كيفية قفل جهاز الماك باستخدام Terminal

من بين القواعد الأساسية للأمن السيبراني، هو قفل جهاز الكمبيوتر قبل الابتعاد عنه. ومع ذلك، قد تكون عملية غير سريعة لبعض المستخدمين. طبعاً هناك طريقة أخرى تتمثل في قفل جهاز الماك عبر Terminal، فكل ما عليك سوى إدخال أمر وستتم العملية في الحين.

كيفية قفل mac باستخدام نافذة الأوامرl

أمر قفل جهاز الماك باستخدام Terminal هو ليس في الواقع قفلاً أو إغلاقاً إن صح التعبير، فقط يضعه في وضع السكون. ولكن لكي يتم اعتباره قفلاً، يجب أن تقوم بتمكين طلب كلمة المرور على جهازك الماك بعد وضع السكون، أي عند محاولة فتحه سوف يطلب من المستخدم إدخال كلمة المرور. لذلك، أول شيء سنقوم به في هذا الدليل، هو تمكين كلمة المرور لجهازك الماك، بعدها سنقوم بعملية قفل الجهاز سريعاً باستخدام نافذة الأوامر “Terminal”.

 

تمكين طلب كلمة المرور أثناء فتح جهاز الماك

إذا قمت بتعيين كلمة المرور مسبقاً لجهازك الماك، تجاوز هذه الخطوات وتوجه مباشرة إلى خطوات قفل الجهاز عبر نافذة الأوامر.

من أجل حماية جهازك الماك بكلمة المرور بعد وضعه في وضع السكون، انقر على أيقونة آبل في الجانب العلوي الأيسر، ثم حدد خيار تفضيلات النظام “System Preferences”.

تفضيلات النظام على الماك

عندما تظهر صفحة تفضيلات النظام، انقر على خيار الأمان والخصوصية “Security & Privacy”.

ضمن علامة التبويب عام “General”، حدد المربع الموجود بجانب خيار طلب كلمة المرور “Require Password”.

قفل الما بكلمة المرور

أدخل كلمة المرور التي تريد تعيينها لجهازك الماك، ثم انقر على القائمة المنسدلة بجوار خيار طلب كلمة المرور. يمكنك تحديد مقدار الوقت الذي يجب أن يمر في وضع السكون قبل طلب كلمة المرور. طبعاً قم بتحديد خيار فوراً “Immediately”.

بعد الآن، سيتم قفل جهازك الماك فوراً في أي وقت قمت بوضعه في وضع السكون.

 

قفل جهاز الماك باستخدام Terminal

أول شيء سنقوم به هو فتح نافذة الأوامر على الماك “Terminal”. اضغط على اختصار Command + Space في لوحة المفاتيح من أجل فتح بحث Spotlight. اكتب Terminal في خانة البحث ثم ادخل إليه بعد ظهوره في نتائج البحث.

بعد الدخول إليها، اكتب الأمر التالي ثم انقر على إدخال “Enter” في لوحة المفاتيح.

pmset displaysleepnow

كيفية قفل جهاز الماك باستخدام Terminal

سوف يكون جهاز الماك الآن في وضع السكون، وإذا حاولت تشغيله من جديد، سوف يطلب منك كلمة المرور. أما في حالة عدم تمكين طلب كلمة المرور مسبقاً، فسوف تتمكن من فتح جهازك بكل سهولة.

تعد عملية قفل جهاز الماك طريقة جد مهمة أثناء الابتعاد عنه لفترة، وذلك تجنباً لأي حاول استغلال تلك الفترة بالعبث في جهازك والوصول إلى بياناتك. عملية مهمة كثيراً للأشخاص الذين يجلسون طوال النهار مع الجهاز ويقومون بوضعه في وضع السكون أثناء وقت الأكل أو شيء من هذا القبيل.

يجب عليك أن تعلم أن قفل الجهاز ليس مثل إيقاف تشغيل الجهاز. هذا الأخير يعني إطفاء الجهاز بالكامل، أما قفل الجهاز نقصد به وضعه في وضع السكون.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد