مقالات

لماذا يستمر هاتفي في قطع الاتصال بشبكة الواي فاي؟

تعتبر شبكة الواي فاي أحد الوسائل الشائعة للاتصال بالإنترنت، إنه سهل تماما للاتصال. ومع ذلك، من المحبط عندما يبدو أن هاتفك يواجه مشكلات في البقاء على اتصال بشبكة الواي فاي. العديد من المستخدمين في بعض الأحيان يواجهون مشكلة قطع الاتصال بشبكة Wi-Fi معينة بشكل متكرر. هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي بذلك.

سوف نتعامل مع المشكلة من عدة جوانب، بحيث يمكن أن يكون الخلل في اتصالك بالإنترنت، أو جهاز التوجيه، أو في هاتفك. دعونا نستكشف الأمر.

المشكلة في الإنترنت

إذا كانت المشكلة في الإنترنت، فهذا يعني أن هاتفك وجهاز التوجيه ليس لهما علاقة بالأمر، بل مزود خدمة الإنترنت لديك يواجه بعض المشاكل التقنية في خدمته.

حسناً، ماذا ستفعل؟ لسوء الحظ لا يمكنك فعل أي شيء حول هذا سوى الانتضار حتى يتم حل المشكلة من جانبهم. للتأكد من أن المشكلة فعلاً ناتجة من طرف مزود خدمة الإنترنت، حاول الاتصال عبر شبكة واي فاي أخرى تابعة لنفس المُزوِّد، ثم تأكد من اتصالك بدون مشاكل. إذا واجهت مشاكل في الاتصال على الشبكة الأخرى، فهذا يعني أنه فعلاً المشكلة تكمن في الشركة المزودة لخدمة الإنترنت.

العديد من الأجهزة متصلة بنفس الشبكة

في غالب الأحيان ما تجد العديد من المستخدمين متصلون بنفس شبكة الواي فاي، وكثيراً على الشبكات العمومية. ما لا يعرفونه الكثير من الناس أن هناك أجهزة توجيه “Router” لها عدد محدود للأجهزة التي يمكن الاتصال بها. على سبيل المثال هناك أجهزة لا يمكن الاتصال بها أكثر من 15 هاتف في نفس الوقت.

إذا كان هناك العديد من الأشخاص في منزلك وليس كالمعتاد، فقد يكونون متصلين بشبكتك، وبالتالي يمكن أن يصل جهاز التوجيه إلى حَدّْ عدة الأجهزة المتصلة. لحسن الحظ يمكن تغيير هذه الحدود في إعدادات جهاز التوجيه الخاص بك.

تختلف طريقة الدخول إلى إعدادات جهاز التوجيه وفق الشركة المصنعة. كما يمكن إلغاء الاتصال مع عدة أجهزة من الإعدادات.

اقرأ أيظاً: لماذا أنا متصل بشبكة الواي فاي ولا يوجد انترنت؟

جهاز الروتر سيء

حسناً، دعنا نوجِّه التُّهمة إلى جهاز التوجيه. قد يكون جهاز التوجيه أحياناً يتصرف بشكل عشوائي بسبب اشتغاله لمدة طويلة بدون توقف. وفي هذا الاحتمال، يمكن ببساطة حل المشكلة عبر إعادة تشغيل جهاز التوجيه.

إذا لم تفلح عملية إعادة التشغيل في حل المشكلة، فقد تكون هناك مشكلات أخرى في جهاز التوجيه. تأكد من أن جهاز التوجيه ساخن، فإذا كان كذلك يجب عليك أن تقوم بإطفاءه لإعطاء استراحة له. أيظاً تحقق من أن الكابلات كلها متصلة بشكل صحيح وثابت بجهاز التوجيه.

أنت بعيد عن جهاز التوجيه

ضع في اعتبارك أن البعد والجدران تعرقل وتؤثر في عملية الاتصال بشبكة الواي فاي. إذا كان هناك الكثير من الجدران أو الأشياء بينك وبين جهاز التوجيه، فمن الطبيعي أن تواجه مشكلة قطع الاتصال بشبكة الواي فاي مراراً وتكراراً. أيظاً حتى في حالة عدة وجود جدران وكنت بعيد جداً عن جهاز التوجيه، فستواجه نفس المشكلة.

إذا كنت تعتقد أن جهاز التوجيه يُفترض أن يكون قادراً على الوصول إلى المكان الذي تتواجد فيه، فمن الممكن أن تَمَوضُعه سيء. حاول تغيير مكان وضعه أو قم بإزالة أي شيء بجانبه يمكن أن تعرقل عملية الاتصال.

أنا شخصياً وضعت جهاز التوجيه الخاص به في الطابق الثاني على طاولة قصيرة، وهذا ما جعل بإمكاني الاتصال بجهاز التوجيه من الطابق السفلي. في المقابل، لا يمكنني الاتصال بشبكة الواي فاي عندما أكون في بعض الجوانب من الطابق الثالث.

التداخل من الأجهزة الأخرى

من الغريب أن تسمع أنه يمكن لبعض الأجهزة أن تتداخل مع جهاز التوجيه الخاص بك. نعم هذا صحيح، بحيث يمكن أن تشمل الهواتف اللاسلكية وأجهزة التلفاز الذكية وأجهزة Bluetooth وغيرها من الأجهزة القريبة على إشارات تتداخل مع شبكة Wi-Fi.

في حالة إن كان جهاز التوجيه الخاص بك قريب من أحد هذه الأجهزة، فهناك احتماع أن يكون هو السبب.يمكنك إما إبعاد جهاز التوجيه أو الجهاز الآخر، أو تغيير القناة المستخدمة من طرف جهاز التوجيه الخاص بك. قم بوضع جهاز التوجيه على نطاق أقل تردداً وأنصح بـ 5 جيجاهرتز بدلاً من 2.4 جيجاهرتز.


كانت هذه هي الاحتمالات الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى قطع الاتصال بشبكة الواي فاي. نأمل أن تكون قد ساعدتك في الإجابة عن هذه المسألة ووصلت إلى الحل. علاوة على ذلك، ستحتاج للتعرف أيظاً على كيفية تعطيل الاتصال التلقائي بشبكات الواي فاي على الاندرويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى