أفضل وأسرع 8 متصفحات الانترنت للكمبيوتر

تعتبر متصفحات الويب أحد اساسيات الكمبيوتر، إذ تعتبر الباب الأساسي للوصول إلى شبكة الإنترنت وجلب المعلومات. طبعاً توجد العديد من متصفحات الويب، وتختلف من حيث الأداء، وأهم شيء لدى المستخدمين هي السرعة. الكل يرغب في استخدام متصفح سريع من أجل تصفح مواقع الويب بسرعة من جانب المتصفح وبغض النظر عن مدى سرعة مواقع مواقع الويب. سوف نقدم في هذا الدليل أفضل وأسرع متصفحات الويب بالترتيب.

اسرع متصفحات الويب للكمبيوتر

أفضل وأسرع متصفحات الانترنت للكمبيوتر

سوف أعرض لك قائمة تشمل الأفضل من حيث والميزات والأداء بالترتيب، وذلك حسب تجربتي الشخصية مع هذه المتصفحات، إضافة إلى الاعتماد على تقارير بعض الدراسات.

Google Chrome – أسرع متصفح في العالم

متصفح الويب الأكثر شعبية في العالم. تم إطلاقه من طرف شركة جوجل عام 2009 وسرعان ما أصبح الأكثر استخداما متفوقا على متصفح موزيلا فايرفوكس. كتجربتي الشخصية، هو الأفضل من حيث السرعة أو الأداء بصفة عامة، ولكن لا أنصح باستخدامه من طرف الأشخاص الذين يتوفرون على جهاز كمبيوتر ضعيف المواصفات، وذلك بكون أن جوجل كروم يستهلك نوعا ما الذاكرة العشوائية، وبالتالي إذا كنت تتوفر على كمبيوتر بذاكرة عشوائية ضعيفة، فكن على يقين أن جوجل كروم سيصبح أداءه سيئاً.

من أفضل وأسرع متصفحات الانترنت للكمبيوتر

طبعاً توجد العديد من الميزات على المتصفح، بما في ذلك الإضافات، الإشارات المرجعية، السجلات، إدارة كلمات المرور، السمات، الوضع الليلي، وغيرها. والأمر المثير للاعجاب فيه، أنه يمكن للعديد من الأشخاص استخدام المتصفح على نفس الجهاز دون الحصول على السجلات والتنزيلات والإضافات الخاصة بالمستخدم الآخر، إذ لكل مستخدم لديه ملفه الشخصي على المتصفح.

  • الأنظمة المدعومة: الويندوز، ماك، Linux، الأندرويد، iOS، Chrome OS

Mozilla Firefox

المتصفح الرائد سابقا قبل أن يأتي متصفح جوجل كروم ليتربع على عرش متصفحات الويب. يعتبر Mozilla Firefox حالياً من بين أسرع متصفحات الانترنت، وهو الآن في معركة منافسة مع Google Chrome. هو أيظاً يشمل العديد من الميزات المثيرة للاهتمام، منثل إدارة التنزيلات، الإشارات المرجعية، تمكين الإضافات عليه، إدارة علامات التبويب، إدارة كلمات المرور، التصفح الخاص، كما أنه يتيح لك أيظاً إمكانية إشناء ملف شخصي خاص بك لإدارة نشاطاتك عليه بنفسك وعدم رؤيتها من طرف المستخدمين الآخرين لذلك المتصفح.

من أفضل وأسرع متصفحات الانترنت للكمبيوتر

بغض النظر عن ما تم ذكره، يتوفر على العديد من الميزات الأخرى التي تجعل تجربة الاستخدام جد رائعة لمتصفح موزيلا فايرفوكس. من ناحية الأداء فهو مميز ويستحق الاستخدام، كما أنه لا يستهلك موارد الجهاز أكثر من جوجل كروم، لذلك بالإمكان أن نستخدمه على الكمبيوتر ذات المواصفات شبه ضعيفة.

  • الأنظمة المدعومة: الويندوز، ماك، Linux، الأندرويد، iOS

Microsoft Edge

المتصفح القادم بقوة إلى ساحة المنافسة في السنوات الأخيرة، إنه متصفح مايكروسوفت الرسمي الذي كان سابقاً مبني على EdgeHTML، ولكن بعد فشله، تم تغيير النظام بالكامل ليتحول إلى Chromium الذي تستند عليه معظم المتصفحات مثل جوجل كروم، Brave، وغيرها. وبالتالي يمكن على متصفح Microsoft Edge تشغيل عليه العديد من إضافات كروم واستخدامها بدون أي تعقيدات.

من أفضل وأسرع متصفحات الانترنت للكمبيوتر

هو أيظاً يشمل العديد من الميزات المهمة من أجل تجربة استخدام محسنة. ومع ذلك، توجد العديد من التعديلات التي أجريت على متصفح إيدج، أهمها طلب حساب مايكروسوفت من أجل مزامنة البيانات. من ناحية سرعة التصفح هو جيد وأنصح باستخدامه وفق تجربتي معه، ولكن عندما نقارنه مع جوجل كروم، فأعتقد أن هذا الأخير أسرع منه قليلاً، إلا أنه يستهلك موارد أكثر.

  • الأنظمة المدعومة: الويندوز، ماك، Linux، الأندرويد، iOS، Xbox One

ومع ذلك، إذا كنت تتوفر على جهاز Chromebook، تعرف على كيفية تثبيت واستخدام Microsoft Edge عليه.

Brave

Brave أكتسب شهرة كبيرة وسمعة جيدة كمتصفح يركز بالأساس على الخصوصية. وقد سبق أن وضعنا دليل مفصل عنه بعنوان “متصفح Brave : التصفح الخفي والآمن“. يأتي هذا المتصفح المميز مع أدوات مدمجة تساعدك على تصفح بكل خصوصية، إذ يمكنك عبره منع الإعلانات، وتشفير اتصالك بالانترنت من أجل تجنب تتبع مواقع الويب.

من أفضل وأسرع متصفحات الانترنت للكمبيوتر

Brave مفتوح المصدر ومبني على نظام Chromium. يشملا العديد من ميزات الاستخدام، بما إي ذلك خيارات التخصيص إذ يتيح لك إمكانية الاختيار من بين 20 محرك بحث للاستخدام، كما تم توفير فيه خيار لعلامات التبويب المدمجة مع Tor من أجل ضمان خصوصية إضافية. أحد الميزات المهمة الأخرى، هي Brave today الخاص بالأخبار والذي يركز على الخصوصية أيظاً، إذ يعتمد على شبكة CDN محلية.

علاوة على ذلك، سبق أن قمنا بتصنيف هذا المتصفح ضمن قائمة أفضل متصفحات الويب للأندرويد من أجل الخصوصية.

  • الأنظمة المدعومة: ويندوز، ماك، Linux، الأندرويد، iOS

Opera

قد يكون أحد أقدم المتصفحات على الساحة الرقمية، لا زلت أتذكر استخدامه على الهواتف القديمة التي تدعم Java. طبعاً متصفح Opera عرف العديد من التطورات والتحديثات إذ أصبح حالياً من بين متصفحات الويب المستخدمة بكثرة على مختلف الأنظمة. تأتي نسخة المتصفح على الكمبيوتر حالياً بالعديد من الميزات المثيرة للاهتمام، مثل استهلاك أقل للبطارية، أداة مدمجة لحظر الإعلانات، أداة التقاط لقطة الشاشة، خدمة Vpn، تشفير الاتصال بالانترنت، وغيرها.

من أفضل وأسرع متصفحات الانترنت للكمبيوتر

نجد العديد من المستخدمين يعتبرون متصفح Opera كأفضل بديل لمتصفح موزيلا فايرفوكس. هو أيظاً يدعم المزامنة بين الأجهزة، إذ يمكنك إنشاء حسابك الخاص عليه وإدارة بياناتك بكل خصوصية. من المثير للاهتمام أن نجد المتصفح يشتغل وفق نظام Chromium، وهذا ما هو عليه، يمكنك استخدام العديد من الإضافات على المتصفح بكل حرية.

كما يضم المتصفح إصدار قوي خاص بتشغيل الألعاب السحابية عليه، وهو Opera GX.

  • الأنظمة المدعومة: ويندوز، ماك، Linux، أندرويد، iOS، بعض الهواتف الكلاسيكية

Tor

أعتقد أنه سبق أن سمعت بمتصفح Tor. مهتم بشكل كبير بالأمان والخصوصية كما هو الحال مع Brave، لذلك إذا كنت ترغب بتصفح الانترنت دون تتبعك من طرف المواقع وكشف هويتك أو بياناتك الشخصية، فأنصحك باستخدام هذا المتصفح المميز، ولا تقلق بعد ذلك بشأن خصوصية بياناتك الرقمية.

من أفضل وأسرع متصفحات الانترنت للكمبيوتر

إنه يقوم بتشفير الاتصال بالانترنت بحيث لن تتمكن أي مواقع الويب من تتبعك، كما لا يمكن أيظاً تتبعك من طرف مالك شبكة الواي فاي أو أي شخص آخر متصل بها أو حتى مزود خدمة الانترنت لديك. ولكن مع ذلك، توجد بعض الأمور السلبية عليه، مثل سرعة النطاق الترددي المنخفضة نوعا ما، وهذا قد يجعله بأداء ضعيف قليلاً مقارنة مع المتصفحات في الأعلى وبالخصوص الثلاثة الأولى.

  • الأنظمة المدعومة: ويندوز، ماك، Linux، أندرويد، iOS

Vivaldi

متصفح ظهر في السنوات الأخيرة ويستحق أن يُدرج ضمن قائمة أفضل متصفحات الويب للكمبيوتر، وأنصح باستخدامه كبديل للمتصفحات أعلاه. عند استخدام Vivaldi، سوف تلاحظ تغييرات في واجهة المستخدم إذ تتكيف مع ألوان موقع الويب الذي تتصفحه. بما أنه مبني على نظام Chromium، فبإمكانك تشغيل عليه إضافات كروم.

من أفضل وأسرع متصفحات الانترنت للكمبيوتر

يشمل هذا المتصفح العديد من خيارات التخصيص عليه، بما في ذلك شريط العناوين وشريط علامات التبويب، أيظاً تخصيص اختصارات لوحة مفاتيح وإيماءات الماوس وفق ما تريد. كما يضمن أداة على الشريط الجانبي مفادها كتابة الملاحظات، إضافة إلى ميزات أخرى أساسية.

  • الأنظمة المدعومة: ويندوز، ماك، Linux

Chromium

إذا كنت تستخدم Google Chrome، فلن تواجه أي مشكلة في الانتقال إلى Chromium المفتوح المصدر. حقيقة،  جوجل كروم يعتمد على نظام Chromium هذا في المتصفح، فقط تم إضافة فيه بعض الخيارات والميزات الإضافية. من ناحية المظهر، فهو نفسه جوج كروم، ويمكن تسجيل الدخول إليه عبر حساب جوجل ومزامنة بياناتك. طبعاً هو مملوك من طرف شركة جوجل، ولكن مع ذلك هناك اختلافات بينه وبين جوجل كروم، مثل عدم حصوله على تحديثات تلقائية، ولا يأتي مكون مشغل.

من أفضل وأسرع متصفحات الانترنت للكمبيوتر

ضع في اعتبارك أن Chromium تم تطويره كغصدار مفتوح المصدر ويعرف تحديثات واختلافات بين الحين والآخر، إذ يتم إضافة فيه ميزات جديدة بشكل دائم، وبالتالي هناك احتمال تعطل المتصفح أكثر من Google Chrome.

  • الأنظمة المدعومة: ويندوز، ماك، Linux، أندرويد

 

ما هو أسرع متصفح انترنت للكمبيوتر؟

سوف نختم هذه القائمة بالإجابة على هذا السؤال الذي دائما ما نجده يُطرح بين المستخدمين على الإنترنت بشكل أكبر. أعتقد أن الإجابة واضحة بعد قراءتك لهذا الدليل. أنا شخصياً أعتبر متصفح Google Chrome أسرع متصفح ويب لحد الآن على الساحة الرقمية بغض النظر عن مدى استهلاكه لموارد الجهاز.

هو يعتمد على خوادم كثيرة وجد قوية تمكنه من دعم الاستخدام بسرعة أكبر أثناء التصفح، وذلك طبعاً لإيتاح تجربة استخدام مميزة حتى إن كان المستخدم يتوفر على صبيب انترنت ضعيف. ومع ذلك، المتصفحات الأخرى تستحق محاولة الاستخدام هي أيظاً مثل موزيلا فايرفوكس ومايكروسوفت إيدج. أما إذا كنت مهتم بشكل أكبر بالخصوصية، قم بتجربة Brave و Tor.

ماذا عنك، ما هو رأيك الشخصي عن أفضل وأسرع متصفح انستقرام للكمبيوتر؟ شاركنا فكرتك في التعليقات أدناه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد