مقالاتواتس اب

ما هو الفرق بين What­sApp Busi­ness و What­sApp العادي

كما نعلم أنه عندما نبحث عن تطبيق واتس اب على المتاجر، نجد نوعين، الأول هو واتس اب العادي والمعروف لدى الجميع، والثاني هو واتس اب بزنس (الأعمال). أعتقد أنه من خلال إسمه ستعرف لما يصلح. تم تطوير WhatsApp Business من أجل الشركات والمؤسسات بحيث أتاحت فيه مجموعة من الميزات الإضافية التي سوف تساعد أصحاب الشركات والمقاولات أو المؤسسات في أعمالهم.

تم إطلاق واتس اب بزنس في يناير من عام 2018، وهو عبارة عن نسخة جديدة من واتس اب العادي، يعمل بنفس الكفاءة، ولكنه يضم ميزات إضافية من أجل الأعمال. في هذا الدليل سوف نتعرف على الفرق بين واتس اب العادي وواتس اب بزنس من أجل تقريبك أكثر عن ما يشمله هذا الأخير واستخدامه في حالة احتياجك لوظائفه.

إذا كنت تريد استخدام واتس اب لعملك، أنصحك باستخدام What­sApp Busi­ness طبعاً، وإذا أمكن يمكنك استخدام واتس اب العادي بشكل شخصي في نفس الوقت على نفس الجهاز. يأتي واتس اب بزنس بأيقونة مخالفة شيئاً ما وتضم حرف B. دعونا نذكر جميع مميزات واتس اب بزنس لمعرفة الفرق بينه وبين واتس ب العادي.

 

الفرق بين واتس اب بزنس والعادي

الكل استخدم واتس اب العادي ويعرف ما يشمله من ميزات، لذلك من أجل معرف الفرق بينه وبين واتس اب بزنس، سوف نذكر أدناه جميع ميزات هذا الأخير.

تحديد المحادثات

عندما تتلقى رسالة على واتس اب من شخص يستخدم What­sApp Busi­ness، سوف يتم إخطارك في تنبيه صغيرة داخل الدردشة على أن تلك الرسالة أُرْسِلت عبر واتس اب بزنس.

 

وصف البزنس

على تطبيق واتس اب بزنس، يمكنك إنشاء ملف تعريف خاص بعملك عبر إضافة وصف صغير، عنوان العمل، ساعات العمل، الموقع الإلكتروني، البريد الإلكتروني. هذه كلها تفاصيل عن عملك أو شركتك الصغيرة لكي يتعرفو عليها بشكل مفصل جميع عملائك الذين تتواصل معهم عبر واتس اب بزنس.

 

ردود سريعة

تم تضمين ميزة الرد السريع على واتس اب بزنس (Quick Reply). عبرها يمكنك إرسال ردود سريعة عند استلام أي سؤال أو رسالة ما. على سبيل المثال عندما يسألك شخص ما سؤال متداول بكثرة ويتطلب كتابة الكثير من أجل الإجابة عنه، يمكنك إدراجه ضمن قائمة الرد السريع، ثم عندما ترغب في الإجابة عن ذلك السؤال بشكل سريع، ما عليك سوى كتابة الشرطة المائلة / ثم سترى جميع الردود السريعة لتختار واحداً ويتم إرساله مباشرة.

ميزة ردود سريعة

هذه ميزة لن تجدها في تطبيق واتس اب العادي.

 

رسالة تلقائية

ميزة أخرى جيدة تتيح لك إضافة رسالة معينة تُرْسل بشكل تلقائي لأي شخص قام بإرسال لك رسالة. على سبيل المثال تكتب رسالة تخبرهم بأنك في عطلة حالياً أو لن تكن نشط إلا بعد توقيت معين. كما يمكنك أيظاً أن تضيف رابط لزيارة موقع الويب أو صفحة تضم الأسئلة الشائعة أو أي شيء وفق عملك.

 

رسالة ترحيب

يتيح لك تطبيق واتس اب بزنس تقديم عملك إلى العملاء الجدد عبر رسالة ترحيبية من أجل جذب العميل. يرسل التطبيق رسالة ترحيبية بشكل تلقائي إلى أي عميل جديد أو بعد 14 يوماً من عدم وجود نشاط مع عميل محدد. يمكنك أن تضع تقديم مميز تشرح فيه ما تقدمه بالإضافة إلى ترحيب. أضف على ذلك أنه يوجد خيار لتخصيص من ترغب أن يستلم هذه الرسالة، غير ذلك سوف تُرسَل للجميع.

الفرق بين واتس اب بزنس وواتس اب العادي

 

التسميات

من أجل فصل محادثاتك والقدرة على التفريق بينهما بسرعة، يتيح لك واتس اب بزنس إمكانية إضافة تسميات إلى المحادثات من أجل فصلها إلى فئات.

على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم واتس اب بزنس لبيع منتجات متنوعة، يمكنك تسمية محادثات العملاء وفق أصناف، مثل طلب جديد، انتظار الدفع، تم الدفع، انتهى الطلب. وبما أن كل تسمية موضحة بلون خاص لها، من السهل التمييز بين الدردشات.

الفرق بين واتس اب بزنس وواتس اب العادي

 

الروابط القصيرة

يتيح لك واتس اب بزنس ميزة مفيدة تسهل على العملاء بدء الدردشة، وهي ميزة الروابط القصيرة. كما نعلم عادة، يجب على العميل حفظ الرقم أولاً ثم بدء المحادثة، ولكن مع الروابط القصيرة لن يحتاج العميل إلى حفظ الرقم، فقط سينقر على الرابط من أجل بدأ الدردشة. يمكنك نشر ذلك الرابط على موقع الويب الخاص بك أو صفحتك على الشبكات الاجتماعية ليتمكنو من التواصل معك مباشرة بدون الحاجة إلى حفظ الرقم في جهات الاتصال.

الفرق بين واتس اب بزنس وواتس اب العادي

إذا كنت تستخدم واتس اب العادي، يمكنك إنشاء رابط لرقمك بشكل يدوي من خلال اتباع هذا الدليل.

 

إنشاء حساب واتس اب باستخدام رقم الهاتف الأرضي

على واتس اب العادي، لن تتمكن من استخدامه برقم هاتف أرضي، أما على واتس اب بزنس يمكنك ذلك، وسوف تتلقى اتصال من أجل التحقق وتأكيد ذلك الرقم ليصبح ساري المفعول على واتس اب بزنس.

 

إدارة الملفات

يتيح لك واتس اب بزنس ميزة إدارة الملفات التي أرسلتها واستقبلتها على واتس اب. هذه الميزة سوف تساعدك في معرفة حجم التخزين لجميع الدردشات بالترتيب مع إمكانية حذف ما تشمله بشكل كامل دفعة واحدة أو تحديد ما ترغب بحذفه. كما يمكنك أيظاً معرفة حجم التخزين لكل وضيفة أو خدمة مدمجة في تطبيق واتس اب بزنس. حتى واتس اب العادي تضم هذه الميزة، ولكن تبين لك قسم إضافي وهو الملفات التي يتعدى حجمها 5 ميجا بايت. يمكنك مراجعة مقالنا حول كيفية حذف الملفات الكبيرة على واتس اب.

الفرق بين واتس اب بزنس وواتس اب العادي

 

إنشاء كتالوج

يتيح لك واتس اب بزنس قسم لإنشاء كتالوج خاص بمنتجاتك ليتمكن العملاء من مشاهدتها. يتيح لك إضافة صورة للمنتج مع الإسم والسعر، إضافة إلى وصف للمنتج ورابط الشراء، كود المنتج.

ميزة كتالوج في واتس اب بزنس

ربط الحسابات

يمكنك ربط صفحتك على فيسبوك مع واتس اب بزنس بكل سهولة وبساطة.

 

خاتمة

بالرغم من وجود عدد كبير من الاختلافات، إلا أنه يوجد أيظاً الكثير من الميزات المتشابهة، مثل الوضع الليلي، حفظ نسخة احتياطية، الحذف التلقائي للرسائل، مظهر الواجهة الرئيسية وواجهة الدردشة، وغيرها من الميزات الأخرى. هذا بغض النظر عن الميزات الأساسية مثل القصص والاتصال بالصوت، بالفيديو، مشاركة كود QR، إرسال الملصقات، إرسال صور Gif، وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى