ما هو لينكد إن Linkedin؟ وما هي أبرز مميزاته؟

أعتقد أنك سبق أن سمعت بشبكة لينكد إن (Linkedin) أو تستخدمها بالفعل. هي شبكة اجتماعية مثل فيسبوك، تويتر، وتضم عدد كبير جداً من المستخدمين من مختلف بقاع العالم. طبعاً كل شبكة اجتماعية تختلف عن الأخرى من ناحية الميزات والاستهداف، وشبكة لينكد ان لديها ميزات مهمة واستهداف مهني ليس مثل الشبكات الاجتماعية الأخرى. في هذا الدليل سوف نتعرف على ما هو لينكد ان بالتفصيل، إضافة إلى ذكر جميع المميزات التي تتسم بها المنصة والتي جعلت Linkedin محطة اهتمام بالدرجة الأولى لدى العديد من المستخدمين.

ما هو لينكد إن وأبرز مميزاته

 

ما هو Linkedin؟

لينكد إن هو موقع على شبكة الإنترنت يُستخدم بالأساس للأعمال ومن طرف المهنيين. هو شائع بين الأفراد الذين يبحثون عن عمل إذ يُستخدم من طرف أرباب العمل. تجد فيه معظم مدراء وموظفي الشركات في مختلف بقاع العالم. كما يُستعمل كوسيلة تسويق عبر إدراج المهارات والشهادات والتجارب التي يتوفر عليها المستخدم في حسابه، وبإمكان أصحاب الأعمال أيظاً الإعلان عن المناصب والوظائف من خلال لينكد إن للوصول إلى عدد كبير من المهتمين وإلقاء نظرة عن خبراتهم من خلال معاينة حسابهم الشخصي.

 

تأسيس Linkedin وعدد زواره

تأسس لينكد إن في عام 2002 وبدأ مشواره العملي على الساحة الرقمية سنة 2003. تأسس الموقع على يد ريد هوفمان مع بعض أعضاء الفريق المؤسس لـ باي بال، وقامت شركة مايكروسوفت بالاستحواذ عليه سنة 2016 في صفقة بلغت 26 مليار دولار. ويبلغ عدد زوار موقع Linkedin شهرياً حوالي 1.21 بليون.

يقع المقر الرئيسي لشركة لينكد إن في مدينة ماونتن فيو، كاليفورنيا، كما أن لديها مراكز عدة في مناطق مختلفة عبر العالم، في شيكاغو، نيويورك، أوماها، دبلن ولندن.

 

ماذا يتيح لك Linkedin

يتيح لك Linkedin إنشاء حساب مجاني، فمن خلاله يمكنك التواصل مع المستخدمين الآخرين منهم الباحثين عن العمل والعاملين في نفس تخصصك، إضافة إلى مسؤولي الأعمال الذين يمكنهم التواصل معك حسب مهاراتك وخبرتك في تخصصك. حسابك في لينكد إن هو الذي يمثلك في المقام الأول، إذ يتيح لك إضافة البيانات الوظيفية، مثل المهارات التي تملكها، والشهادات التي حصلت عليها، وتاريخ الخبرات، نصائح عنك تُكتب من طرف مسؤولي الأعمال الذين سبق أن عملت معهم أو تعمل معهم حالياً، كما يمكنك تحديث حسابك بكل خبرة أو تدريب اكتسبته حديثاً أو دورة قمت بدراستها أون لاين، هذا ما يسمى بـ Portfolio الخاص بك.

اهتمامات Linkedin

طبعاً يمكنك النشر، مشاركة المنشورات والتفاعل معها بكل حرية كما هو الحال مع فيسبوك، يمكنك نشر أي منشورات متعلق بالعمل أو أي شيء ترغب به. خلاصة القول، لينكد إن هو عبارة عن سيرة ذاتية حية يمكنك تحديثها بين الحين والآخر ويمكن الوصول إليها من طرف عدد ضخم جداً من المستخدمين. هو أيظاً يمكنك استخدامه على الأندرويد والايفون كتطبيق ولا يقتصر استخدامه على الويب فقط. احصل على تطبيق Linkedin من متجر جوجل بلاي أو آب ستور.

ألق نظرة عن كيفية ضبط بروفايل حسابك على لينكد إن وجعله احترافي.

 

مميزات Linkedin

أعتقد أن العديد من مستخدمي شبكة لينكد إن لا يعرفون جميع الميزات المتاحة فيها. يتيح لك Linkedin العديد من المميزات المهمة التي تساعدك في حماية حسابك والحفاظ على خصوصيتك، إضافة إلى توفير وقتك وتوسيع حسابك من أجل تحقيق أهدافك في عالم الأعمال. دعونا نتعرف أدناه على أبرز المميزات التي يتسم بها لينكد إن.

شبكة اجتماعية لنشر ومشاركة الأفكار والآراء وكتابة المقالات

هي شبكة اجتماعية مثل فيسبوك كما سبق الذكر، إذا تتيح لك نشر أراء وأفكار، صور وفيديوهات حول أي شيء عبر حسابك، كما يمكنك التفاعل مع المنشورات الأخرى الخاصة بأصدقائك على الشبكة. يضم خيار آخر لن تجده على منصة أخرى، وهو خاص بنشر المقالات، أي يمكنك كتابة مقال على لينكد إن بشكل منظم، إذ يضم صورة وعنوان رئيسي إضافة إلى العناوين الفرعية، مع تمييز النصوص ووضع روابط داخلية، وغيرها.

كما أنها أيظاً تضم خاصية مشاركة القصص التي تحذف بعد 24 ساعة بشكل تلقائي، فمن خلالها يمكنك مشاركة نشاطاتك اليومية.

 

شبكة اجتماعية للبحث عن العمل

كما سلف الذكر، حسابك لينكد إن هو الذي يمثلك ويعتبر سيرتك الذاتية للوصول لإيجاد العمل أو العكس للبحث عن الموظفين من أجل العمل معك في شركتك. يكون Portfolio الخاص بك جذاب أكثر كلما كنت تملك خبرات ومهارات وتداريب أكثر في تخصصك أو تخصصاتك، أي إذا كنت ذو كفاءة عالية في مجالك، فهذا يزيد من حظوظ الحصول على عمل براتك أكبر.

طبعاً تقوم بإضافات كل البيانات المتعلقة بخبراتك، مهاراتك، دراساتك وتداريبك، في حسابك الشخصي، فهذه هي أحد العوامل الرئيسية التي يجب عليك القيام بها إذا كنت باحث عن العمل.

وتجدر الإشارة أنه يتم الإعلان عن وظائف من قبل مسؤولي الأعمال على لينكد إن، إذ يمكنك التفاعل معها والدخول في دردشة على الخاص معهم من أجل عقد اتفاق عمل إذا استوفت فيك الشروط. أو عكس ذلك إذا كنت مسؤول عن عمل، يمكنك الإعلان على الوظائف عبر حسابك لينكد إن من أجل الوصول إلى عدد كبير جداً من المهتمين.

 

ميزات الاشتراك في الإصدار المميز

لينكد إن هو مجاني الاستخدام، ولكن من أجل الوصول إلى بعض الميزات المتقدمة، تحتاج إلى الاشتراك الشهري على الشبكة في أحد الخطتين. هذه ميزات جد مهمة سوف تساعدك بشكل كبير من ناحية بحثك عن العمل وبناء ثقة مع المستخدمين على الشبكة، وغيرها من الأمور الأخرى المميزة، وهي كالتالي :

خطة Hiring

  • إمكانية إرسال 30 من رسائل البريد الإلكتروني InMail من أجل التواصل مع المستخدمين ومسؤولي الأعمال بشكل احترافي.
  • بحث متقدم مصممة للتوظيف.
  • التتبع التلقائي للمناصب.
  • تجربة لينكد إن محسنة عبر توفير تصميم خاص بالتوظيف.
  • إمكانية معرفة من زار بروفايلك في آخر 90 يوم.
  • عرض ملفات التعريف في نتائج البحث والمقترحة بشكل غير محدود مما يعزز الوصول إلى عدد كبير من المستخدمين.
  • إدارة مجموعة من المناصب في مكان واحد.
  • اقتراحات ذكية.

خطة Sales Navigator Professional

  • إمكانية إرسال 20 من رسائل البريد الإلكتروني InMail من أجل التواصل مع المستخدمين ومسؤولي الأعمال بشكل احترافي.
  • عوامل تصفحة البحث المتقدمة، منها البحث حسب الأقدمية، والنطاق الجغرافي.
  • تقديم توصيات تشمل مستخدمين مناسبين لك ويمكنك حفظهم للبقاع على اطلاع دائم.
  • معرفة من شاهد بروفايلك، إضافة إلى تصفح عدد غير محدود من الملفات الشخصية.
  • واجهة مبيعات مستقلة لتعزيز مبيعاتك في العالم الرقمي.
  • إنشاء وتنظيم وتتبع قوائم العملاء والحسابات.
  • عرض تنبيهات وإحصائيات في الوقت المناسب للعملاء والحسابات، على سبيل المثال عرض مؤشرات نمو الشركة أو تغييرات فيها.
  • دورات تعليمية بالفيديو عبر LinkedIn Learning للحصول على المهارات.

تجدر الإشارة أن لينكد إن يتيح لك استخدام مجاني للشهر الأول بعد الاشتراك.

 

ميزة LinkedIn Live

تتيح لك لينكد إن أيظاً إمكانية عمل بث مباشر على حسابك. وفق الشركة، تحصل مقاطع الفيديو التي تم بثها مباشرة على لينكد إن على تفاعل أكثر بفارق كبير من الفيديوهات العادية التي تنشرها على المنصة. ومع ذلك، لا يزال LinkedIn Live غير متاح لجميع المستخدمين إذ يتوجب عليك تقديم نموذج طلب يتم مراجعته من أجلال الاستفادة من هذه الميزة.

 

ميزة نطق الإسم

ميزة فريدة من نوعها مفادها هو نطق إسمك بحيث يمكن للمستخدمين الآخرين الاستماع. بفضل هذه الميزة يمكنك تسجيل مقطع صوتي مدته 10 ثواني وإضافته إلى البروفايل الخاص بك، بحيث يمكن لأي مستخدم سماعه عبر النقر على زر الصوت المتواجد بجانب الإسم لمعرفة كيفية نطق إسمك ونبرة صوتك.

ميزة نطق الإسم على Linkedin

 

التفاعل مع المنشورات

لينكد إن هو أيظاً يتيح لك التفاعل مع المنشورات بأنماط متنوعة كما هو الحال مع فيسبوك،  يمكنك الضغط مع الاستمرار على زر الإعجاب من أجل ظهور أزرار التفاعل الأخرى، ومنها إعجاب، احتفل، دعم، حب، insightful، فضولي. كل هذه خيارات للتفاعل مع أي منشور على لينكد إن.

التفاعل مع المنشورات في Linkedin

 

الاستطلاعات

تعد الاستطلاعات أحد العوامل المهمة التي تساعدك في معرفة رأي المستخدمين حول منتجك أو شركتك، فكرتك. يمكنك كتابة منشور ووضع استطلاع فيه يضم خيارات، بحيث يمكن لمستخدمي لينكد إن اختيار خيار معين، وفي الأخير سوف تعرف إحصائيات ونتيجة ذلك الاستطلاع. هذه الميزة متاحة أيظاً في شبكة فيسبوك وتويتر.

ميزة الاستطلاعات على linkedin

بصفتك منشئ الاستطلاع على حسابك لينكد إن، يمكنك رؤية ومراقبة النشاط في الوقت الفعلي لمعرفة عدد الأصوات والنتائج حتى الآن وكم الوقت المتبقي لنهاية التصويت. أنت فقط من يستطيع رؤية من الذي صوت وماذا اختارو المصوتين.

 

السماح بإضافة 30 ألف عضو

كما نعلم أن فيسبوك يتيح لك قائمة أصدقاء محدودة في 5 ألاف، أما Linkedin يتيح لك حوالي 30 ألف مستخدم يمكنك إضافته إلى قائمة شبكتك بحيث يمكنك التواصل والتفاعل معهم. هذه قاعدة كبيرة من المستخدمين، وتكون جد مهمة ومفيدة إذا كانوا مستخدمين احترافيين ومهتمين بتخصصك.

 

الدردشة الفورية

يتيح لك التواصل مع المستخدمين بكل حرية عبر الخاص كما هو الحال مع الشبكات الاجتماعية الأخرى. يضم ميزة الدردشة الفورية التي يمكنك من خلالها إرسال رسائل نصية أو صوتية، الاتصال بالفيديو، إرسال رابط URL، صور وفيديوهات، ذكر مستخدم لينكد إن. كما يمكنك أيظاً عمل دردشة جماعية للتواصل مع فريق عملك.

الدردشة الفورية مع المستخدمين على linkedin

 

قسم خاص بالوظائف

تضم شبكة لينكد إن قسم خاص بالوظائف، فمن خلالها يمكنك الوصول إلى الشركات وفق المجال المتخصص فيه وحسب الموقع الجغرافي. تتيح لك فلترة البحث للوصول إلى الشركات المهتمة بها بسرعة ومتابعتها. سوف تجد فيه إعلانات الوظائف بكل التفاصيل مع إمكانية تقديم طلب العمل.

 

خاتمة

خلاصة القوم، شبكة Linkedin هي وسيلة مهمة وطريق سهل للذين يريدون تحسين حساتهم في عالم الأعمال في مختلف التخصصات، إذ هو مصدرك الرئيسي ومحطة اللقاء بين مسؤولي الأعمال والموظفين. إنشاء حساب Linkedin سهل جداً ولا يتطلب الكثير، وأنصحك باستخدامه بدل الشبكات الاجتماعية الأخرى إذا كنت تريد حياة أفضل. بغض النظر عن الأعمال (البزنس)، يمكن استخدام لينكد إن أيظاً من طرف الطلاب.

قد يهمك : كيفية تعطيل حسابك على Linkedin مؤقتا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد