أفضل 5 بدائل تطبيق واتس اب في 2021

كما نعرف أن تطبيق واتس اب هو الأكثر استخداما للرسائل والفورية والمكالمات في مختلف بقاع العالم. بعد إيتاح واتس اب العديد من شروط الاستخدام الجديدة المتعلقة بالخصوصية، نجد العديد من المستخدمين المهتمين بخصوصية رسائلهم وبياناتهم يبحثون عن تطبيقات بديلة لـ Whatsapp. حسنا، إذا كنت لا تحب مشاكل الخصوصية مع هذا التطبيق المملوك من طرف شركة فيسبوك، إليك أسفله أفضل بدائله.

بدائل واتس اب

 

أفضل بدائل تطبيق Whatsapp

Telegram

تم تقييم تطبيق Telegram على أنه أحد أفضل بدائل واتس اب نظراً لميزاته العديدة وأداءه الجيد. هو تطبيق مراسلة فورية إضافة إلى إمكانية إنشاء مجموعات تشمل ما يصل إلى 200 ألف مستخدم ومشاركة ملفات تصل حجمها إلى 2 جيجا بايت. يمكنك الاعتماد عليه لإنشاء قناة وتضمين فيها مستخدمين كثر لعلامتك التجارية أو شيء من هذا القبيل.

من أفضل بدائل تطبيق واتس اب

يشمل قائمة كبيرة من الميزات المهمة، بما في ذلك رسائل التدمير الذاتي، إعداد روبوتات المحادثة، وغيرها. من أجل التقرب أكثر حول هذا التطبيق، يمكنك الاطلاع على مقالنا حول أبرز مميزات تيليجرام تجعله الأفضل من تطبيقات الدردشة الأخرى.

في ما يتعلق بالخصوصية والأمان، يتسم تطبيق تيليجرام بتشفير المحادثات بين الطرفين من أجل خصوصية رسائلك، ولكن يجب أن تعلم أنه الدردشات يتم تخزينها على خوادم Telegram كما تفعل معظم شبكات التواصل. إذا كنت ترغب بدردشة حقيقية ومشفرة بين الجهازين، تم إيتاح لك ميزة الوضع السري، فقد قم بتمكين الميزة وتمتع بخصوصية رسائلك إذ يتم تخزينها فقط على جهازك وليس على سيرفرات تيليجرام.

 

Signal

تطبيق Signal تعود شعبيته الكبيرة في الآونة الأخيرة إلى موقف شبكة واتس اب فيما يتعلق بشروط الاستخدام الجديدة. كما هو الحال مع تطبيق تيليجرام وواتس اب، يعتمد Signal على تشفير الرسائل بين الطرفين من أجل الحفاظ على خصوصية الرسائل وعدم إيتاح فرصة للوسطاء أو  الأطراف الثالثة من التعرف عليها في الوقت الفعلي وتعقبها. تَعِدُ هذه الخدمة بأن جميع الرسائل في التطبيق مشفرة ولن يتم مشاركتها مع طرف ثالث.

من أفضل بدائل تطبيق واتس اب

من أبرز مميزات هذا التطبيق أنه مفتوح المصدر، جميع الأكواد الخاصة به متاحة على الانترنت، مما يعني أنه إذا كانت هناك أي خروقات متعلقة بالأمان والخصوصية، فسيتم التعرف عليها بسهولة من طرف خبراء الأمن المعلوماتي. حسب موقع The guardian، تم إنشاء نظام التشفير الداخلي في WhatsApp باستخدام بروتوكول Signal الذي طورته Open Whisper Systems.

بالنسبة لتجربة الاستخدام فهو متشابه إلى حد كبير لخدمة واتس اب، واجهة متشابهة ويمكنك إرسال رسائل نصية، صوتية، مكالمات صوتية وفيديو مع شخص واحد أو أشخاص كثر يصل عددهم حتى 8، إنشاء مجموعات، إرسال صور وملصقات، فيديو، وغيرها.

 

Threema

أحد تطبيقات المراسلة الفورية التي تهتم بالخصوصية والأمان كثيراً وتضعها على محمل الجد، ولكن التطبيق متاح بشكل مدفوع بسعر 2.99 دولار للاستخدام مدى الحياة. أعتقد أنه من الجيد شراءه من أجل الاستخدام الآمن، إذ يعتمد على نظام تشفير شامل لجميع بياناتك الخاص والرسائل بين الطرفين سواء كانت ملفات مختلفة أو رسائل نصية.

من أفضل بدائل تطبيق واتس اب

الأمر الآخر المثير للاهتمام والمحفز لاستخدام شبكة Threema، أنه يمكنك استخدام التطبيقو الدردشة بدون الخوف من كشف هويتك إذا لا يفرض عليك استخدام رقم الهاتف والبريد الإلكتروني. عند استخدام Threema، تقوم بتوليد معرف عشوائي خاص بك، فمن خلاله يمكن للآخرين التواصل معك على الشبكة.

بغض النظر عن ذلك، التطبيق يشمل العديد من الميزات المهمة الأساسية، مثل إرسال رسائل نصية وصويتة، مكالمات بالصوت أو بالفيديو، إنشاء مجموعات، مشاركة الملفات المتنوعة، والمزيد.

 

Session

تطبيق Session المفتوح المصدر، سبق أن تحدثنا عنه في مقال منفضل وذكرنا فيه مميزاته وكيفية استخدامه. تطبيق مهتم بشكل رئيسي وأساسي بالأمان وخصوصية الاستخدام. لا يطلب منك أي بيانات شخصية كرقم الهاتف والبريد الإلكتروني، لذلك لا داعي للقلق حيال هذا الأمر. يعتمد على تشفير الرسائل كما هو الحال مع التطبيقات أعلاه، فضلاً عن أنه لا يقوم بحفظها على خوادمه.

من أفضل بدائل تطبيق واتس اب

من الوسائل المعتمدة في التطبيق لإضافة الأشخاص والتواصل معهم، هو معرف ID  الذي يتم توليده من التطبيق، هذا المُعَرف مكون من حروف وأرقام ويصعب حفظه، ومن خلاله يمكن للمستخدم الآخر الانضمام للمجموعة أو للدردشة الفردية. بدلاً من ذلك، يمكن أيظاً إضافة أشخاص عبر كود QR المشفر.

أحد ميزاته المهمة الأخرى أنه يمكنك إنشاء حسابات عديدة على نفس الجهاز بدون قيود، فالأمر لا يتطلب أي معلومات شخصية، فقط يمكنك وضع أي إسم ويتم توليد ID لحسابك. من سلبيات هذه الخدمة أنه لا يتيح لك الاتصال بالصوت أو بالفيديو، في حين يتيح لك الدردشة النصية والصوتية، إرسال ملفات متنوعة، الرموز التعبيرية. خلاصة القول، Session مناسب للأشخاص المهتمين بالخصوصية والأمان والذين لا يرغبون بإجراء مكالمات.

  • يمكنك الحصول على تطبيق Session لمختلف الأجهزة من خلال هذه الصفحة.

 

Discord

بدأت خدمة Discord كمنصة دردشة للألعاب، ولكن بعد ذلك تطورت وقامت بالعديد من التغييرات. والآن، يتم التداول على أن هذه المنصة من بين أفضل بدائل تطبيق واتس اب. حسنا، دعونا نتقرب إليه أكثر لمعرفة أبرز مميزاته. يعتمد Discord  على السيرفر، ولكن مستخدم لديه سيرفر خاص. يتيح لك Discord إجراء محادثات خاصة فردية أو جماعية، مكالمات بالصوت والصورة سواء مع شخص واحد أو عدة أشخاص ما يصل عددهم إلى 10 في الوقت الفعلي.

من أفضل بدائل تطبيق واتس اب

يمكنك الدخول إلى قسم الأصدقاء ثم إضافة إضافة الأصدقاء عبر إدخال إسم المستخدم أو علامة اللاعب “gamer tag”. من ناحية الأداء والخصوصية، التطبيق سلس وسهل الاستخدام إذ يعتمد على خوادم خاصة وقوية. والمثير للاهتمام فيه الذي جعلنا نُدرجه ضمن هذه القائمة، أنه لا يفرض عليك إدخال رقم الهاتف أو إسمك الحقيقي من أجل الاستخدام، وهذه نقطة مهمة من أجل الحفاظ على خصوصية الاستخدام.

 

إذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن تطبيق واتس اب، يمكنك إلقاء نظرة على مقالنا الشامل حول كيفية تعزيز أمان وخصوصية واتساب الخاص بك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد