مقالات

تقنية الجيل الخامس اسرع من الجيل الرابع بكم مرة

تقنية الجيل الخامس اسرع من الجيل الرابع بفارق كبير جداً، وتعتبر من أحدث شبكات الهواتف المحمولة على الساحة الرقمية حتى وقتنا الحالي. تُختصر بـ 5G، وبدأت شركات الهواتف في نشر هذه التقنية في سنة 2019. ولحد الآن تم إيتاحها من طرف بعض الدول فقط، بما في ذلك دولة قطر، الإمارات، الكويت، السعودية، كندا، وبعض من الدول الأوروبية. في حين لا تزال العديد من الدول لا تتوفر على شبكة الجيل الخامس.

تقنية الجيل الخامس اسرع من الجيل الرابع بكم مرة

ما هو 5G؟

5G أو الجيل الخامس، هو معيار الصناعة أو الشبكة الجديدة التي حلت محل 4G. تم تطوير هذه الشبكة لتكون أسرع بكثير من شبكة الجيل الرابع. لكن الأمر لا يتعلق بسرعة اتصال الانترنت عبر الهاتف الذكي فقط، يتعلق الأمر بتوفير أنترنت لا سلكي أسرع في كل مكان يمكن الاتصال به عبر السيارات وأجهزة إنترنت الأشياء (IoT) وغيرها.

 

تقنية الجيل الخامس اسرع من الجيل الرابع بكم مرة؟

طبعاً قد تساءلت عن مقدار سرعة تقنية الجيل الخامس مقارنة مع الجيل الرابع. الفرق جد واسع إذ تصل سرعة 5G إلى 30 جيجا بايت في الثانية، أي أنها أسرع من شبكة الجيل الرابع بمئة مرة وقد يتضاعف الفارق أكثر من مرة.

بالرغم من ذلك، فهذه السرعة غالباً لا تصل للمستخدم، وذلك وفق مزود خدمة الانترنت في دولتك. غالباً ما نجد مزودي هذه الخدمة يقتصرون على توفير سرعة تنزيل محدودة وتنحصر على حسب الخطة التي اشتركت فيها. بحسب تقرير opensignal، إليك أدناه أعلى دول في سرعة التنزيل لشبكة الجيل الخامس، وعلى رأسهم كوريا الجنوبية.

  • كوريا الجنوبية بسرعة تنزيل تصل إلى 354 Mbps (ميجا بايت في الثانية).
  • الإمارات بسرعة تنزيل 292 Mbps
  • تايوان بسرعة تنزيل تصل إلى 272 Mbps
  • السعودية بسرعة تنزيل تصل إلى 264 Mbps (وتصل سرعتها القصوى إلى 862 ميجا بايت في الثانية إذ تتصدر القائمة في ما يتعلق بسرعة التنزيل القصوى).
  • أستراليا بسرعة تنزيل 250 Mbps
  • الكويت بسرعة تنزيل تصل إلى 201 Mbps
  • إيرلندا بسرعة تنزيل للجيل الخامس تصل إلى 197 ميجا بايت في الثانية
  • فنلندا بسرعة تنزيل تصل إلى 183 ميجا بايت في الثانية
  • سويسر بسرعة تنزيل 169 Mbps
  • تايلاند بسرعة تصل إلى 162 Mbps
سرعة تقنية الجيل الخامس
المصدر: Opensignal

لاحظ في الصورة أدناه الفرق والتطور لهذه الدول بين عندما كانت تستخدم 4G وحاليا عند استخدام 5G سواء من ناحية سرعة التنزيل، أو تجربة مشاهدة الفيديو.

الفرق والتطور للدول بين 5g و 4g
المصدر: Opensignal

قد يهمك: ما هو Ping، وفيم يُستخدم؟

 

مميزات الجيل الخامس

تتسم شبكة الجيل الخامس بالعديد من المميزات الرائعة التي سيستفيد منها المستخدم بشكل كبير، وهي كالتالي :

  • سرعة عالية ومستقرة: سرعة كبيرة في إرسال واستقبال البيانات مما يتح لنا تصفح الإنترنت وتنزيل الملفات أو رفعها بسرعة كبيرة مقارنة مع الجيل الرابع، وبالتالي استخدام مريح لشبكة الانترنت وبدون عناء الانتظار. أيظاً وجود استقرار وثبات في سرعة الانترنت، وهذا ما يساعدك في اللعب أون لاين بكل سلاسة، وغيرها من الأمور الأخرى.
  • انترنت لا سلكي: أنترنت لا سلكي سريع جداً يمكن الاتصال به من مختلف الأجهزة الذكية، وحتى إن كانت سيارات، وأجهزة إنترنت الأشياء “IoT”.
  • وصول متعدد للأجهزة: نظراً لسرعة التنزيل العالية، يمكن العديد من الأجهزة الاتصال بالشبكة في نفس الوقت بدون أن تلاحظ انخفاظ في السرعة عكس شبكة الجيل الرابع.
  • تجربة محسنة لمشاهدة فيديو: أيظاً تتيح لك شبكة الجيل الخامس إمكانية بث فيديو بوقت كمون منخفض، أي بسرعة عالية في ارسال البيانات واستلامها من أجل تجربة مشاهدة محسنة وبدون انقطاعات في البث.
  • استهلاك أقل للطاقة: لن يؤدي تسريع ارسال واستقبال البيانات إلى زيادة سرعة الانترنت فقط، بل سيسمح أيظاً للوظائف المعقدة بالحدوث، مما يعني انخفاظ في طلبات معالج الجهاز، وبالتالي استهلاك أقل للطاقة، وذلك بنسبة 10% مقارنة مع 4G.

اقرأ أيظاً: ما هي أنواع شبكات الإنترنت وتعاريفها

 

سلبيات الجيل الخامس

هناك العديد من يدعي على أن شبكة الجيل الخامس لها تأثير على الصحة، ولحد الآن ليس هناك أي أدلة واضحة عن تسبب 5G بتأثيرات صحية سواءاً على البشر أو الحيوانات. لكن يرى الكثيرون أنه كلما تطلب الأمر مزيداً من الهوائيات، تزداد المخاطر الصحية.

إلا أنه يجب أن تكون هذه الهوائيات حديثة وحجم إشعاعها الكهرومغناطيسي أقل من الشبكات السابقة. لذلك، نجد العديد من الجماعات وبالخصوص في أوروبا، تنشر إشاعات حول وجود تأثير صحي تسببه 5G، ويتم الضغط على الحكومات من أجل وقف استخدام هذه الشبكة. وبالرغم من وجود هذه الإشاعات، إلا أنه لا يوجد أي إثبات ودراسة علمية تأكد صحة هذه الإشاعات.

وأشار تقرير صادر عن الاتحاد الأوروبي، أن الدراسات لم تسفر بعد عن أدلة واضحة تشير إلى تأثيرها على الثدييات أو الطيور والحشرات والبشر.

TrobWeb

مهندس تقني من مواليد سنة 1997، لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في هذا المجال، وقد كتبتُ مقالات تقنية مهمة حول أفضل التطبيقات ومواقع الويب، الشبكات الاجتماعية، الويندوز والماك، الايفون والأندرويد، الحلول التقنية وغيرها من الأمور المتعلقة بالويب. أُحب العبث بالأدوات الجديدة والتعرف على الأحداث الجديدة في عالم التكنولوجيا. كتبتُ أكثر من 3000 مقال ودليل إرشادي مفيد للجمهور بكون أنني أحب الجودة والدقة لذلك أضمن لك محتوى جدير بالثقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى