ما معنى جهاز أندرويد غير معتمد “Uncertified”

كما نعلم أن نظام الأندرويد مفتوح المصدر إذ يمكن لأي شركة أن تأخذه وتستخدمه على أجهزتها. ولكن في بعض الحالات تحصل مشاكل إذ يمكن أن تكون بعض من الهواتف غير معتمدة “Uncertified” بحيث تفقد الوصول إلى بعض ميزات نظام الأندرويد. ماذا يعني هذا؟

ما معنى جهاز أندرويد Uncertified

طبعاً يمكن أن تبدو أجهزة الأندرويد مختلفة فيما بينها وفق الشركة المصنعة للهاتف. ومع ذلك فالنظام المعتمد هو تابع لشركة جوجل، وتريد هذه الأخيرة ضمان مستوى معين الاتساق عبر الأجهزة، سواء من ناحية استخدام الميزات أو من ناحية الأمان.

لدى جوجل قائمة من المتطلبات التي يجب التوافق معها، وتسمى وثيقة تعريف التوافق (CDD). يجب استيفاء هذه المتطلبات حتى يجتاز الهاتف اختبارات التوافق (CTS) لكي يكون معتمداً.

 

ما الذي يحدث للجهاز الغير معتمد؟

من النادر أن تجد أجهزة أندرويد غير معتمدة. السبب الشائع الذي يؤدي إلى جعل الجهاز غير معتمد، هو عمل روت أو روم مخصص للهاتف. في عالم 2018 شرعت جوجل في تحذير المستخدمين أثناء عملية الإعداد من أن أجهزتهم غير معتمدة من جوجل، بحيث لا يمكن أن يصل المستخدم إلى خدمات جوجل في الهاتف مثل جوجل بلاي وغيرها بالرغم من عمل النظام بالشكل الطبيعي.

يجب عليك أن تعلم أن Google لا تستطيع التأكد من أن الجهاز آمن، وبالتالي قد لا تتلقى هذه الأجهزة تحديثات الأمان التي تعتبر شيء مهم وضروري.

أيظاً يجب أن تعلم أن الجهاز الغير معتمد، لا يشمل خدمة Play Protect، وبالتالي لا توجد شهادة على أن تطبيقات جوجل على الجهاز هي تطبيقات جوجل رسمية وحقيقية.

إذا كان الجهاز لا يزال قادراً على تثبيت تطبيقات جوجل، ضع في اعتبارك أن جوجل قد تقوم بإيقافها في أي وقت. على سبيل المثال، سيتم إيقاف تطبيق Google Messages ابتداءاً من مارس 2021 على جميع الأجهزة الغير معتمدة.

 

كيفية معرفة هل هاتفك الأندرويد غير معتمد

لا تقلق، كما سلف الذكر أن الأغلبية العظمى من مستخدمي الأندرويد أجهزتهم معتمدة. إذا كنت تستطيع استخدام متجر جوجل بلاي في تثبيت التطبيقات والألعاب، فمن شبه المؤكد أن هاتفك معتمد. إليك خطوات التحقق مما إذا كان جهازك معتمد أم لا.

افتح تطبيق Google Play Store على جهازك ثم انقر على خيار الثلاث النقاط في الجانب العلوي لكي يتظهر القائمة الجانبية. ثم ضمن هذه الأخيرة، انقر على خيار الإعدادات “Settings”.

كيفية معرفة هل هاتفك الأندرويد غير معتمد

مرر للأسفل إلى قسم حول “About”، ضمن “Play Protect Certification” سوف ترى عما إذا كان جهازك معتمد أم لا. هنا في حالتي، هاتفي الأندرويد معتمد بحيث يظهر لي الجهاز معتمد “Device is certified”.

معرفة هل هاتفك الأندرويد غير معتمد

هذا كل شيء، في حالة إن لم تجري أي تعديلات على هاتفك ووجدت أنه غير معتمد “uncertified”، يمكنك الاطلاع على قائمة جوجل لأجهزة الأندرويد المدعومة لمعرفة عما إذا كان نوع جهازك مدرجا أم لا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد