الشبكات الاجتماعيةسناب شاتمقالات

ما هو سناب شات وفي ماذا هو مميز؟

أضن أنك سمعت عن تطبيق سناب شات أو سبق أن استعملته، هو شائع ويعتبر من بين تطبيقات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً في العالم مثل فيسبوك، انستقرام، تيك توك، لينكد إن. Snapchat تجد فيه ميزات فريدة من نوعها إضافة إلى تجربة استخدام جد محسنة من مختلف الجوانب. في هذا الدليل سوف نحيط حول تطبيق سناب شات لمعرفة كل شيء حوله، بما في ذلك تأسيسه وعدد مستخدميه، أبرز مميزاته، وغيرها من المعلومات المهمة حوله.

التعرف على Snapchat

ما هو سناب شات

Snapchat هو تطبيق تواصل اجتماعي يتيح للمستخدمين إمكانية مشاركة الصور والفيديوهات فيما بينهم عبر خاصية القصص، إذ يمكنك التقاط صورة أو تسجيل فيديو وإضافة نص أو رسومات وملصقات، ثم نشرها مباشرة على ستوري الخاص بك، ويبقى هذا الأخير مرئي لمدة 24 ساعة، بعد ذلك يتم حذفه من الشبكة. هذه ميزة أصلية لدى سناب شات وقد تم تقليدها من طرف معظم الشبكات الاجتماعية الأخرى.

خاصية القصص في سناب شات هي الميزة الأولى، فبعد ذلك تم إضافة فيه مختلف الميزات الأخرى التي ساهمت في تطوير هذا التطبيق نحو الأفضل واكتساب شعبية واسعة من مختلف بقاع العالم، ويشمل ذلك ميزة Snap Map،  الدردشة الفورية، ميزات خصوصية فريدة من نوعها، الفلاتر المتاحة مع تقنية Ar، إمكانية إنشاء فلتر، وغيرها.

تأسيس سناب شات

تطبيق سناب شات تم تأسيسه من طرف طالبين في جامعة ستانفود سنة 2011، وهما إيفان شبيغل وبوبي ميرفي اللذان عملا عن هذا التطبيق في شقة قبل أن يبدأ توسعه الكبير للمستخدمين.في سنة 2013، تلقى ايفان شبيغل الرئيس التنفيذي لتطبيق سناب شات عرض مقدم من طرف شركة فيسبوك قيمته 3 مليار دولار من أجل الاستيلاء عن التطبيق، ولكنه رفض. بعد ذلك، تم تقديم عرض آخر من طرف جوجل بقيمة 4 مليار دولار للاستحواذ على التطبيق، ولكنه رفض أيظاً بكون أنه يُؤمن بأن تطبيقه سيعرف نجاح أكبر وقيمته ستساوي الكثير.

مؤسسي تطبيق snapchat

عدد مستخدمي سناب شات

حسب إحصائيات أواخر 2020، لدى تطبيق Snapchat حوالي 249 مليون مستخدم نشط يومياً في مختلف أنحاء العالم. وقد زاد عدد مستخدميه بكثرة في عام 2020 بعدما أن كانو 210 مليون مستخدم في عام 2019.

 

مميزات سناب شات

لدى تطبيق سناب شات ميزات مهمة وفريدة من نوعها، فهي العوامل الأساسية التي ساهمت في نجاح هذا التطبيق على مستوى العالم. سوف نتعرف على أبرز الميزات التي يتسم بها واحدة تلو الأخرى.

ميزة ستوري

طبعاً من الميزات الأصلية لدى تطبيق سناب شات هي خاصية القصص “ستوري”. من خلال هذا الأخير يمكنك التقاط صورة حية أو تسجيل فيديو مع إمكانية وضع فلاتر مختلفة عليه، بما في ذلك فلاتر تقنية الواقع المعزز Ar. عند التصوير طبعاً، يمكنك إضافة بعض من اللمسات قبل نشر ستوري مثل إمكانية وضع التوقيت الراهن، حالة الطقس في الوقت الراهن، إشارة لمستخدم سناب شات، إشارة لمجموعة على سناب شات، المساهة، مكان تواجدك، إضافة صورة GIf، إضافة ملصقات متنوعة ومنها التي لها علاقة بذلك اليوم، أيظاً إمكانية إضافة رسوم بأنماط متنوعة لشخصيتك الكترونية على سناب شات، كتابة نص ورسم بالقلم، إضافة رابط URL.

ستوري Snapchat

بعد إضافة لمستك للقصة، يمكنك نشرها مباشرة أو إرسالها لأصدقائك على سناب شات في الخاص مباشرة، كما يمكنك حفظها في نفس الوقت على جهازك. كما سبق الذكر، يتم حذف الستوري بعد 24 ساعة بشكل تلقائي.

أحد الميزات الرائعة أيظاً، أنه يمكنك إنشاء ملصقات انطلاقاً من صورك الشخصية أو صور أصدقاءك ثم استخدامها للمرح معهم.

المراسلة الفورية

تهتم سناب شات بخصوصية مستخدميها أثناء الدردشة الفورية، بحيث يتم حذف الرسالة بعد 10 ثواني من قراءتها. وتتيح سناب شات للمستخدم إمكانية المراسلة في الخاص مع أي مستخدم لديك في قائمة أصدقاءك، إذ يمكنك إرسال رسالة نصية أو صوتية، إمكانية إلتقاط صورة أو فيديو ثم إرساله، إرسال صور من جهازك، ملصقات متنوعة وصور كرتون لشخصتك، وطبعاً لا ننسى خاصية الاتصال الصوتي أو بالفيديو، تحدي الصديق في لعبة من ألعاب Snap Games.

بغض النظر عن المراسلة الفردية، يمكنك أيظاً إنشاء محادثة جماعية بين أصدقائك.

ميزة Snap Games

ميزة أخرى رائعة تضمها شبكة سناب شات، وهي الألعاب التي يمكنك التحدي بها المستخدمين، إذ يمكنك من من خلال الدردشة إرسال مشاركتك في لعبة ما والرقم الذي حققته من أجل جعل صديقك الذي تتواصل معه يتحداك في اللعب وتحقيق رقم أعلى. عند الدخول في لعبة ما على سناب شات، ستجد العديد من مستخدمي سناب شات يلعبون تلك الألعاب ويمكنك مباراتهم.

ميزة ألعاب سناب شات للمرح

ميزة مشاركة مكان تواجدك على الخريطة

أحد الميزات التي أعجبتني أنا شخصيا وهي Snap Map. سناب شات تضم خريطة العالم خاصة بها، ويمكنك مشاركة مكان تواجدك على خريطة سناب شات بكل سهولة لكي يعرف المستخدمين الآخرين مكان تمركزك في الوقت الفعلي، وفي نفس الوقت يمكنك أنت أيظاً معرفة مكان تواجد بعض أصدقائك على سناب شات من خلال الخريطة.

مشاركة موقع تمركزك على خريطة سناب شات في الوقت الفعلي

يمكنك إرسال موقعك على الخريطة لأي صديق على سناب شات من خلال الدردشة، أو في المقابل يمكنك طلب موقع تمركز ذلك الصديق على الخريطة في حالة إن قام بتعطيل خاصية مشاركة موقعه.

إشعارك بأن مستخدم قام بالتقاط سكرين شوت

أحد الميزات المثالية لك إذا كنت تحب الخصوصية ولا ترغب في أن يقوم شخص ما بأخذ سكرين شوت لستوري الخاص بك أو بروفايلك أو الدردشة. يقوم نظام سناب شات بإرسال لك إشعار يذكر فيه إسم المستخدم الذي قام بالتقاط سكرين شوت للواجهات المذكورة لكي تكون علم بذلك. هذه الميزة ستفضح أي سارق لستوري أو متعقب يقوم باتقاط سكرين شوت لبروفايلك والدردشة معه. بصرف النظر عن هذا، توجد 3 حيل لأخذ سكرين شوت على سناب شات دون علم صاحب الصورة.

ميزات الخصوصية والأمان

سناب شات من بين الشركات التي تهتم بالخصوصية أكثر في تطبيها، وخير دليل على هذا، توفير ميزة الحذف التلقائي للرسائل كما سبق الذكر، إضافة إلى إخطارك بأن أحد قام بالتقاط سكرين شوت لصورك. إضافة إلى ذلك، تتيح لك الشبكة ميزات أخرى مهمة من أجل الخصوصية والأمان، وهم كالتالي :

من أجل تعزيز الأمان وخصوصية حسابك، ألق نظرة على دليلنا الشامل الذي يضم ميزات ونصائح للحفاظ على آمان وخصوصية حسابك Snapchat.

هذا كل شيء حول شبكة سناب شات التي دائما ما تعرف الجديد من ناحصية الميزات والخصائص. من ناحية الاستخدام، يتسم تطبيق Snapchat بالمرونة والسلاسة ولا يعرف أي تشنجات أو انقطاعات بكون أنه مدعوم بخوادم عالية الكفاءة وبتقنيات استخدام جد محسنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى