أجهزةأندرويدالايفونكيفية

كيفية حل مشكلة صوت الايفون والاندرويد لا يعمل

هل لا تسمع أي صوت من هاتفك؟ هناك عدة أسباب يمكن أن ينتج عنها هذه المشكلة، مثل خلل في السماعات، ربط الهاتف مع جهاز لاسلكي، التداخل بين التطبيقات المفتوحة، كتم الصوت في إعدادات التطبيق وغيرها. في هذا الدليل سوف نقوم بعدة إصلاحات لحل مشكلة عدم وُجود صوت في هاتفك الايفون أو الأندرويد.

كيفية حل مشكلة صوت الايفون والاندرويد لا يعمل

إجراء بعض الفحوصات الأولية

طبعاً قبل كل شيء، سوف نقوم بإجراء بعض الفحوصات الأساسية والبسيطة.

  • تأكد من عدم وجود أي غبار أو عوائق في مخرج الصوت على هاتفك.
  • قم بتعطيل الوضع الصامت أو عدم الإزعاج إذا سبق أن قمت بتمكينه.
  • قم بإعادة تشغيل هاتفك.
  • تأكد من عدم حجب غطاء هاتفك لمخرج الصوت.
  • في حالة استخدامك لسماعات الرأس، فقم بتنظيف مقبس سماعة الرأس أو منفذ USB-C.
  • إذا كانت السماعات ببطارية منخفضة الشحن، فأنصحك بشحنها أولاً.

إذا استمرت المشكلة بعد عمليات التحقق الأساسية المذكورة أعلاه، دعنا ننتقل إلى الحلول أدناه.

تأكد من أن سماعات الرأس ليست معطلة

تأكد من أن سماعات الرأس ليست معطلة

إذا كنت تحاول استخدام سماعات الرأس ولكن لا وُجود للصوت، يمكنك أن تكون السماعات معطلة. لذلك، ببساطة يمكنك التحقق من ذلك عبر فصل السماعات عن هاتفك سواء لاسلكياً عبر تعطيل البلوتوث أو فصل الكابل. بعد القيام بذلك، قم بتشغيل فيديو أو صوت ما على هاتف، وإذا كنت تسمع الصوت من سماعات الهاتف بشكل جيد، فهذا يعني أن سماعات الرأس هي السبب. للتأكد جيداً، يمكنك توصل سماعات الرأس تلك مع جهاز آخر، إذا كان هناك عطل، فلن تُصدر أي صوت.

إلغاء توصيل السماعات اللاسلكية مع هاتفك

في حالة استخدامك لسماعات رأس أو مكبرات صوت لاسلكية تعمل بتقنية Bluetooth مع هاتفك، فيجب عليك التأكد من أن هاتفك غير مُتَّصل بها حالياً، أي لا يستخدمها كجهاز لإخراج الصوت. للقيام بذبك، يمكنك ببساطة تعطيل تقنية البلوتوث على هاتفك.

إذا أدى تعطيل البلوتوث إلى حل المشكلة، فيجب عليك إلغاء إقران السماعات الاسلكية المقترنة مع هاتفك. إليك كيف على الايفون والأندرويد.

على الايفون

  • اسحب من أعلى الشاشة نحو الأسفل، ثم اضغط بشكل مطوَّل على أيقونة البلوتوث.
  • اضغط على خيار إعدادات البلوتوث “Bluetooth Settings”.
  • اضغط على رمز علامة التعجُّب (ⓘ) الموجودة بجوار الجهاز الذي تريد إلغاء إقرانه.
  • الآن، انقر على خيار انسى هذا الجهاز “Forget This Device”.
  • في النافذة المنبثقة، قم بتأكيد ذلك بالضغط على انسى الجهاز “Forget Device”.

على الأندرويد

  • على نظام Android، اسحب من أعلى الشاشة نحو الأسفل واضغط بشكل مُطوَّل على أيقونة البلوتوث حتى تظهر قائمة تعرض أجهزتك المقترنة.
  • انقر على خيار التفاصيل “Details” لفتح صفحة إعدادات البلوتوث.
  • اضغط على أيقونة الترس الموجود بجانب الجهاز المراد إلغاء إقرانه.
  • أخيراً، انقر على خيار إلغاء الإقران “Unpair”، ثم أكِّد على ذلك في النافذة المنبثقة.

علاوة على ذلك، سوف يهمك دليلنا حول حل مشكل عدم خروج الصوت من السماعات.

تحقق مما إذا كان ملف الصوت أو الفيديو يحتوي على الصوت

تأكد من أن ملف الصوت أو الفيديو الذي تحاول تشغيله يحتوى على صوت وليس مكتوماً. تحقق من أيقونة مكبر الصوت داخل التطبيق الذي يقوم بتشغيل الملف، إذا كان هناك خط مائل على أيقونة مكبر الصوت، فهذا يعني أن الصوت مكتوم، إذ يجب عليك النقر عليه لإلغاء الكتم، ثم ضبط مستوى الصوت إذا كان منخفضاً.

في حالة عدم كتم الصوت في تطبيق المشغل، فتأكد من أن الملف الذي تحاول تشغيله يحتوي على صوت. للتأكد من ذلك، حاول تشغيل فيديو أو ملف صوتي آخر في نفس التطبيق، إذا اشتغل الصوت بشكل مثالي، فهذا يعني أن المشكلة ليست في هاتفك، بل في الفيديو أو الملف الصوتي الذي تحاول تشغيله، بحيث لا يوجد فيه صوت.

تحقق من وجود مشكلات بالتطبيق

إذا تم تعطيل الصوت في إعدادات تطبيق ما، فقد يؤدي إلى كتم الصوت الصادر من ذلك التطبيق سواء كان مشغل وسائط أو لعبة أو أي تطبيق كان. لذلك، إذا كانت المشكلة تكمن في تطبيق ما، فما عليك سوى الدخول إلى إعداداته وإلغاء كتم الصوت.

طبعاً إذا كنت تستخدم تطبيق لإدارة الصوت تابعاً لجهة خارجية، فتأكد من عدم كتم صوت التطبيق الذي به المشكلة.

تحديث نظام الهاتف

إذا كان هناك مشكلة في نظام الهاتف، فمن المحتمل أنه تم إيتاح تحديث جديد يقوم على حل المشكلات التقنية والأمنية. لذلك، تحقق من وجود تحديثات جديدة متاحة لنظام جهازك. إذا كانت موجودة، حاول تحديث نظام الايفون أو نظام الأندرويد الخاص بك.

يمكنك الدخول إلى إعدادات النظام في هاتفك والتحقق من وجود تحديث جديد، إذا كان الأمر كذلك، ما عليك سوى تنزيل وتحديث النظام إلى الإصدار الجديد. بصرف النظر عن الأندرويد، إذا كنت تتوفر على جهاز الايفون، فيمكنك مراجعة دليلنا السابق حول كيفية حل مشكلة صوت الايفون لا يعمل.

قد يكون هناك عطب في Hardware

قد يكون هناك عطب في Hardware

هل حاولت مع جميع الحلول أعلاه ولم تنجح في حل المشكلة، فكن على يقين أن المشكلة في hardware.

إذا لم تستطيع سماع الصوت من خلال سماعات الرأس ولكن سماعات الرأس نفسها ليس فيها عطب، فقد يكون المشكل في منفذ السماعات في هاتفك. إذا كانت المشكلة تقنية في جهازك، فما عليك سوى زيارة متخصص تقني لإصلاح المشكلة، بحيث يتطلب الأمر فتح الهاتف وفحصه تقنياً، بحيث يمكن تغيير منفذ السماعات أو تغيير hardware الخاص بالصوت في هاتفك.

هذا كل ما في الأمر، آمل أن تكون المشكلة قد حلت بعد تطبيق الحلول أعلاه ولم تقم بزيارة المتخصص التقني، غير ذلك فلابد منه. علاوة على ذلك، إذا كنت تتوفر على هاتف سامسونج، قد ترغب بمراجعة مقالنا حول كيفية حل مشكلة الصوت في سامسونج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى