الكمبيوتركيفيةويندوز 10ويندوز 11

كيفية معرفة Mac Address لجهازك على ويندوز 10 أو 11

أحياناً تحتاج إلى معرفة Mac Address الخاص بجهازك الكمبيوتر، وهو عنوان Mac (اختصار لـ Media Access Control) لمحول الشبكة الخاص بك على جهازك الكمبيوتر. إذا كنت تتوفر على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 10 أو 11، فإليك طرق عدَّة لإيجاد Mac Address الخاص بجهازك.

كيفية معرفة Mac Address للكمبيوتر

يجب أن تعلم أن محول الشبكة هو عبارة عن جهاز صغير في جهازك الكمبيوتر، إذ يتصل بشبكة إما من خلال كابل Ethernet أو Wi-Fi، أو بطريقة أخرى. ولكل وسيلة اتصال لديها عنوان Mac خاص بها، لذلك إذا كنت تتصل عبر الواي فاي، فقد تجد Mac Address مختلف عن عندما تتصل عبر Ethernet.

كيفية معرفة Mac Address لجهازك الكمبيوتر

إليك ثلاث طرق مختلفة لإيجاد عنوان Mac في جهازك الكمبيوتر، سواء كان يعمل بنظام ويندوز 10 أو 11، فالخطوات هي نفسها تقريبا وسهلة للغاية.

إيجاد عنوان Mac من خلال الإعدادات

أولاً، افتح الإعدادات بشكل مباشر عبر الضغط على اختصار لوحة المفاتيح Windows+i. بعد ذلك، انقر على قسم الشبكة والإنترنت “Network & Internet”.

في إعدادات الشبكة والانترنت على ويندوز 10، انقر على خيار الحالة “Status” في الشريط الجانبي. بعد ذلك، انقر على زر عرض خصائص الأجهزة والاتصال “View hardware and connection properties”.

عرض خصائص الأجهزة والاتصال لمعرفة عنوان Mac

في إعدادات ويندوز 11، انقر أولاً على خيار إعدادات الشبكة المتقدمة “Advanced Network Settings”، ثم بعد ذلك حدد خصائص الأجهزة والاتصال “Hardware and Connection Properties”.

عرض خصائص الأجهزة والاتصال في ويندوز 11

في الصفحة التالية، سترى جميع المعلومات حول كل محول شبكة موجود على جهازك الكمبيوتر.

حدد موقع المحول “Adapter” الذي تريد العثور على عنوان MAC الخاص به (مثل محول الشبكة اللاسلكية الخاص باتصال الواي فاي).

سوف ترى عنوان Mac مضمنا بجانب خيار Physical Address (MAC) كما هو مشار إليه أدناه.

إيجاد Mac Address من خلال الإعدادات

يمكنك نسخ عنوان MAC الخاص بك عبر تحديده ثم الضغط على Ctrl+c، ولصقه في أي مكان عبر الضغط على Ctrl+v.

قد يهمك: كيفية استخدام الكمبيوتر كنقطة اتصال Wi-Fi في ويندوز 11

إيجاد عنوان Mac من خلال لوحة التحكم

أيظاً يمكنك الوصول إلى Mac Address الخاص بمحول الشبكة في جهازك من خلال لوحة التحكم “Control Panel” على نظام ويندوز 10 أو ويندوز 11.

افتح لوحة التحكم على جهازك باستخدام خاصية البحث، ما عليك سوى كتابة Control Panel، وسوف تظهر لك في نتائج البحث.

ضمن نافذة لوحة التحكم، انقر على خيار عرض حالة الشبكة المهام “View Network Status and Tasks”.

عرض حالة الشبكة المهام في لوحة التحكم

في الصفحة التالية، سترى قائمة باتصالات الشبكة النشطة. حدد المحول الذي تريد معرفة عنوان Mac الخاص به، ثم انقر على الرابط بجانب اتصالات “Connections”. سيكون الرابط موجود على Wi-Fi إذا كنت مُتَّصل عبره، ونفس الأمر ينطبق على Ethernet إذا كنت مُتصل عبره.

في النافذة التي ظهرت لك، انقر على زر التفاصيل “Details”.

عرض تفاصيل حالة الاتصال للكمبيوتر لمعرفة عنوان Mac

في نافذة تفاصيل اتصال الشبكة “Network Connection Details”، سترى عنوان MAC الخاص بك بجوار خيار العنوان الفعلي “Physical Address”.

انتهينا، لقد تم العثور على Mac Address الخاص بك، يمكنك الآن إغلاق النوافذ التي فتحتها.

إيجاد عنوان Mac من خلال موجه الأوامر

أيظاً بإمكانك العثور على Mac Address الخاص بجهازك من خلال نافذة موجه الأوامر. الأمر في غاية السهولة ولا يتطلب خطوات كثيرة.

افتح نافذة موجه الأوامر على جهازك الكمبيوتر ذات نظام ويندوز 10 أو 11. بعد ذلك، اكتب الأمر التالي في النافذة واضغط على إدخال “Enter” في لوحة المفاتيح.

ipconfig / all

إيجاد عنوان Mac من خلال موجه الأوامر

بناءاً على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قد تظهر لك العديد من المحولات ومعلومات لكل منها. ابحث عن إسم المحول الخاص بشبكة الاتصال المستخدمة، وسوف ترى عنوان Mac بجوار خيار العنوان الفعلي “Physical Address”.

معرفة عنوان Mac للكمبيوتر

بعد الانتهاء، يمكنك غلق نافذة موجه الأوامر.

هذا كل ما في الأمر حول عملية العثور على Mac Address الخاص بك أثناء الاتصال بالانترنت عبر جهازك الكمبيوتر. آمل أن يكون هذا الدليل مفيد لك ووصلت إلى ما تريد. علاوة على ذلك، يمكنك أيظاً مراجعة مقالنا حول كيفية معرفة المتصلين معك على شبكة الواي فاي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى