الايفونكيفية

كيف أعرف أن جوالي ايفون مراقب

طبعاًلا أحد منا يريد أن يتم مراقبة هاتفه الايفون بدون علمه، هذا الأمر سيُعرض خصوصيتنا للخطر. كما أنه من الغير قانوني انتهاك خصوصية الغير عبر الدخول ومراقبة هاتفه، لهذا توجد عقوبات على ذلك. العديد من مستخدمي الايفون يشُكُّون في ما إذا كان جوالهم مراقب وهذا ما يجعلهم يتساءلون عن كيفية التأكد من ذلك وإزالة الشك.

كيف أعرف أن جوالي مراقب ايفون

كيف يمكن لشخص ما تتبع الايفون الخاص بك؟

هناك بعض من التطبيقات على نظام iOS والتي تتيح للمستخدمين إمكانية تتبع بعضهم البعض، مثل تطبيق “Find My Friends” إضافة إلى استخدام أحد تطبيقات التتبع التي تتيح لك كشف ومعرفة مكان تواجد هاتف الايفون.

Find My Friends

تعرف أدناه على كيف سيتمكن أصدقائك من تتبع موقعك الجغرافي من خلال هذا التطبيق:

  1. افتح الإعدادات على جهاز الايفون الذي تريد تتبعه.
  2. انقر على Apple ID الخاص به، ثم على iCloud.
  3. تمكين خيار مشاركة موقعي “Share My Location”.
  4. تأكد من تعيين الحقل من على أنه هذا الجهاز.
  5. افتح تطبيق Find My Friends، ثم اضغط على خيار إضافة “Add”.
  6. ضمن الحقل إلى، أدخل عنوان البريد الإلكتروني لـ Apple ID، وانقر على زر إرسال “Send”.
  7. اانقر على خيار إرسال لأجل غير مسمى “Send Indefinitely”.

تطبيق Find My Friends

iPhone Tracking

من بين الطرق الأكثر استخدام في تتبع موقع تواجد الايفون الخاص بشخص ما والأنشطة الأخرى، هو استخدام التطبيقات التالية: Thone spy، Tracking، Spyware. ليس هذه فقط، قد تجد هناك بعض التطبيقات الأخرى المتخصصة في هذا المجال، ولكن هذه هي الأكثر شيوعاً. معظم هذه التطبيقات تم تطويرها للعمل بشكل مخفي وغير قابلة للكشف.

للعلم أن هذه تطبيقات التتبع مخصصة للاستخدام القانوني فقط من قبل الآباء وأرباب العمل، ومع ذلك قد يتم استخدامها بشكل غير قانوني من أجل تتبع مكانك الجغرافي وانتهاك خصوصية بياناتك على الايفون.

كل ما سوف نفعله في هذا الدليل هو القراءة وأخذ معلومات عن الإشارات التي تدل على أن جوالك مراقب وما الذي يجب عليك فعله بعد ذلك.

إشارات تدل على أن جوالي ايفون مراقب

بعد معرفة العالمات والإشارات التي تدل على أن جهازك الايفون مراقب، يمكنك بسهولة معرفة ما إذا كنت تخضع للمراقبة أو لا.

ارتفاع في استخدام بيانات الانترنت

ليكن في علمك أن أي تطبيق تتبع يستخدم بيانات الانترنت. لذلك إذا لاحظت ارتفاعاً في استهلاك بيانات الانترنت بشكل غير مسبوق، فتلك إشارة على وجود تطبيق ما يعمل بشكل مُتخفي. يتطلب هذا أيظاً نظام تحديد المواقع GPS مما يجعل استهلاك البيانات كبير.

استنزاف البطارية بسرعة

إذا لاحظت بأن البطارية مؤخراً تستنزف بسرعة أثناء عدم الاستخدام، وأن صحتها لا زالت جيدة، فقد تكون هذه علامة بوجود تطبيق يعمل في الخلفية. يؤدي استخدام تطبيق المراقبة إلى استنزاف بطارية الايفون حتى أثناء عدم استخدامه.

وجود تطبيقات جديدة على هاتفك

من بين الإشارات الواضحة على أن هاتفك يخضع للمراقبة، هو وجود تطبيق جديد على هاتفك الايفون لم تقم بتثبيته. شخص آخر قام بتثبيته على جهازك بهدف تتبعك ومراقبة نشاطاتك. وبالتالي، افحص جهازك الايفون وتأكد من وجود أي تطبيقات جديدة لم تقم بتثبيتها. في حالة وجودها، قم بإلغاء تثبيتها على الفور.

يتصرف بشكل غير طبيعي

أيظاً قد تجد تصرفات جديدة غير طبيعية في جهازك الايفون مثل إيقاف تشغيله بشكل عشوائي، سماع ضوضاء الخلفية أثناء إجراء مكالمة هاتفية، تجميد الهاتف بين الحين والآخر، انقطاعات في صوت الايفون. هذه كلها إشارات تدل على أن جوالك مراقب.

الايفون يعمل ببطء

عادة عند فتح العديد من التطبيقات والمتصفحات وترك نوافذها مفتوحة ينتج عن ذلك بطء في أداء الايفون أكثر من المُعتاد. أيظاً في حالة وجود تطبيق ما يعمل في الخلفية سيؤدي ذلك إلى بطء الجهاز. إذا كان هاتفك الايفون بطيء في الأداء أكثر من المُعتاد، فتلك علامة أخرى تشير بأن هاتفك الايفون يخضع للمراقبة.

ما الذي يجب عليك فعله؟

لا تقلق! هناك عدة طرق لمنع الآخرين من تتبع الايفون الخاص بك.

تعطيل مشاركة الموقع في الايفون

تعتمد تطبيقات تتبع موقع تواجدك الجغرافي على ميزة خدمات الموقع “GPS” في الايفون. لإيقاف تتبع هاتفك، كل ما عليك فعله هو تعطيل خدمات الموقع “GPS” على الايفون.

  1. افتح إعدادات الايفون.
  2. انقر على معرف Apple الخاص بك.
  3. حدد خيار مشاركة موقعي “Share My Location”، ثم قم بتعطيل الزر الموجود بجانبه.

كيف يمكن لشخص ما تتبع الايفون الخاص بك؟

تغيير بيانات تسجيل الدخول على iCloud

ربما قد يكون ذلك الشخص استخدام بيانات iCloud الخاصة بك لتسجيل الدخول ومراقبة الايفون الخاص بك. لقطع هذا الاتصال، قم بتغيير كلمة مرور iCloud الخاص بك. حاول تعيين كلمة مرور قوية يصعُب حِفضها من الوهلة الأولى.

تحديث نظام الايفون

أحياناً تظهر ثغرات في نظام الايفون تتيح للمستخدمين إمكانية تتبع ومراقبة أجهزة الايفون والوصول إلى ملفاتهم إذا أمكن. ومع ذلك، في حالة ظهور أي ثغرة، تُسارع Apple في سد الثغرة وإيتاح تحديث جديد لنظام الايفون يعمل على إصلاح المشكلة. لذلك، حاول تحديث نظام الايفون إلى آخر إصدار.

استخدم أحد تطبيقات مكافحة الفيروسات

سيتمكن تطبيق مكافحة الفيروسات من كشف تطبيق المراقبة المخفي أو أي برمجيات خبيثة موجودة في جهازك الايفون. أنصحك بالاطلاع مقالنا المنفصل الذي يشمل قائمة أفضل تطبيقات الحماية من الفيروسات وتعزيز الأمان للايفون.

مسح بيانات الايفون وإعادة تعيين إعداداته

الحل الأخير هو إعادة ضبط المصنع في جهازك الايفون، هذا من شأنه سيجعل جهازك كأنه جديد. ولكن ضع في اعتبارك أن هذا سيؤدي إلى مسح جميع بيانات الايفون، بما في ذلك التطبيقات، الصور والفيديوهات، جهات الاتصال، وغيرها من الملفات، إضافة إلى إعادة تعيين إعداداته. إذا كنت لا تريد أن تفقد بياناتك، قم بإجراء نسخ احتياطي عبر iCloud قبل القيام بذلك الإجراء.

هل سيتم إشعاري عندما يقوم شخص ما بمراقبة جوالي الايفون؟

لا توجد أي طريقة لإخطارك بأنه يتم تعقب جهاز الايفون الخاص بك. يتم إشعارك فقط أثناء مراقبتك عبر التطبيقات الرسمية Find My iPhone و Find My Friends. علاوة على ذلك، سوف يساعدك أيظاً دليلنا حول كيفية منع التطبيقات من تتبع مكان تواجدك على الايفون.

بعد قراءتك لهذا المقال، أنا على يقين أنك ستكون قادر على معرفة هل جوالك مراقب أم لا، وما الذي يجب عليك فعله في حالة التأكد من أنك تخضع للمراقبة.

TrobWeb

مهندس تقني من مواليد سنة 1997، لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في هذا المجال، وقد كتبتُ مقالات تقنية مهمة حول أفضل التطبيقات ومواقع الويب، الشبكات الاجتماعية، الويندوز والماك، الايفون والأندرويد، الحلول التقنية وغيرها من الأمور المتعلقة بالويب. أُحب العبث بالأدوات الجديدة والتعرف على الأحداث الجديدة في عالم التكنولوجيا. كتبتُ أكثر من 3000 مقال ودليل إرشادي مفيد للجمهور بكون أنني أحب الجودة والدقة لذلك أضمن لك محتوى جدير بالثقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى