مقالات

ما هو Web 3.0 ولماذا هو مهم؟

Web 3 هو جيل الإنترنت للتالي، ويهدف إلى زيادة التحكم في محتوى الويب من طرف المستخدمين. كما يهدف إلى القضاء على جميع الوسطاء الكبار والهيئات الإدارية المركزية، بحيث سيتم بناؤه على نظام Blockchain الذي يعتمد على عملة البتكوين والعلامت المشفرة الأخرى.

معلومات عن Web 3.0

العديد من رواد الانترنت في وقتنا الحالي يسمعون بين الحين والآخر كلمة Web 3 والمعروف أيظاً بإسم Web 3.0. أغلبية الناس يقولون على أنه هو المستقبل، هل هذا حقاً صحيح؟ دعونا نستكشف حقيقة Web 3 أدناه.

ما هو Web 3.0؟

إنه نظام إنترنت لا يعتمد كثيراً على الشركات الكبيرة المركزية مثل فيسبوك، جوجل، مايكروسوفت. بل يعتمد على الشبكات اللامركزية. والهدف من هذا هو إضفاء الطابع الديموقراطي على الانترنت بحيث لا يمكن للشركات المركزية أن تدير هذا الويب الضخم بشكل أو بآخر.

كما سبق الذكر سيعتمد Web 3.0 على تقنية blockchain، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي لكسر قبضة الشركات الكبرى المركزية. على الرغم من الأن مصطلح Web 3.0 مُتداول بكثرة بين الأشخاص، إلا أنه لا يزال في مَهدِه، بحيث يتطلب الأمر الكثير من التكنولوجيا.

لتوضيح أفضل إلى أين يتجه الإنترنت، نحتاج أولاً إلى أخذ فكرة على من أين أتت الانترنت.

Web 1.0 و Web 2.0

أول شبكة ويب تم إيتاحها هي Web 1.0، ومن بين الشركات الرائدة فيها هي ARPANET. في تلك الفترة كانت هذه الشبكة عبارة عن مجموعة من الصفحات للقراءة فقط. كما تم تشغيل أغلبية من المواقع بواسطة أفراد أو شركات صغيرة. بحيث أن الشركات العملاقة لم يكونو موجودين بعد.

مع Web 2.0 تغيرت العديد من الأشياء، وقد بدأت هذه الشبكة سنة 2004. وقد استولت الشركات الكبيرة على الإنترنت، وهنا أقصد المشاريع الكبرى مثل مصادر الانترنت والخدمات الكبرى. بالتأكيد، لا يزال الأشخاص العاديون يديرون مواقعهم الخاصة، ولكنهم يعتمدون على خدمات الشركات الكبرى.

Web 2.0 و Web 3.0

ما يُميز Web 3 أنه لا مركزي تماما مثل Web 1، ولكن يوجد فيه التفاعل مثل Web 2. يمكن أن نقول عنه أنه عبارة عن Web 2 ولكنه عبارة عن تكنولوجيا ضخمة وبتحكم أقل، أو ربما تم التخلص من التحكم تماماً.

هناك الكثير من الغموض حول شبكة Web 3. كرأيي الشخصي أعتقد أنه لا يمكن للشركات الكبرى إبعاد قبضتهم كلياً عن الانترنت الذي أصبح في وقتنا الحالي أحد أبرز المصادر والمحطات الاعلامية. لذلك، سياسياً واقتصادياً، أعتقد أن الشركات الكبرى ستزال لديهاً تحكم في الانترنت، سواء بطريقة أو بأخرى.

علاوة على ذلك، لإغناء رصيدك المعرفي حول هذا العالم الرقمي، يمكنك الاطلاع على ما هي أنواع شبكات الإنترنت وتعاريفها.

كيف يعمل Web 3.0

كما سلف الذكر، تكنولوجيا Web 3 ستعتمد على تقنية Blockchain كما يُقال، وهي نفس التقنية التي تدعم العملة المشفرة و NFT. ضع في اعتبارك أيظاً أنه الكثير من مشاريع Web3 عبارة عن تطبيقات لامركزية تعمل على Ethereum blockchain.

أين يتم حفظ البيانات؟ أعتقد أن الإجابة واضحة، سيتم الاحتفاظ بالبيانات في التخزين اللامركزي وهذا ما يطلق عليه بـ Blockchain، بحيث يتم نشر البيانات على الانترنت ككل في الملايين من الأجهزة الموجودة بالعالم بدلا من مجموعة من الخوادم المحددة كما هو الحال الآن.

طبعاً سيتم تسجيل أي نشاط في البيانات بشكل مشفر ولا يمكن معرفة صاحبه، مما يجعل تدفق البيانات شفافاً، مع منع إساءة استخدام النظام اعتماداً على تقنية الذكاء الاصطناعي طبعاً.

هذا الأمر سيجعل الشركات الكبرى يصعب عليها التحكم والسيطرة على الويب كما هو الحال الآن، ولا يمكنهم الوصول إلى بيانات المستخدمين. وهذا الأمر لن تقبله الشركات كرأيي الشخصي.


يجب أن تعلم أنه لم يتم بعد تطوير التقنيات التي سيعتمد عليها Web 3 مثل نظام التعلم الآلي، كما أن نظام Blockchain الذي سيعتمدون عليه لا زال فيه غموض. وأخيراً، نأمل بأن تكون هناك ديموقراطية وحرية في استخدام الانترنت بشكل أفضل.

بصرف النظر عن هذا، يمكنك الاطلاع أيظاً على ما هو الانترنت عبر الأقمار الصناعية؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى