الشبكات الاجتماعيةسناب شاتمقالات

7 ميزات ونصائح للحفاظ على آمان وخصوصية حسابك سناب شات

سناب شات هي شبكة اجتماعية تضم مئات الملايين من المستخدمين يومياً، وقد استحوذت على فئة الشباب والمراهقين بكثرة. هي منصة فريدة من نوعها، منها اقتُبس ميزة القصص التي تحذف بعد 24 ساعة بشكل تلقائي. حسناً، إذا كان حسابك سناب شات من بين الأشياء التي تهتم بها ولا تريد خسارته، سوف أعرض لك في هذا المقال نصائح وميزات يجب عليك القيام بها من أجل تعزيز آمان وخصوصية حسابك على Snapchat.

حماية حساب سناب شات

سناب شات هي منصة تتيح لك عمل ستوري ومشاركته مع أصدقائك، كما تتيح لك الدردشة مع أي صديق بشكل نصي أو صوتي أو بالفيديو، وتحذف الرسائل في الدردشة بعد قراءتها بشكل تلقائي، وذلك من أجل الخصوصية طبعاً. كما تتيح لك مشاركة مكان تواجدك على خريطة سناب شات، إضافة إلى ميزات أخرى. في هذا الدليل، سوف نعرض لك أهم الميزات والنصائح التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار من أجل تعزيز آمان وخصوصية حسابك سناب شات.

 

ميزات ونصائح من أجل أمان وخصوصية حسابك سناب شات

إذا أخذت بعين الاعتبار الأمور أسفله وقمت بتطبيقها، كن على يقين أن حسابك سيكون آمن، كما أنه لن يتطفل عليك أي شخص على ما تقوم به على سناب شات.

 

تمكين ميزة المصادقة الثنائية

عبر تفعيل ميزة (المصادقة الثنائية) Two-Factor Authentication مع رقم هاتفك، من المستحيل أن يدخل شخص ما إلى حسابك سناب شات، بحيث يتوجب عليه إدخال كلمة المرور لحسابك إضافة إلى رمز التحقق الذي يصل إلى رقم هاتفك بشكل تلقائي عند كل محاولة لتسجيل الدخول.

بدلاً من إضافة رقم الهاتف، يمكنك إضافة تطبيق المصادقة مثل Google authenticator الموثوق.

 

اقتران الحساب بالإيميل ورقم الهاتف

أعتقد أن هذه من بين أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها عند إنشاء حساب. غالبية المستخدمين ينسو كلمة السر مما يتوجب عليهم إعادة تعيينها باستخدام الإيميل أو رقم الهاتف. إذا نسيت كلمة سر حسابك سناب شات الغير مقترن برقم الهاتف أو الإيميل، لن تتمكن من استعادة الحساب.

إذن، من أجل آمان حسابك سناب شات وتجنب فقدانه، يفضل إضافة البريد الإلكتروني ورقم هاتفك فيه، فمن خلال أحد هذين الخيارين سوف تتمكن من إعادة تعيين كلمة السر بعد فقدانها أو بعض تغييرها من طرف شخص ما.

 

إظهار ستوري لأشخاص محددين فقط

هل تعلم أنه بإمكانك تخصيص واختيار من سيتمكن من مشاهدة ستوري الخاص بك على سناب شات. إذا كان معك شخص على سناب شات يتطفل عليك ولا تريد حذفه لكي لا ينزعج منك، يمكنك ببساطة إخفاء ظهور قصصك على حسابه، أو غير ذلك يمكنك إيتاح مشاهدة قصصك مع أصدقاءك على سناب شات فقط وليس بشكل عام. يمكنك مراجهة دليلنا حول كيفية إخفاء ستوري سناب شات عن شخص.

إظهار ستوري سناب شات لأشخاص محددين فقط

هذه من بين ميزات الخصوصية المهمة لدى سناب شات من أجل إيتاح مشاهدة قصصك لأشخاص محددين وليس الجميع.

 

التأكد من أن شخص ما يفتح حسابك سناب شات

هذه الميزة تستوجب تفعيل المصادقة الثنائية لتتمكن من معرفة من يقوم بفتح حسابك سناب شات. وأعتقد أنه بعد تمكين المصادقة الثنائية باستخدام رقمك أو تطبيق مصادقة، من الصعب جداً أن يقوم شخص ما بتسجيل الدخول حسابك سناب شات. ولكن من أجل إزالة الشك، يمكنك التأكد من ذلك عبرة الميزة التي تتيحها لك سناب شات، إذ أن هذه الأخيرة تقوم بتسجيل إسم جهاز أي شخص قام بتسجيل الدخول إلى حسابك. راجع مقالنا حول كيفية معرفة هل فتح شخص ما حسابك سناب شات.

في أي وقت شككت من أن أحد يقوم بالدخول إلى حسابك سناب شات، يمكنك الاعتماد على هذه الميزة والتأكد من ذلك.

 

السماح بالأصدقاء فقط بالتواصل معك

من أجل تجنب الرسائل من المجهولين وغلب الباب في وجه المتعقبين أو المزعجين، يمكنك إيتاح التواصل لأصدقاءك فقط على سناب شات بحيث لن يتمكن أي شخص غير موجود ضمن لائحة أصدقاءك من التواصل معك. بشكل افتراضي يأتي خيار إيتاح التواصل للأصدقاء فقط، ولكن إذا كنت تتلقى الرسائل من أشخاص مجهولين، فأعتقد أنه سبق أن قمت بتبديل الإعداد. لذلك، توجه إلى الإعدادات، ثم ضمن خيار (اتصل بي) Contact me، قم بتحديد خيار (أصدقائي) My Friends.

السماح بالأصدقاء فقط بالتواصل معك

 

تعطيل إشعارات سناب شات

إذا كنت لا تريد أن يرى أحد من أفراد عائلتك أو أصدقائك الإشعارات التي تتوصل بها وتظهر في قائمة الإشعارات في هاتفك. يمكنك تعطيلها بكل بساطة من خلال الإعدادات. يمكنك تعطيل جميع أنواع إشعارات سناب شات أو نوع معين فقط، على سبيل المثال يمكنك تعطيل إشعارات الرسائل، أو ستوري، اقتراحات الأصدقاء، تعطيل صوت الإشعارات وغيرها. راجع دليلنا حول كيفية تعطيل إشعارات سناب شات.

ميزة خصوصية الإشعارات على سناب شات

هذه ميزة رائعة تحافظ على خصوصة ما تقوم به على سناب شات أو ما تتوصل به إن صح التعبير، بحيث بعد التعطيل لن تظهر أبداً في شاشة الاختصارات.

 

عدم مشاركة موقعك على خريطة سناب شات

لكي لا يعرف شخص ما مكان تواجدك على خريطة سناب شات (Snapmap)، يمكنك ببساطة تمكين وضع الشبح، أو إيتاح مشاركة مكان تواجدك مع الأصدقاء فقط على سناب شات أو أشخاص حددين فقط ضمن أصدقاءك. يمكنك تحديد من تريد أن يعرف مكانك على خريطة سناب شات أو تعطيلها بالكامل من أجل الخصوصية الكاملة. للتعرف على كيفية القيام بذلك، اقرأ هذا الدليل.

عدم مشاركة موقع تواجدك على snapmap من أجل الخصوصية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى