاتم ويصبحو مشاهير بين عشية وضحاها.

إن طبيعة الصدفة الموجودة في شبكة تيك توك، تجذب الأشخاص من المنصات الأخرى، ومن بينهم المشاهير. أحد المشاهير وصف شبكة تيك توك بأنها أرض خصبة مقارنة بشبكة يوتيوب.

علاوة على ذلك، تحتوي منصة TikTok على الميزات المهمة جداً مثل الدردشة في الخاص مع أي شخص، إضافة إلى إمكانية الإعجاب بالفيديو. هذه عوامل لابد منها، بدونها لما نجحت الشبكة.

 

تيك توك هو للميم

عند مقارنة تطبيق تيك توك مع التطبيقات الاجتماعية الاخرى، نجد على أن TikTok أكثر تمييزاً لإنشاء الميمات “Memes“. يمكن لأي شخص أي يقوم بإعادة دمج لقطات صوتية من مقاطع فيديو أخرى مع صورة أو فيديو لشخص آخر من أجل توضيع فكرة معينة فريدة وطريفة عن ذلك، هذا ما يسمى بالميم، ينطبق على الصور أو على الفيديوهات.

أسفله، شاهد الفيديو الذي يضم ميمات عديدة عن الأشخاص الذين يحملون تابوت راقصين به والذين اشتهرو كثيراً في الأشهر الأخيرة. تم دمج العديد من المقاطع مع ذلك الفيديو عبر تيك توك من أجل خلق جو من الضحك والمرح.

 

كيف يجني مشاهير تيك توك المال منها؟

عكس شبكة يوتيوب، لا يزال تحقيق الدخل على تيك توك مختلفاً نسبياً. كمثال، في الوقت الحالي، لا يوجد أي خيار لجني المال عبر عرض الإعلانات في الفيديوهات الخاصة بالمستخدمين. يبقى هذا أكبر عقبة أمام تيك توك في خططها لجذب الأسماء الشهيرة والمواهب من الشبكات الإجتماعية الأخرى.

إحدى الطرق التي يمكن من خلالها جني المال عبر تيك توك، هي عن طريق عمل البث المباشر على الشبكة، حيث يتلقون هدايا افتراضية من المشاهدين في بعض الأحيان. لتوضيح الفكرة، يمكن لمستخدمي تيك توك، استبدال المال الحقيقي بعملات تيك توك وإضافتها إلى محفظتهم الافتراضية على الشبكة، يمكن استخدام هذه العملات الافتراضية في إرسال هدايا افتراضية إلى المبدعين أثناء عملهم بث مباشر، يتم تحويل هذه الهدايا إلى عملة افتراضية أخرى تسمى بالماس، هذه الأخيرة يمكن سحبها نقداً في العالم الحقيقي. يختلف سعر الصرف بين الحين والآخر، ويتم تغييره من طرف شبكة تيك توك نفسها.

خيار آخر لجني المال عبر هذه المنصة، وهي التسويق للشركات ومنشئي المحتوى في العالم الرقمي. أي شخص مؤثر على تيك توك لديه شعبية واسعة على المنصة، من البديهي أن يتوصل بعروض من طرف الشركات والمواقع من أجل التسويق لمنتجاتهم على تيك توك، وذلك إما مقابل المال أو مقابل إرسال أحد المنتجات.

 

لماذا تيك توك مثيرة للجدل؟

من بين أبرز العوامل الأساسية التي ساهمت في نمو ونجاح هذا التطبيق، هو اندماج بين تطبيقين شهيرين، هما musical.ly و douyin. يجب أن تعلم أنها الشبكة الصينية الوحيدة التي نجحت دولياً، مع جاذبية واسعة تمتد إلى العالم الغربي.

خلق هذا بعض الذعر والجدل داخل قاعات الكونجرس الأمريكي، حيث وصفه العديد أبه تهديد للأمن القومي، وبالتالي يرغبون في الحصول على شهادة من فريق TikTok، ويدعون إلى إجراء تحقيق استخباراتي في التطبيق.

يمكن للشبكة أن تتوصل إلى معلومات المستخدمين الأمريكيين ومراقبة المحتوى الذي يرونه على الشبكة. كما يمكن أن تقوم الحكومة الصينية بفرض رقابة في الشبكة حول المواضيع السياسية الحساسة لصالحها. بغض النظر عن هذا، إذا كنت تريد حماية حسابك تيك توك من التطفل والتعقب من الآخرين، راجع دليلنا حول كيفية حماية حسابك على تيك توك.

 

معلومات عن تيك توك

الإسم : TikTok
النوع : شبكة اجتماعية
المطورون : ByteDance
أول إصدار : سبتمبر 2016
الموقع الرسمي : Tiktok.com
اللغة : أغلب اللغات المتداولة
نظام التشغيل : الأندرويد – iOS
ترخيص الاستخدام : مجانا

كانت هذه هي المعلومات الشاملة التي يجب عليك معرفتها حول شبكة تيك توك التي أصبحت من بين رواد المنصات الاجتماعية الرقمية. شبكة يستخدمها المراهقين بنسبة كبيرة جداً، لأن عقل البالغ لن يبالي أبداً بإنشاء فيديوهات ودمجها مع الموسقى ومشاركتها، هذه أمور لا يقبلها العقل البالغ أو الناضج. بغض النظر عن هذا، إذا مللت من استخدام هذه الشبكة، إليك كيفية حذف حساب تيك توك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد