ما هي أنواع شبكات الإنترنت وتعاريفها

أصبحت الانترنت في يومنا الحالي من الضروريات في حياتنا اليومية إذ تعتبر من المصادر الرئيسية للمعلومة. لولا الشبكات لما وصلت إلى الانترنت، أنا شخصياً أستخدم أحد شبكات الانترنت في البحث عن المعلومة وكتابة هذا المقال على موقعنا من أجل أن تستفيد أنت وغيرك. هل تساءلت يوماً عن ما هي أنواع الشبكات الإنترنت؟ وما وظيفة كل شبكة؟ سوف نغطي هذه الإشكاليات في مقالنا هذا إذ سنتعرف على أبرز أنواع الشبكات المستخدمة كثيراً في عصرنا الحالي.

أنواع شبكات الإنترنت

 

تعريف الشبكة

الشبكة هي عبارة عن ربط مجموعة من الحواسيب الشخصية، الحواسيب المركزية، الطرفيات، وغيرها من الأجهزة مع بعضها بهدف تبادل البيانات فيما بينها سواء كانت اثنين أو أكثر.  عادة ما تحتوي الشبكة على برنامج أساسي مفاده إدارة الأجهزة والتحكم فيها لتنظيم عمليات تحويل البيانات.

خير مثال للشبكة، عندما نقوم بالاتصال عبر التقنية اللاسلكية الواي فاي، وهذه تسمى شبكة محلية (LAN)، إذ يمكن لمجموعة من الأجهزة الاتصال بهذه الشبكة التي تستقبل الانترنت، وذلك من أجل الاستفادة من هذه الأخيرة.

 

ما هي أنواع شبكات الإنترنت

يتم تصنيف الشبكات اعتمادا على النطاق الجغرافي وحجمها، وأبرز أنواعها هي :

الشبكة اللاسلكية المحلية (WLAN)

تعمل شبكة WLAN مثل شبكة LAN وتستفيد من تقنية الشبكة اللاسلكية، مثل الواي فاي. تتيح شبكة WLAN إمكانية الاتصال اللاسلكي عبر مسافات قصيرة باستخدام موجات الأشعة تحت الحمراء أو موجات الراديو بدلاً من استخدام الكابلات.

خطاطة شبكة WLAN

يمكن إنشاء شبكة WLAN من خلال بروتوكول الشبكة اللاسلكية المختلفية، وأكثرها انتشاراً واستخداما هي الواي فاي والبلوتوث. على سبيل المثال الواي فاي، يمكنك الاتصال اللاسلكي بتلك الشبكة من طرف العديد من أنواع الاجهزة، سواء كان هاتف أو جهاز لوحي، كمبيوتر، طابعة، تلفاز طكي، وغيرها من الأجهزة.

اقرأ أيظاً : لماذا أنا متصل بشبكة الواي فاي ولا يوجد انترنت؟

 

الشبكة المحلية (LAN)

أحد الشبكات الأكثر شيوعاً أيظاً، تقوم الشبكة بتوصيل مجموعة من الأجهزة فيما بينها، وتكون هذه الأجهزة قريبة مع بعضها البعض وليست بعيدة (في مؤسسة، مبنى سكني، أو منزل)، قد تمتد الشبكة لربط مجموعة من الأجهزة المتواجدة أيظاً في المباني المجاورة، ويمكن أن تكون جميعها تحت إدارة شخص واحد أو منظمة معينة. غالباً ما يتم ربطها باستخدام كابل Ethernet أو بشكل لا سلكي عبر شبكة الواي فاي.

خطاطة شبكة LAN

 

الشبكة الواسعة (WAN)

يمكن أن نقول عن هذه الشبكة على أنها أكثر تعقيداً قليلاً من شبكة LAN. شبكة WAN تقوم بتوصيل وربط الأجهزة فيما بينها عبر مسافات أطول، ويمكن أن تكون بعيدة فيما بينها بأميال. خيار مثال على هذا هو الإنترنت الذي يعتبر أكبر شبكة واسعة في العالم، حيث يقوم بربط جميع الأجهزة في العالم وتوصيل البيانات فيما بينها.

تتألف شبكة Wan من مجموعة من الشبكات المحلية المتواجهة في كل المناطق الجغرافية، ويتم ربط الشبكات المحلية مع الشبكة الواسعة باستخدام جهاز يسمى الموجه أو ما يعرف بـ الروتر، فمن خلال هذا الأخير يمكن للمرء الاتصال بشبكة الانترنت إذ يعتبر كوسيط ووسيلة للوصول إلى شبكة WAN.

خطاطة شبكة WAN

 

كيفية يتم الربط بين LAN و Wan

عادة ما نستخدم في المنازل شبكة محلية (LAN) للوصول إلى الانترنت، وذلك من خلال المودم أو جهاز الروتر الذي يتصل بمزود خدمة الانترنت لديك في دولتك من أجل الاستفادة منها طبعاً. يوفر لك مزود خدمة الانترنت عنوان IP للاتصال بالشبكة الواسعة (WAN) من خلال جهاز الروتر أو المودم الخاص بك للوصول إلى الانترنت طبعاً. في حين يمكن للأجهزة المختلفة الاتصال بالشبكة المحلية عبر هذا الروتر أو المودم، إذ لكل جهاز يتم توفير له IP مختلف.

خلاصة القول هنا، لا يمكنك الاتصال بالشبكة المحلية والوصول إلى الانترنت بدون توصيلها أولاً بالشبكة الواسعة، وذلك باستخدام جهاز الموجه (الروتر) أو المودم.

بإمكانك دمج الموجه أو المودم في جهاز واحد عبر كابل Ethernet ويقوم بتمرير اتصال الانترنت إلى الأجهزة الأخرى في منزلك إما سلكياً أو لا سلكياً عبر تقنية الواي فاي.

قد يهمك : لماذا لا يجب علينا مشاركة الواي فاي مع الجيران

 

شبكة (Metropolitan Area Network (MAN

هذا النوع من الشبكات أكبر من شبكات LAN ولكن أصغر من شبكات WAN. عادة ما تغطي منطة جغرافية معينة مثل مدينة أو مقاطعة، حرم جامعي، معسكر كبير. عادة ما يتم امتلاكها من طرف منظمة حكومية أو شركة كبيرة.

أيظاً شبكة Man تعتمد على الربط بشبكة WAN من أجل الوصول إلى الانترنت.

خطاطة شبكة Man

 

شبكة المنطقة الشخصية (PAN)

الشبكة الشخصية، وتعتبر من أصغر الشبكات. شبكة PAN يتم إعدادها للاستخدام الشخصي فقط، وغلباً ما تشمل مودم لا سلكي، كمبيوتر أو اثنين، أجهزة لوحية، طابعات، وغيرها. هذه الأنواع من الشبكات توجد عادة في المساكن أو المكاتب الصغيرة، ويتم إدارتها من طرف شخص واحد أو مؤسسة معينة من جهاز واحد.

 

الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN)

تتيح شبكة VPN لمستخدميها إرسال واستقبال البيانات على الانترنت كما لو كانت أجهزتهم متصلة بشبكة خاصة. تساعد شبكة VPN في التصدي من أي شكل من أشكال التعقب أثناء الاتصال بالانترنت. توجد العديد من الشركات التي توفر شبكات VPN للعملاء من أجل الاتصال بالانترنت بكل أمان، بما في ذلك سايبر جوست، ExpressVPN، NordVPN، وغيرها.

تعتمد شبكة vpn على نظام تشفير لاستخدامه في نقل البيانات بكل سرية وأمان.

خطاطة فهم شبكة VPN

 

شبكات أخرى

توجد أنواع أخرى من الشبكات ولكن لا يتم استخدامها بكثرة في العالم الرقمي، ونتحدث هنا عن CAN، BAN، SAN، POLAN.

كخلاصة للمقال، يمكننا القول على أن الانترنت الذي يستخدمه المرء يأتي عبر اتحاد أو ربط كل من LAN و MAN و WAN.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد