الكمبيوتركيفيةويندوز 10ويندوز 11

كيفية حل مشكلة عدم تعرف الكمبيوتر على جهاز USB

العديد من مستخدمي الكمبيوتر وبالتحديد على نظام الويندوز تظهر لهم رسالة “لم يتم التعرف على جهاز USB” أحياناً. قد تختفي الرسالة بعد إعادة توصيل USB بجهاز الكمبيوتر، ولكن ليس هذا هو الحل دائماً. سوف نتعرف في هذا الدليل على كيفية حل مشكلة عدم تعرف الكمبيوتر على جهاز USB لتتمكن من توصيله ونقل البيانات بكل سلاسة وبدون مشاكل.

حل مشكلة عدم تعرف الويندوز على فلاشة USB

كيفية حل مشكلة عدم تعرف الكمبيوتر على جهاز USB

هناك عدة أسباب محتملة يمكن أن تنتج عن هذه المشكلة، لذلك في هذا الدليل سوف نقدم لك عدة حلول مختلفة يجب عليك تطبيقها واحدة تلو الأخرى حتى ينجح الأمر.

إعادة تشغيل الكمبيوتر

من بين الحلول الشائعة لحل العديد من المشاكل المؤقتة في جهاز الكمبيوتر هي إعادة تشغيله. هناك احتمال أن يختفي هذا الخطأ بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر.

هذا الحل جد مهم، لأنه يُجبر جميع البرامج على الإغلاق، ويمكن أن يكون أحد البرامج هو المسبب لهذه المشكلة. لذلك من أجل إزالة الشك، قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر وحاول توصيل جهاز usb مرة أخرى قبل أن تقوم بفتح أي برنامج.

استخدام منفذ USB مختلف

غالباً ما يتم إلقاء اللوم على كابلات USB التّالفة ومنافذ USB المكسورة أثناء حصول مشكلة عدم تعرف الويندوز على USB. لحسن الحظ يوجد في الكمبيوتر أكثر من منفذ USB واحد. لذلك، حاول تجربة توصيل USB لمنفذ آخر للتأكد ما إذا كانت المشكلة في المنفذ الأول أم لا.

إذا كنت تتوفر على جهاز كمبيوتر مختلف، لم لا تحاول تجربة استخدام usb عليه من أجل التأكد من أن USB يعمل بالشكل الصحيح ولا تكمن المشكلة فيه.

تشغيل مستكشف أخطاء USB وإصلاحها

كما نعلم أن نظام التشغيل ويندوز يأتي بأداة تعمل على استكشاف الأخطاء وإصلاحها، بما في ذلك أخطاء تتعلق بتوصيل USB.

  1. افتح مستكشف الملفات على الويندوز، ثم انقر بزر الماوس الأيمن على القرص الصلب الذي تم تثبيت فيه الويندوز.
  2. ضمن القائمة الصغيرة، حدد خيار الخصائص “Properties”.
  3. حدد علامة التبويب أدوات “Tools”، ثم انقر على زر فحص “Check”.
    حل مشكلة عدم تعرف الكمبيوتر على USB
  4. انقر على خيار مسح محرك الأقراص “Scan Drive” لعمل مسح ضوئي له.
  5. ما عليك سوى الانتظار الآن حتى يقوم الويندوز بالعثور على الخطأ وإصلاحه تلقائياً.

اقرأ أيظاً: حل مشكلة عدم إطفاء الكمبيوتر ذات نظام ويندوز 10

تعطيل إعداد التعليق الانتقائي لـ USB

من أجل الحفاظ على طاقة البطارية وإطالة عمرها، يقوم الويندوز تلقائياً بإيقاف تشغيلها بعد عدم استخدامها لفترة معينة من الوقت. يمكن أن يتسبب هذا في حدوث مشكلة عدم تعرف الكمبيوتر على جهاز USB. بالفعل يمكنك تعطيل هذه الميزة عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على اختصار لوحة المفاتيح Windows+i للدخول إلى الإعدادات.
  2. انقر على قسم الطاقة النوم “Power & sleep”.
  3. حدد خيار إعدادات طاقة إضافية “Additional power settings”.
  4. اضغط على تغيير إعدادات الخطة “Change plan settings”، ثم حدد تغيير إعدادات الطاقة المتقدمة “Change advanced power settings”.
  5. قم بتوسيع مجموعة USB Settings.
  6. مرة أخرى قم بتوسيع مجموعة USB selective suspend settings.
  7. ضمن القائمة المنسدلة، حدد خيار مُعطَّل “Disabled”.

إلغاء تثبيت جهاز USB

يمكن أن يكون تعريف USB في جهازك الكمبيوتر قديم، أو أنه تعرَّض للتَّلف. الحل هنا هو إلغاء تثبيته، ثم بعد ذلك قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر وسيقوم الويندوز بتثبيت تعريف USB الصحيح تلقائياً.

  1. افتح قائمة إبدأ “Start” ثم اكتب في خاصية البحث إدارة الأجهزة “Device Manager” وحدده عندما يظهر في نتائج البحث.
  2. ضمن القائمة، قم بتوسيع قسم محركات الأقراص “Disk drives”.
  3. انقر بزر الماوس الأيمن على جهاز USB الخاص بك، ثم حدد إلغاء تثبيت الجهاز “Uninstall device”.
    إلغاء تثبيت تعريف جهاز USB
  4. أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر.
  5. قم بتوصيل جهاز USB مرة أخرى بجهازك الكمبيوتر.

تثبيت آخر تحديثات الويندوز

كما نعلم أن مايكروسوفت تقوم بإطلاق تحديثات لنظام الويندوز بين الحين والآخر من أجل حلال مشاكل وسد الثغرات الأمنية. إذا كانت المشكلة تكمن في إصدار الويندوز الذي تستخدمه حالياً، فلا تتردد في تحديث نظام الويندوز الخاص بك إلى آخر إصدار. إذا كنت تستخدم نظام ويندوز 11، راجع دليلنا حول كيفية تحديث نظام ويندوز 11 على جهازك الكمبيوتر.

  1. ضمن خاصية البحث بجانب قائمة إبدأ، اكتب Windows Update، ثم انقر عليه عندما يظهر في نتائج البحث.
  2. انقر على زر التحقق من وجود تحديثات “Check for Updates”.
    تثبيت آخر تحديثات الويندوز لحل المشاكل
  3. حدد كل تحديث تريد تثبيته ثم انقر على زر تثبيت التحديثات “Install updates”.
  4. انتظر حتى ينتهي الويندوز من تثبيت التحديثات (تأكد من توصيل الكمبيوتر بمصدر الطاقة أو لدى البطارية ما يكفي من الطاقة).
  5. عند الانتهاء، قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر.

تنظيف USB واستبدال الكابل

في حالة إن قمت بتجربة جهاز USB على كمبيوتر آخر ووجدت أنه لا يعمل، هنا نستنتج أن المشكلة تكمن في جهاز USB الخاص بك أو الكابل التابع له إذا كنت تستخدمه.

إذا تراكمت الأوساخ في منفذ USB سيؤدي ذلك إلى تشكل طبقة عازلة تمنع توصيل البيانات بين جهاز الكمبيوتر و USB. لذلك، أنصحك بتنظيفه جيداً وإزالة أي أوساخ أو غبار موجود عليه سواء عبر النّفخ أو باستخدام فرشاة ناعمة.

أيظاً إذا كنت تستخدم كابل USB مع الذاكرة من أجل الربط مع الكمبيوتر، تأكد من أن ذلك الكابل غير تالف. يمكن أن يكون الكامل جو جودة سيئة، أو أنه تعرض للتلف، لذلك من الضروري استخدام كابل USB آخر للتأكد من ذلك.


هذه هي أبرز الحلول التي ستساعدك على حل مشكلة عدم تعرف الويندوز على فلاشة USB. آمل أن يكون هذا الدليل قد أفادك ووصلت إلى الحل. بصرف النظر عن هذا، يمكنك أيظاً مراجعة مقالنا السابق حول 10 طرق لحل مشكلة واي فاي متصل لكن لا يوجد إنترنت.

TrobWeb

مهندس تقني من مواليد سنة 1997، لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في هذا المجال، وقد كتبتُ مقالات تقنية مهمة حول أفضل التطبيقات ومواقع الويب، الشبكات الاجتماعية، الويندوز والماك، الايفون والأندرويد، الحلول التقنية وغيرها من الأمور المتعلقة بالويب. أُحب العبث بالأدوات الجديدة والتعرف على الأحداث الجديدة في عالم التكنولوجيا. كتبتُ أكثر من 3000 مقال ودليل إرشادي مفيد للجمهور بكون أنني أحب الجودة والدقة لذلك أضمن لك محتوى جدير بالثقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى