ما هو الفرق بين Android TV و Smart TV

لا شك أنك تتوفر على Android TV أو Smart TV “التلفاز الذكي”، وحتى إن لم تتوفر عليهم أعتقد أنك سبق أن سمعت بهم. في وقتنا الحالي، أجهزة التلفاز الذكي هي الأكثر استخداماً، وهنا نقصد كلا الجهازين أندرويد TV و Smart TV، ولكن ما هو الفرق بينهما؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الدليل.

الفرق بين أندرويد TV و Smart TV

باختصار، أندرويد TV و Smart TV، كلاهما عبارة عن تلفاز ذكي قادرون على تشغيل الوسائط والتطبيقات المتنوعة، بما في ذلك تطبيقات خدمة بث المحتويات، وغيرها. الفرق بينهم، أن Android TV يضم متجر ضخم لتنزيل تطبيقات أندرويد كثيرة من Smart TV العادي.

 

ما هو Smart TV

التلفزيون الذكي يغنيك عن التلفاز العادي، يقدم لك وضائف عديدة جداً لتشغيلها عليه. قبل كل شيء، يتيح لك تشغيل الفيديوهات بجودة جد عالية سواء عبر الانترنت أو من خلال ذاكرة خارجية، أيظاً يمكنك الوصول إلى شبكة الانترنت سلكياً أو لا سلكياً عبر تقنية الواي فاي.

إضافة إلى ذلك، يدعم Smart TV إمكانية تثبيت التطبيقات المختلفة مثل فيسبوك، يوتيوب، Netflix، Spotify، تطبيقات iptv، وغيرها. علاوة على ذلك، يمكنك ربطه بأجهزة لعب ألعاب الفيديو وجعله شاشةً للعب ألعابك الموجودة على بلاي ستيشن أو إكس بوكس أو غيرها من المنصات الأخرى.

العديد من الشركات الرائدة تقوم بصناعة أجهزة التلفزيون الذكي “Smart TV” ولاقت نجاحا كبيراً في المبيعات، ومن بينها سامسونج، LG.

نظام أندرويد TV

في وقتنا الحالي، أصبحت أجهزة Android TV هي الأكثر استخداماً على الساحة الرقمية في ما يتعلق بالتلفاز الذكي. يجب أن تعلم أن Android TV هي نوع من أنواع Smart TV، وهنا نقصد في هذه المقالة الفرق بين أندرويد TV و Smart TV التي ليست من نوع أندرويد. وكما نعلم أن الأندرويد هو الأكثر توفراً على الإمكانات ودعماً لتطبيقات أكثر من التلفاز الذكي العادي.

ما هو أندرويد tv

كما هو الحال مع الهواتف الذكي، سوف تجد أجهزة تلفاز Android TV تابعة لشركات مختلفة، إلا أن نظام الأندرويد الذي يهمل به، هو خاص لشركة جوجل.

إذا، بالرغم من أن أندرويد  TV يعد نوع من أنواع Smart TV، إلا أنه يوجد فرق بينهم. دعونا نلقي نظرة على ذلك.

الفرق بين أندرويد TV و Smart TV

تعد أجهزة Smart TV خيارا جيداً، يأتي مدمج بالكثير من التطبيقات الأكثر شيوعاً مثل نتفليكس و يوتيوب، سبوتيفاي، تطبيقات الوسائط، وغيرها. أما بالنسبة لأجهزة Android TV فهي تتوفر على متجر ضخم لتنزيل كم كبير جداً من التطبيقات المتنوعة. لذلك، عندما نقارن بين الجهازين، نجد أن أندرويد TV يجعلك تبحر في عالم من التطبيقات المتنوعة عكس Smart TV.

يعد Smart TV خياراً جيداً إذا كنت لا تستخدم أجهزة أندرويد، كما أنه يهتم بشكل أكبر بالبساطة والسهولة في الاستخدام.

إيجابيات Smart TV

  • سهولة وبساطة في الإعداد.
  • يتم إنتاجه من طرف العديد من الشركات المصنعة وغير محتكر من طرف شركة واحدة.
  • يضم جهاز تحكم عن بعد واحد.

سلبيات Smart TV

  • يفرض قيود على التطبيقات والبرامج الثابتة.
  • يعمل بنظام تشغيل من المحتمل أن يصبح قديماً، لأنه لا يتم تحديثه من طرف الشركة.
  • ميزة الرقابة الأبوية متوفة في بعض Smart TV فقط، مثل Samsung TV.

أندرويد TV يعمل بنظام تشغيل أندرويد نفسه، يمكنك تحديثه بسهولة من أجل جلب التحسينات والتطورات التقنية الجديدة، وفي نفس الوقت إصلاح أي خطأ قد يحدث فيه. أيظاً متجر جوجل بلاي هو أحد العوامل التي ساهمت في نجاح هذا الجهاز، إذ عبره يمكنك تنزيل مختلف التطبيقات على جهازك، كما أن نظام الأندرويد هو مفتوح المصدر مما يجعل أجهزة Android TV أرخص من معظم أجهزة التلفزيون الذكية الأخرى.

إيجابيات Android TV

سلبيات Android TV

  • عدد قليل من الشركات المصنعة.
  • قد يصعب عليك فهم طريقة استخدامه في المرة الأولى.

 

الخاتمة

أعتقد أن كلا الجهازين جيدين للاستعمال، ولكن بالنسبة للاختيار بينهما يعتمد على رغباتك أثناء الاستخدام وظروفك المادية، على سبيل المثال أنا أفضل جهاز أندرويد TV كونه أرخص إلى جانب أنني أحب التنوع في استخدام التطبيقات، هذا هو سبب اختيار لأندرويد TV. في المقابل إذا كنت تحب البساطة والسهولة في الاستخدام بدون الحاجة إلى تطبيقات كثيرة، يمكنك اختيار Smart TV. بغص النظر عن هذا، قد تريد معرفة قائمتنا حول أفضل أجهزة التلفاز الذكية من أجل نتفليكس.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد