كيفية تصغير حجم الصور على الايفون والماك

الصور العالية الجودة والتي تلتقط عبر الهواتف الحديثة تكون بحجم كبير، وبما أن بعض المواقع لديها قيود تحميل رفع الصور عليها أو المستندات، يجب عليك تصغير حجم الصورة أولاً. سبق وأن تعرفنا على كيفية القيام بذلك أون لاين، وفي هذا الدليل سوف نتعرف على كيفية تصغير حجم الصور بالخصوص على الايفون وجهاز الماك.

تصغير وضغط حجم الصور للايفون والماك

توجد طرق عدة تتيح لك تصغير وضغط حجم الصور على الايفون، إما باستخدام مواقع ضغط الصور أو الاعتماد على التطبيقات، أو بعض الطرق الأخرى.

كيفية تصغير حجم الصور على الايفون

كما نعلم أنه لا توجد أي طريقة أصلية لتصغير حجم الصور على الايفون، كما لا يمكنك أيظاً معرف حجمها من خلال تطبيق الصور الأصلي في الايفون، إذ يجب عليك حفظ الصور على تطبيق Apple Files من أجل عرض الحجم. إليك طريقتين لتصغير حجم الصور على الايفون.

تغيير تنسيق التقاط الصور للكاميرا

قد يكون تنسيق الصور السابق JPEG في الايفون هو السبب وراء استغلال الصور مساحة كبيرة في الهاتف. أتاحت Apple تنسيق للصور HEIC بدل JPEG، ويتسم الأول بجودته العالية وحجمه الصغير. إليك الخطوات أدناه لتغيير تنسيق الصور إلى HEIC، أو يمكنك الاطلاع على دليلنا الشامل حول كيفية تحويل صور JPG إلى HEIC على الايفون.

  1. ادخل إلى تطبيق الإعدادات “Settings” على جهازك الايفون.
  2. مرر للأسفل وانقر على قسم الكاميرا “Camera”.
  3. انقر على خيار التنسيقات “Formats”، ثم حدد خيار كفاءة عالية “High Efficiency”.

تغيير تنسيق التقاط الصور للايفون

بعد الآن، سوف يتم استخدام تنسيق HEIC للصور الملتقطة، والذي يتسم بجودة عالية وحجم أقل مقارنة مع الصيغة السابقة. ومع ذلك، قد تحتاج إلى تصغير حجمها أكثر، لذلك سوف تحتاج إلى استخدام تطبيق تابع لجهة خارجية، وهو ما سنشرحه أسفله.

استخدام تطبيق خارجي

سوف نستخدم تطبيق Image Size المميز والذي يتيح لك تغيير حجم الصورة وفق ما تريد. يمكنك تثبيت التطبيق على الايفون من خلال متجر آب ستور.

  1. بعد تثبيت التطبيق على جهازك، افتحه.
  2. سوف يطلب منك السماح له بالدخول إلى المكتبة “library” على جهازك. اسمح له.
  3. قم بتحديد الصور المراد تصغير حجمها من تطبيق الصور.
  4. حدد البكسل الذي تريده للصورة ثم أدخل العرض والارتفاع للصورة وفق ما ترغب به.
    تصغير حجم الصور على الايفون عبر تطبيق خارجي
  5. سوف ترى حجم الصورة قبل وبعد أسفل معاينة الصورة على التطبيق. انقر على زر حفظ الصورة الذي هو عبارة عن سهم موجه للأسفل. أو يمكنك مشارة الصورة مباشرة أو طباعتها أو إرسالها على البريد الإلكتروني.

كيفية تصغير حجم الصور على الماك

تعد عملية تصغير وضغط الصور على الماك أكثر سهولة من الايفون، كما يمكنك أيظاً تغيير صيغة الصور من خلال تطبيق الصور الافتراضي على جهاز Mac. إليك كيفية تصغير الحجم.

  1. افتح الصورة المراد تصغير حجمها عبر عارض الصور الافتراضي على جهازك الماك.
  2. ضمن شريط القائمة، انقر على خيار ملف “File”، ثم حدد خيار تصدير “Export” ضمن القائمة المنسدلة.
  3. ستظهر لك نافذة لتحديد موقع استخراج الصورة، وتغيير صيغتها إذا أردت، إضافة إلى شريط تمرير من أجل تصغير حجمها (يتم تصغير جودة الصورة عند تصغير الحجم). يمكنك معاينة حجم الصورة الجديد الذي يظهر أسفل شريط التمرير.
    كيفية تصغير حجم الصور على الماك
  4. عند الاتنهاء، يمكنك حفظ الصورة بالحجم الجديد عبر النقر على زر حفظ “Save” الموجود في الزاوية السفلية. سيتم حفظ الصورة في المسار الذي ححدته في النافذة.

ضغط الصور على الايفون والماك

كما رأيت، يمكنك استخدام الطريقة على الماك بدون الحاجة إلى استخدام تطبيق تابع لجهزة خارجة. أما على الايفون، إذا لم تكن راضي عن حجم الصورة بعد تغيير تنسيقها إلى HEIC، فأنصحك باستخدام تطبيق خارجي، أو الاعتماد على أحد مواقع الويب. بغض النظر عن هذا، ألق نظرة أيظاً على كيفية تصغير حجم الفيديو مع الحفاظ على جودته.

إذا كنت تعلم بطريقة أخرى مميزة لتصغير حجم الصور على الايفون أو الماك، شاركنا إياها في التعليقات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد