أفضل 6 حلول لمشكلة “لسوء الحظ متجر جوجل بلاي توقف”

غالباً ما يتعطل تطبيق جوجل بلاي عن العمل إذ تظهر رسالة “لسوء الحظ متجر بلاي قد توقف” (Unfortunately, Google Play Store has Stopped) أو رسالة “حدث خطأ ما حاول مجدداً“. في بعض الأوقات يمكن أن تحل المشكلة عن طريق إعادة فتح المتجر من جديد، ولكن في بعض الأحيان يتعطل متجر Google Play في كل مرة تحاول الدخول إليه أو تنزيل تطبيق منه. إذا سئمت من هذا المشكل على هاتفك الأندرويد وتريد حله، إليك في هذا الدليل أبرز وأفضل الحلول لهذه المشكلة المزعجة.

حل مشكلة توقف تطبيق Google Play عن العمل

 

حل مشكلة توقف متجر جوجل بلاي عن العمل

هذه هي الحلول التي يجب عليك تطبيقها واحدة تلو الأخرى مع التأكد من حل المشكلة.

إعادة تشغيل الهاتف

أحد أبرز الحلول الشائعة الذي في الغالب ما ينتج عنه حل المشكل. لذلك قبل المضي قدمها، قم بإطفاء جهازك وأعد تشغيله ثم تأكد من حل المشكل. إذا لم يفلح ذلك، انتقل إلى الخطوة التالية.

 

التحقق من البيانات والوقت

قد يؤدي عدم ضبط الوقت والتاريخ في هاتفك إلى حدوث مثل هذه المشكلات. على الرغم من أن احتمال تعطل متجر جوجل بلاي بسبب الوقت والتاريخ منخفض، إلا أنه في الغالب ما ينتج عنه تعطل تنزيل التطبيقات. لذلك، تأكد من ضبط التاريخ والوقت بالشكل الصحيح في هاتفك.

للتحقق، ادخل إلى إعدادات النظام، ثم ابحث عن التاريخ والوقت (Date and Time) في مستطيل البحث العولي وادخل إليه. بعد ذلك، قم بتمكين خيار استخدام الوقت الذي توفره الشبكة (Use network-provided time) وأيظاً قم بتمكين خيار المنطقة الزمنية تلقائياً (Automatic time zone).

يمكنك الآن التأكد من حل المشكلة، إذا لم يتم ذلك انتقل للخطوة الموالية.

 

التحقق من مساحة التخزين في الجهاز

أحد الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى تعطل تنزيل التطبيق هو عدم وجود مساحة تخزين كافية. لذلك، تحقق من وجود مساحة تخزين كافية لتنزيل التطبيقات. يمكنك التحقق من ذلك من خلال الإعدادات.

ادخل إلى إعدادات الهاتف ثم انقر على خيار حول الهاتف (About Phone)، بعد ذلك انقر على خيار التخزين (Storage). سوف يظهر لك حجم مساحة التخزين المستغلة إلى جانب حجم مساحة التخزين المتاحة.

حل مشكلة توقف متجر جوجل بلاي عن العمل

إذا كان حجم التطبيق الذي ترغب بتنزيله غير متاح في مساحة التخزين على جهازك، هنا يتوجب عليك أن تقوم بحجم الملفات الغير مرغوب فيها وتوفير مساحة أكثر في جهازك لتتمكن من تثبيت التطبيق.

اقرأ ايظاً : كيفية إيقاف تحديث التطبيقات تلقائياً على الاندرويد

 

التحديث إلى آخر إصدار

إذا كانت المشكلة بسبب بعض الأخطاء من جوجل، فمن المرجح أنها أطلقت تحديث يضمن إصلاح لهذه الأخطاء. لذلك افتح تطبيق جوجل بلاي وانقر على خيار الثلاث أشرطة على الجانب ثم حدد الإعدادات (Settings).

التحديث إلى آخر إصدار لتطبيقGoogle Play

قم بالتمرير إلى الأسفل وانقر على خيار إصدار Play Store. سيؤدي هذا إلى البحث عن آخر إصدار للمتجر إذا لم يتم تحديثه بعد. أما في حالة تعذر فتح تطبيق Google Play على الإطلاق، فيمكنك البحث عن آخر إصدار من المتجر على موقع ApkPure ثم تنزيله وتثبيته.

 

مسح بيانات وذاكرة التخزين المؤقت لمتجر جوجل بلاي

إذا لم تفلح الخطوة أعلاه، فجرب عملية مسح بيانات وذاكرة التخزين المؤقت لمتجر Google Play. للقيام بذلك، ادخل إلى الإعدادات ثم ابحث عن Google Play (أو ادخل إلى قسم التطبيقات “Apps” ثم انقر على خيار إدارة التطبيقات “Manage apps” وسوف تجد قائمة التطبيقات التي تتوفر عليها في جهازك، بما في ذلك Google Play. انقر عليه).

إعدادات تطبيق Google Play

ملاحظة : قد تختلف الخطوات حسب نوع الجهاز الذي تتوفر عليه، ولكن في الغالب ما تكون متشابهة.

سوف ترى خيار مسح البيانات (Clear data) في الأسفل، انقر عليها ثم حدد خيار مسح جميع البيانات (Clear all data) من النافذة المنبثقة. عند النقر على مسح جميع البيانات، فهذا يعني أنه يتم مسح البيانات كلها بما في ذلك التخزين المؤقت.

حل مشكلة توقف متجر جوجل بلاي عن العمل عبر حذف بيانات المتجر

ملاحظة : في بعض أنواع الأجهزة الأخرى قد تحتاج إلى النقر على قسم التخزين وذاكرة التخزين المؤقت (Storage & Cache) عند الدخول إلى Google play من الإعدادات، ثم بعدها يمكنك النقر على خياري مسح ذاكرة التخزين المؤقت (Clear cache) ومسح التخزين (Clear Storage).

هذا الحل يعطي نتيجة إيجابية ويحل المشكل، ولكن حتى إن لم يتم ذلك، فهناك حل أخير أدناه يمكنك الاعتماد عليه.

 

إلغاء تثبيت تحديثات Google Play

أبسط وأسهل طريقة من أجل العودة إلى استخدام إصدار سابق وليس من الضروي استخدام النسخة ما قبل آخر إصدار. أولاً قم بإلغاء تثبيت تطبيق Google Play من هاتفك الأندرويد، ثم قم بتنزيل إصدار سابق من المتجر من خلال موقع Apkpure أو أي متجر تطبيقات آخر، ثم قم بتثبيته وستجد أن المشكل قد تم حله.

 

خاتمة

كما نعلم أن متجر جوجل بلاي هو بوابتك للدخول إلى عام التطبيقات واستخدماها، فمن خلاله تعرف كل ما هو جديد في عالم التطبيقات والألعاب والتي يمكنك تنزيلها ببساطة من خلاله على هاتفك الأندرويد، لذلك فمتجر Google Play هي إضافة أساسية ومهمة على جهازك، وإذا تعذر الدخول إليه، فهذه الحلول فعالة لحل مشاكل جوجل بلاي بصفة عامة.

قد يهمك : كيفية تثبيت التطبيقات الغير متاحة في دولتك عبر جوجل بلاي

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد