كيفية استرجاع الارقام المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات

إذا قمت بعمل فورمات لهاتفك الاندرويد أو الايفون، فقد تلاحظ بعد ذلك أن الأرقام المخزنة عليه تم حذفها، إضافة إلى مختلف بياناتك على الهاتف. هذه مشكلة يعانون منها العديد من مستخدمي الهواتف الذكية بصفحة عامة، وتعتبر أحد المشكلات التي تسبب نوع من الاحباط والغضب نظراً للدور الذي يلعبه الأرقام “جهات الاتصال” على هاتفك. بالرغم من ذلك، نجد العديد من المستخدمين أيظاً يغفل خدمات حفظ الأرقام على على الهاتف سواء في بطاقة SIM أو حساب جوجل أو iCloud، وغيرها. ربما تم إنشاء نسخة احتياطية لها وأنت لم تدرك ذلك ولا تعرف أي طريقة حول كيفية استرجاعها. دعونا نتعرف على كيفية استرجاع الأرقام المحذوفة بعد الفورمات عبر طرق مختلفة.

استعادة الارقام المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات

 

كيفية استرجاع الارقام المحذوفة من خلال بطاقة SIM

أول خطوة يجب عليك القيام بها بعد فورمات هاتفك، التأكد من حفظ نسخة من أرقام هاتفك عليها تحسباً لأي أمر مثل الفورمات أو الانتقال إلى هاتف جديد. إذا كنت متأكد من عدم حفظ الأرقام على شريحة SIM الخاصة بك، فأرجو منك تخطي هذه الخطوات والانتقال إلى الطريقة الأخرى أدناه.

أغلب هواتف الاندرويد والايفون تتوفر على ميزة استيراد الأرقام من بطاقة SIM. إليك كيفية القيام بذلك :

  1. قم بفتح تطبيق جهات الاتصال “Contacts” على هاتفك، ثم انقر على خيار الثلاث نقاط أو ما شابه ذلك في الجزؤ العلوي. سوف تظهر قائمة صغيرة، حدد خيار استيراد / تصدير جهات الاتصال “Import/Export contacts”.
    كيفية استرجاع الارقام المحذوفة من شريحة SIM
  2. ضمن قسم استيراد “Import”، قم بتحديد شريحة SIM لجلب جهات الاتصال منها.
    كيفية استرجاع الارقام المحذوفة من خلال بطاقة SIM
  3. قم باختيار الإيميل أو حسابك على هاتفك (يختلف حسب نوع الهاتف) ضمن القائمة التي ظهرت، وذلك لكي يتم حفظ فيها الأرقام الموجودة على بطاقة SIM.
    كيفية استرجاع الارقام المحذوفة من شريحة SIM
  4. سوف تظهر لك جميع الأسماء والأرقام المحفوظة على جهازك، حددها كلها عبر الزر الموجود في الجانب العلوي، أو يمكنك تحديد البعض فقط إذا كنت لا تريد استرجاع جميع الأرقام. بعد التحديد، انقر على زر استيراد “Import”.
    استعادة الارقام المحذوفة من الهاتف
  5. سوف تجد الآن الأرقام متاحة في تطبيق جهات الاتصال.

ملاحظة : في حالة عدم ظهور أي أسماء وأرقام، فهذا يعني أن بطاقة SIM لا يوجد فيها أي نسخة محفوظة من الأرقام.

 

استرجاع الأرقام المحذوفة من الهاتف عبر حساب جوجل

أحد الطرق الفعالة الأخرى التي تتيح لك استرجاع الأرقام المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات، هي من خلال حساب جوجل، إذ يقوم هذا الأخير بمزامنة جهات الاتصال في هاتفك وحفظ نسخة منها تحسباً لأي عملية فورمات أو إعادة تعيين الإعدادات وغيرها (غالباً على الايفون يتم الاعماد على iCloud بدل حساب جوجل).

حسناً، إليك الخطوات التي يجب عليك اتباعها من أجل استيراد الأرقام التي تم حفظها على حسابك جوجل على هاتفك لتظهر في تطبيق جهات الاتصال.

  1. ادخل إلى إعدادات هاتفك “Settings” ثم انقر على حساب Google إذا ظهر، في حالة عدم ظهوره ضمن الإعدادات، فسوف تجده ضمن قسم الحسابات “Accounts”.
    استعادة الأرقام المحذوفة من خلال حساب جوجل
  2. مرر للأسفل ثم انقر على خيار إعداد واستعادة “Set up & restore”. ثم مباشرة انقر على خيار استعادة جهات الاتصال “Restore contacts”.
    استرجاع الأرقام المحذوفة المتزامنة في حساب جوجل
  3. سوف ترى إيميل حسابك جوجل مع عدد الأرقام المحفوظة عليه في الأسفل إلى جانب تاريخ آخر نسخة احتياطة. إذا كان لديك أكثر من حساب واحد وتريد تحديد غيره، قم بالنقر على الإيميل ثم حدد حساب آخر من النافذ المنبثقة. اضغط على خيار الجهاز الحالي “Current device”، ثم في الصفحة الموالية انقر على خيار استعادة “Restore”.
    استرجاع الأرقام المحذوفة من الهاتف عبر حساب جوجل
  4. مباشرة سوف يتم استرجاع جميع الأرقام المحذوفة والتي تم حفظها مسبقاً في حسابك جوجل.

 

استرجاع الأرقام المحذوفة من الايفون عبر iCloud

يمكنك تطبيق المراحل أعلاه على الايفون في حالة إن قمت بمزامة الأرقام على حسابك جوجل، ولكن في الغالب ما يتم إنشاء نسخة احتياطية لجهات الاتصال على الايفون  بشكل تلقائي من خلال خدمة iCloud. في حالة تسجيل الدخول إلى حسابك iCloud على الايفون بعد الفورمات أو بعد الانتقال إلى ايفون آخر ولم تجد جهات الاتصال موجودة، إليك خطوات استرجاعها.

  1. ادخل إلى تطبيق الإعدادات “Settings” على جهازك الايفون.
  2. انقر على إسم حسابك الذي يظهر في الجزء العلوي ثم اضغط على خيار iCloud. في الصفحة التالية انقر على خيار جهات الاتصال “Contacts”.
    استرجاع الأرقام المحذوفة من الايفون عبر iCloud
  3. ضمن القائمة المنبثقة في الجزء العلوي، انقر على زر الإبقاء على الايفون الخاص بي “Keep on My iPhone”، بعد ذلك انقر على خيار دمج “Merge”.
    استعادة جهات الاتصال على الايفون عبر iCloud
  4. انتظر قليلاً وسوف ترى الأرقام متاحة في جهات الاتصال الخاصة بك.

بغض النظر عن هذا، يمكنك أيظاً إلقاء نظرة على كيفية نقل جهات الاتصال من الايفون إلى الأندرويد.

 

استرجاع الأرقام المحذوفة على هاتفك من خلال فيسبوك

هل تعلم أن حسابك فيسبوك يقوم بمزامنة جهات جهات الاتصال الخاصة بك، ويمكنك الوصول إليها بكل سهولة عبر رابط مباشر. إذا لم تقم بمزامنة الأرقام في السابق على اي من الحسابات أو شريحة SIM، فأعتقد أن خيارك الوحيد هو استعادة الأرقام من خلال فيسبوك، وذلك في حالة إن قمت بفتحه واستخدامه على هاتفك قبل الفورمات.

  1. افتح المتصفح وسجل الدخول إلى حسابك على موقع Facebook.
  2. ادخل إلى الرابط التالي : https://m.facebook.com/mobile/messenger/contacts
  3. مباشرة سوف تظهر لك قائمة بجميع الأسماء والأرقام. العيب الوحيد في هذه الطريقة أنه لا يوجد أي خيار لتضمين جميع الأرقام إلى جهة اتصال، فقط يمكنك تضمينها بشكل يدوي، ومع ذلك فهي طريقة فعالة أثناء رغبتنا واهتمامنا الكبير في بعض الأرقام المحذوفة.
    استرجاع الأرقام المحذوفة على هاتفك عبر حسابك فيسبوك
  4. يمكنك النقر على أي رقم من أجل عرضه.
    استرجاع الأرقام المحذوفة على هاتفك من خلال حسابك فيسبوك

 

خلاصة القول

كل هذه الطرق فعالة لاستعادة الأرقام المحذوفة من جهازك الاندرويد أو الايفون، بحيث في غالب الأحيان يتم مزامة الأرقام وإنشاء نسخة احتياطية لها بشكل تلقائي على أحدة الخدمات المعتمدة في الجهاز سواء جوجل أو iCloud أو خدمة Mi بالنسبة لشاومي، وغيرها. والهدف هنا طبعاً هي إمكانية الاسترجاع أثناء حذف البيانات من الجهاز عند الفورمات أو عند الانتقال إلى هاتف جديد، أو شيء من هذا القبيل.

اقرأ أيظاً : كيفية استرجاع الصور المحذوفة من الايفون

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد