واتس اب

أفضل حلول لمشكلة عدم عمل مكالمات WhatsApp

يعتبر واتس اب أحد احتياجاتنا اليومية المهمة، لقد غيَّر تماما طريقة تواصلنا مع الآخرين نظراً لسهولة وسلاسة استخدامه، كما يمكنك التواصل مع الشخص في أي مكان كنت لطالما يوجد هناك شبكة أنترنت. طبعاً يتيح WhatsApp للمستخدمين إمكانية إجراء المكالمات بالصوت أو بالفيديو مع أي شخص بكل سهولة. ومع ذلك، في بعض الأحيان يواجه المستخدمين مشكلة عدم عمل المكالمات في واتس اب.

نسبة كبيرة جداً من المستخدمين يعتمدون على مكالمات واتس اب كوسيلة للتواصل بدلاً من الدردشة النصية الغير ملائمة لهم. وبالتالي، من الضروري البحث عن حل مشكلة عدم عمل المكالمات في واتس اب.

حل مشكلة عدم عمل مكالمات WhatsApp

هناك عدة أسباب مرجحة لهذه المشكلة، وسوف نقوم بتقديم عدة حلول يجب عليك تطبيقها واحد تلو الآخر حتى يتم التخلص من هذه المشكلة.

تحقق من اتصالك بالانترنت

طبعاً إذا كنت غير متصل بشبكة واي فاي تشمل أنترنت بسرعة عادية على الأقل، أو أن لديك بيانات أنترنت بطيئة، فمن الطبيعي أن لا تعمل المكالمات على واتس اب. يجب عليك التأكد من أنك مُتَّصل بأنترنت جيد، إذا كان الأمر كذلك ولا زال المشكل موجود، انتقل إلى الحل التالي.

إعادة تشغيل الهاتف

الحيلة الأكثر استخداماً والتي تنجح في حل المشكلات في بعض الأحيان. هذا من شأنه سيقوم بحذف أي شيء يعمل في الخلفية على هاتفك والذي قد يكون هو السبب في المشكلة. قم بإعادة تشغيل جهازك، ثم حاول إجراء مكالمة على واتس اب من جديد.

تعطيل وضع توفير شحن البطارية

ميزة وضع توفير البطارية تهدف إلى إطالة عمر البطارية في جهازك، وذلك عبر تقييد تشغيل التطبيقات في الخلفية، تقليل سطوع الشاشة، أيظاً تعطيل الصوت، وغيرها من الأمور.  لذلك، من الممكن أن يكون هذا الوضع هو السبب في عدم عمل مكالمات واتس اب.

قم بتعطيل هذا الوضع، ثم حاول إجراء المكالمة من جديد للتأكد من حل المشكلة.

مسح ذاكرة التخزين المؤقت

يتم تخزين بيانات واتس اب في ذاكرة التخزين المؤقت بهدف تسريع تحميل صفحات الواتس اب. ومع ذلك، يمكن أن تكون هناك ملفات تالفة محفوظة في ذاكرة التخزين المؤقت. الحل بسيط هنا، هو مسح ذاكرة التخزين المؤقت من أجل أن تحميل البيانات من جديد عبر سيرفرات واتس اب.

  1. اضغط بشكل مستمر على أيقونة تطبيق WhatsApp حتى تنبثق قائمة صغيرة.
  2. ضمن القائمة، حدد خيار معلومات التطبيق “App Info”.
  3. انقر على خيار مسح البيانات “Clear data” في الجزء السفلي.
  4. في القائمة المنبثقة، حدد خيار مسح ذاكرة التخزين المؤقت “Clear cache”.

مسح ذاكرة التخزين المؤقت في واتساب

السماح بالأذونات

طبعاً لكي تتمكن من إجراء مكالمات بدون أي مشكلة، تحتاج إلى إعطاء لتطبيق واتس اب بعض الصلاحيات اللازمة، مثل الوصول إلى الميكروفون، الصوت، وغيرها. قد تكون عبثت في إعدادات هاتفك وقمت بإلغاء هذه الصلاحيات عن غير قصد. يمكنك التأكد من ذلك من خلال اتباع المراحل التالية:

  1. اضغط بشكل مُطوَّل على أيقونة تطبيق Whatsapp حتى تظهر قائمة صغيرة.
  2. ضمن القائمة، انقر على خيار معلومات التطبيق “App Info”.
  3. فص صفحة معلومات التطبيق، انقر على خيار أذونات التطبيق “App permissions”.
  4. تأكد من إعطاء الصلاحيات الازمة مثل الميكروفون، الكاميرا، الهاتف، وغيرها عبر تمكين الأزرار الجانبية.

إعطاء صلاحيات إجراء المكالمات لتطبيق واتس اب

إعادة تثبيت تطبيق WhatsApp

قد تستخدم نسخة من تطبيق واتس اب يوجد فيها خلل، لذلك يجب عليك التحقق من وجود تحديث جديد أو إعادة تثبيت التطبيق من جديد. يجب أن تعلم أنه في حالة وجود مشكلة من جانب تطبيق واتس اب، فالشركة المطورة ستعمل بسرعة على إيتاح تحديث جديد يشمل حل لهذه المشكلة.

استخدام أحد بدائل واتس اب

في حالة وجود مشكل في سيرفرات واتس اب (يمكنك التحقق من ذلك عبر موقع downdetector)، أو شيء من هذا القبيل. هنا ما عليك سوى انتظار حل المشكلة من طرف الشركة المطورة، أو استخدام أحد التطبيقات البديلة لواتس اب. إذا كنت على عجلة من أمرك في إجراء المكالمات، ما عليك سوى استخدام أحد التطبيقات الأخرى التي تتيح لك إجراء المكالمات.


آمل أن تساعدك هذه الحلول في إصلاح مشكلة عدم عمل المكالمات في واتس اب. في الحقيقة، من النادر حدوث هذه المشكلة ويكون السبب من طرف الشركة. غالباً ما نجد أن المستخدم مُتَّصل بشبكة الواي فاي ولكن لا يوجد أنترنت، أو أن لديه صبيب أنترنت ضعيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى