كيفية تصغير حجم الفيديو مع الحفاظ على جودته

أعتقد أنك تواجه صعوبة في رفع الفيديو على اليوتيوب أو أي منصة أخرى بحيث يتأخر كثيراً حتى ينتهي من عملية الرفع، والسبب الرئيسي هنا، أنك تتوفر على مقدار ضئيل من سرعة الانترنت الخاصة بالرفع “Upload”. هذا ما يجعلك تفكر في تصغير حجم الفيديو أولاً ثم إعادة رفعه على يوتيوب وغيرها.

ضغط حجم الفيديو مع الحفاظ على جودته

بالطبع سوف تحتاج إلى القيام بعملية تصغير الفيديو، ولكن بدون فقدان جودته، وحتى إن فقدتها ستفقد القليل فقط بشكل غير ملحوظ، وفي المقابل سيتم رفع الفيديو بسرعة. حسناً، توجد برامج عديدة تقدم لك خاصية تصغير حجم الفيديو، كما يوجد أيظاً مواقع تقدم لك ذلك أون لاين مثل موقع Freeconvert، ولكن المواقع تحتاج إلى عملية رفع الفيديو عليها أولاً ثم الانتقال إلى مرحلة التصغير، هي أيظاً يتأخر فيها عملية الرفع، فهدفك الرئيسي من هذا هو عدم التأخر في عملية رفع الفيديو، لذلك من الأفضل استخدام أحد البرامج للقيام بذلك. إليك كيف.

 

كيفية تصغير حجم الفيديو مع الحفاظ على جودته عبر برنامج

أفضل برنامج للقيام بهذه العملية بدون فقدان الجودة وبكل سرعة، هو Handbrake. برنامج أستخدمه أنا شخصياً في تصغير حجم الفيديوهات التي أرغب برفعها على اليوتيوب، ويتم بذلك بسرعة بدون الحاجة إلى الانتظار. إليك خطوات استخدامه.

أول شيء، قم بتنزيل برنامج Handbrake من الموقع الرسمي، ثم قم بتثبيته على جهازك الكمبيوتر بالطريقة العادية. البرنامج خفيف ولا يتطلب وقت في التنزيل والتثبيت.

على سبيل المثال، لدي فيديو بحجم 24 ميجابايت وأرغب بتصغير حجمه مع الحفاظ على جودته. قم بفتح برنامج Handbrake، وانقر على خيار ملف “File” من أجل اختيار الفيديو المراد تصغير حجمه من جهازك الكمبيوتر.

سوف تظهر لك واجهة الاستخدام. أول شيء، سوف نختار مكان حفظ الفيديو الجديد عبر النقر على تصفح “Browse” في الأسفل. كما يمكنك اختيار تنسيق الفيديو ضمن القائمة المنسدلة بجانب خيار الصيغة “Format”. بالنسبة لي سوف أختار MP4.

تصغير حجم الفيديو

ضمن علامة التبويب “Video”، يمكنك اختيار الترميز المراد استخدامه لضغط الفيديو، هنا على سبيل المثال سوف أختار MPEG4. بالنسبة لمعدل الإطار يمكنك إبقاءه كما هو أو تغييره، وذلك حسب نوع الفيديو الذي تتوفر عليه. في حالة إن كان لديك فيديو يضمن الرسوم المتحركة والانفوجرافيك، يمكنك تقليل معدل الإطارات FPS.

تغيير معدل الإطارات للفيديو بتصغير حجمه

إذا كان الفيديو بمقاسات كبيرة، يمكنك تقليلها للحصول على فيديو مناسبك لليوتيوب وبحجم صغير. للقيام بذلك، حدد علامة التبويب الأبعاد “Dimensions” ثم قم بتغيير مقاسات الفيديو وفق ما يناسبك، أنا سوف أقوم بتصغيرها إلى دقة 1080×720.

تغيير مقاسات الفيديو

الآن انتيهنا من إجراء التغييرات الضرورية، سوف ننقر على زر Start encode في الجزء العلوي، ثم ننتظر بعض الثواني حتى ينتهي من عملية تصغير الحجم.

كيفية تصغير حجم الفيديو مع الحفاظ على جودته

توجه إلى مسار حفظ الفيديو الجديد ثم تأكد من تصغير حجمه. الفيديو الذي قمنا بتجربته هنا تم تصغير حجمه من 24 ميجا بايت إلى 2.79 ميجا بايت، إنه فارق كبير وبدون فقدان الجودة. في حالة إن لم أقم بتغيير المقاسات، فأعتقد أن الحجم سيتم تصغيره بنسبة 50% تقريباً.

ضغط حجم الفيديو مع الحفاظ على جودته

بصرف النظر عن الفيديو، قد ترغب أيظاً في معرفة كيفية تصغير وضغط حجم الصور أون لاين بسرعة.

 

كيفية تصغير حجم الفيديو أون لاين

إذا كنت تريد تصغير حجم الفيديو أون لاين، لك ذلك أيظاً عبر اتباع الخطوات التالية.

أنصح باستخدام موقع freeconvert المجاني والذي يعمل بكفاءة عالية. ادخل إلى الموقع ثم انقر على خيار Choose Files لاختيار الفيديو من جهازك، أو يمكنك النقر على السهم من أجل تحديد ملف الفيديو من الإنترنت، سواء كان في جوجل درايف، دروبوكس، أو عبر وضع عنوان URL الخاص به.

بعد تحديد الفيديو، يمكنك اختيار صيغة الفيديو الجديد بجانب خيار Output. كما يمكنك النقر على أيقونة الترس من أجل الحكم في إعدادات الفيديو، من هناك يمكنك تغيير أبعاد الفيديو، نسبة التصغير التي تريدها، التقليل من الجودة أم لا، ترميز الفيديو، وغيرها. بمجرد تحديد الإعدادات التي تريدها، انقر على زر تطبيق الإعدادات “Apply Settings”.

تصغير حجم الفيديو أون لاين

الآن، انقر على زر Compress Now لكي تبدأ عملية الرفع والضغط في نفس الوقت. قد تحتاج إلى الانتظار لبعض الوقت وفق سرعة الانترنت لديك وحجم الفيديو.

كيفية تصغير حجم الفيديو أون لاين

مباشرة بعد الانتهاء من الرفع والضغط، سوف يظهر لك زر تنزيل الفيديو الجديد أو حفظه مباشرة على جوجل درايف ودروبوكس. كما تلاحظون في الصورة، تم تقليل حجم الفيديو بنسبة 39%، وذلك بدون العبث في الإعدادات مثل تغيير المقاسات ونسبة التصغير وغيرها.

تنزيل الفيديو الذي تم تصغير حجمه

 

كلمات ختامية

كما رأيت، من السهل جداً تصغير حجم الفيديو مع الحفاظ على الجودة، يمكنك تخصيص إعدادات الضغط وفق ما ترغب وحسب نوع الفيديو الذي تتوفر عليه. الطريقة الأولى هي الأفضل والأسرع في القيام بهذه العملية، أما الطريقة الثانية حتى هي جيدة ولكن تتطلب بعض من الوقت، قمنا بإدراجها للمسخدمين الذين لا يرغبون بتثبيت برامج عديدة على الكمبيوتر.

علاوة على ذلك، قد تهتم أيظاً بقراءة دليلنا الشامل حول كيفية تحويل الفيديو الى صوت أون لاين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد