كيفية معرفة مصدر الصورة الأصلي

هل أنت في حيرة من أمرك عما إذا كانت الصورة محمية بحقوق الطبع والنشر أم لها ترخيص مجاني الاستخدام؟ هل تريد معرفة مصدر الصورة الأصلي للتأكد من ترخيص الاستخدام الخاصة بها؟ يمكنك التأكد من ذلك عبر الطرق التي سأقدمها أدناه. توجد العديد من محركات البحث الخاصة بالصور التي تتيح لك معرفة مصدر الصور، وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الدليل.

طريقة معرفة مصدر الصورة الأصلي

أسباب معرفة مصدر الصورة الأصلي

طبعاً إذا كنت مهتم بمجال الجرافيك سواء كنت منشئ محتوى على الويب أو تطبيقات الهواتف، سوف تحتاج إلى استخدام صور خاصة بك أو صور غير محمية بحقوق الطبع والنشر، وذلك طبعاً لتفادي المساءلة القانونية حول ذلك، أو الوقوع في عواقب من طرف محرك جوجل أو يوتيوب أو غيرها.

طبعاً هناك أسباب عديدة تجعل الشخص يقوم بالبحث عن مصدر الصورة الأصلي وليس من أجل معرفة ترخيص الصورة فقط، على سبيل المثال إذا وجدت صورة تشمل شخص معين وتريد أن تعرف معلومات حول ذلك الشخص، يمكنك البحث عن مصدر تلك الصورة والدخول إلى المواقع التي تم نشرها فيها وقراءة ما تشمله تلك الصفحة لمعرفة المعلومات المتعلق بذلك الشخص.

أيظاً الشبكات الاجتماعية تعج بالحسابات المزيفة التي تحمل صور غير حقيقية، إذن من خلال هذه الطريقة سوف تعرف مصدر تلك الصورة والتأكد مما إذا كانت حقيقية أو تم جلبها من محرك بحث جوجل أو شيء من هذا القبيل.

في حالة مصادفة صورة ملهمة ومهتم بها على أحد المنصات الاجتماعية، ولكنها بجودة سيئة أو تم التعدليل عليها عبر إضافة نصوص إليها، ببساطة يمكنك البحث عن مصدر تلك الصورة من خلال الطرق أدناه، ثم جلبها بجودة عالية وبدون تعديلات.

إذا كنت مصم جرافيك وتبحث عن صور أصلية ذات ترخيص مجاني، أنصحك بإلقاء نظرة على أفضل مواقع تحميل صور PNG مجانا.

كيفية معرفة مصدر الصورة الأصلي

إذا كنت تبحث عن أول من نشر الصورة على الانترنت، أي المصدر الرئيسي فقد تحتاج إلى بعض الدقائق للبحث، وبالخصوص إذا كانت الصورة مشهورة وتم نشرها من طرف العديد من المواقع. فقط تبحث عبر محركات البحث أدناه، ثم التوصل إلى مصدرها عبر التأكد من تاريخ النشر لكل صورة.

أما إذا كنت تريد فقط الصورة الأصلية ذات الجودة العالية والغير معدلة، أو التأكد من حقيقة صورة ما موجودة في الشبكات الاجتماعية أو معلومات عنها، الأمر في غاية السهولة.

معرفة مصدر الصورة عبر محرك بحث جوجل

يتيح لك محرك جوجل البحث بالصور بكل سهولة، إذ يقوم على معالجة وتحليل الصورة ثم يعرض لك الصورة المشابهة لها. إنه يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي لمعالجة الصورة بالبكسل وجلب جميع الصور المشابهة لها المنشورة على الويب والمؤرشفة في محرك البحث جوجل. هذا من شأنه سيساعدك على التعرف على مصدر الصورة والتأكد من صحتها، ومعرفة معلومات عنها.

ادخل إلى صفحة بحث جوجل بالصور، ثم قم بسحب الصورة من جهازك الكمبيوتر وأسقطها في واجهة بحث جوجل.

البحث عبر الصورة على جوجل

مباشرة سوف يتم البحث عن تلك الصورة والمشابهة لها سيعرض لك جوجل جميع صفحات الويب التي تم نشر فيها صورة مشابهة مع ذكر المقاسات كما هو مبين أدناه. يمكنك النقر على أي مصدر وتنزيل الصورة من أي مصدر تريد.

معرفة مصدر الصورة عبر Tineye

أيظاً يعد موقع Tineye أحد أبرز محركات بحث الصور التي يعتمد عليها العديد من الفوتوغرافيين لكشف من يستخدم صورهم أو غيرهم الذين يبحثون عن أصل الصورة وحقيقتها. تم أرشفة أكثر من 48 مليار صورة عبر هذا الموقع، وكل يوم يقوم بأرشفة عشرات الآلاف. لذلك يمكنك الاعتماد عليه كمحرك بحث للصور ومعرفة المصدر الأصلي.

الأمر المثير للاهتمام في هذا الموقع، أنه يعرض لك ضمن النتائج تاريخ إيجاد تلك الصورة، أي لكل نتيجة يعرض معها تاريخ أول عثور على تلك الصورة وأرشفتها على Tineye. هذا من شأنه سيساعد الذين يبحثون عن من نشر الصورة أولاً، أي المصدر الذي أُخِذ منها الصورة.

ادخل إلى موقع Tineye، ثم اضغط على رز رفع “Upload” واختر الصورة من جهازك للبحث عليها. أو إذا كانت تلك الصورة متواجدة على الانترنت، يمكنك وضع رابط Url الخاص بها في الخانة، وانقر على أيقونة البحث.

البحث عن صورة عبر Tineye

مباشرة سوف يتم عرض لك الصورة المشابهة التي تم نشرها على الويب، بما في ذلك رابط URL لكل صورة، إضافة إلى تاريخ أول عثور على الصورة، وأيظاً مقاساتها.

إذا كان غرضك من هذا البحث هو جلب صورة مشابهة ذات جودة عالية بكون أنك تملك صورة ذات جودة سيئة، وإذا لم يحالفك الحظ ولم تجد الصورة الأصلية، أنصحك بالتعرف على كيفية تحسين جودة الصور أون لاين بكل سهولة.

معرفة مصدر الصورة عبر محرك البحث Bing

هذا محرك بحث مشهور ويعتبر البديل الأول لمحرك بحث جوجل. هو أيظاً يتيح لك إمكانية البحث عبر الصورة إذ يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي في معالجة الصورة وتحديد جميع الصور المشابهة لها والمؤرشفة على محرك البحث من أجل عرضها لك.

بعد عرض نتائج البحث، يمكنك معرفة مصادر أو المصدر الأولي لتلك الصورة، أو قراءة معلومات حولها والتأكد من صحة الصورة المشابهة المستخدمة على أحد الحسابات على منصة اجتماعية معينة.

ادخل إلى محرك البحث Bing، ثم قم بسحب الصورة من سطح المكتب أو مجلد ما ثم أسقطها في المربع الذي يظهر بمجرد سحب الصورة وتمريرها إلى واجهة Bing. (ذلك المربع يشمل جملة أسقط الصور هنا).

مباشرة سوف يعرض لك الصور المشابهة. الأمر السلبي في محرك بينج أنه يعرض لك الصور المشابهة أكثر بناءاً على الألوان، عكس محرك البحث جوجل الذي يقوم بقراءة محتوى الصورة والاعتماد على ذلك النص أيظاً في عملية البحث وعرض نتائج أكثر تفصيلاً وأكثر صلة بالصورة، وذلك طبعاً لأنه يعتمد على تقنية ذكاء اصطناعي أكثر تطوراً ليس مثل محرك البحث بينج. لذلك، أنصح باستخدام محرك Bing كبديل للمواقع أعلاه.

معرفة مصدر الصورة الأصلي عبر بينج


هذه هي الطرق الثلاث التي يمكنك الاعتماد عليها لمعرفة مصدر الصورة ولن تجد أفضل منها، وبالخصوص الموقعين الأوَّلين. إذا كان غرضك هو البحث عن الصور واستخدامها على تصاميمك أو شيء من هذا القبيل، فما أنصحك به هو الاطلاع على قائمتنا السابقة التي تشمل أفضل مواقع تحميل الصور والخلفيات بجودة عالية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد