ما هو تويتر وأبرز مميزاته!

قد نجد بعض من المراهقين أو كبار السن يسمعون عن تويتر ولكن لا يعرفونه حق المعرفة، هو عبارة عن شبكة اجتماعية مثلها مثل فيسبوك، ولكن لها مميزاتها الخاصة وتوجهها. قد نجد أنه في بعض الدول لا يستخدمون منصة تويتر بكثرة، ولكن في بعض الدول الأخرى نجد أن معظم المواطنين يستخدون Twitter وقومون بنشر تغريدات كل يوم. التغريدات هو المصطلح المستخدم للمنشورات على شبكة تويتر. في هذا الدليل سوف نتعمق في معرفة شبكة تويتر، تاريخها ومؤسسيها، إضافة إلى المميزات التي تتسم بها.

ما هو شبكة Twitter

 

ما هو تويتر

هو عبارة عن موقع تواصل اجتماعي ومصدر للأخبار، بحيث يمكن لأي مستخدم نشر تغريدات لكي يراها المستخدمون الذين يتابعوه أو الذين لا يتابعونه أيظاً إذا كنت تستخدم الهاشتاقات وكان حسابه عاماً. يعد استخدام تويتر سهلاً بحيث تم تقييد كل تغريدة بعدد محدد من الحروف وهي 280 حرفاً. أحد القيود المتوفرة فيه أيظاً أنه لا يمكنك تعديل التغريدة بعد نشرها، إذ يتوجب عليك حذفها ثم إعادة نشرها.

تاريخ ومؤسسي تويتر

تم تأسيس موقع تويتر عام 2006 في شهر مارس بالتحديد من قبل جاك دورسي، نوح غلاس، بيز ستون وإيفان ويليامز. وقد تم إطلاق الموقع بشكل رسمي في يوليو من نفس العام. بدأ تويتر كبرنامج للرسائل القصيرة (SMS)، وافتقر إلى الحصول على إيرادات من الإعلانات أو الرسوم العضوية، ولكن مع زيادة عدد زوار تويتر بشكل كبير جداً وملحوظ في عام 2009، حقق تويتر نجاحاً كبيراً بحيث تجاوز منصة الفيسبوك من حيث الأرباح في ذلك العام. في عام 2010 تم إضافة ميزة التغريدات على المنصة والتي تعتبر الوسيلة الأساسية لحد الآن على شبكة تويتر في مشاركة الأفكار والأخبار والآراء بين المستخدمين.

مؤسسي موقع Twitter

بحلول عام 2012 تجاوز عدد مستخدمي تويتر المئة مليون مستخدم الذين ينشرون حوالي 340 مليون تغريدة يومياً. في سنة 2013 بلغ عدد مستخدمي الشبكة 319 مليون مستخدم نشط شهرياً. وصار العدد 330 مليون نشط شهرياً في عام 2020.

 

كيفية انشاء حساب تويتر

استخدام تويتر أمر في غاية السهولة والبساطة، من أجل إنشاء حساب جديد، ادخل إلى موقع Twitter على الويب، أو افتح التطبيق على هاتفك الذكي.

  1. انقر على خيار التسجيل (Sign up).
  2. قم بإدخال الإسم، ثم في الخانة الثانية أدخل البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف، وفي الخانة الثالثة قم بإدخال تاريخ ملادك. بمجرد ملئ الخانات، انقر على زر التالي (Next) الذي يوجد في الجانب السفلي.
    إنشاء حساب Twitter
  3. ضع العلامة في المربع إذا أردت ثم انقر على زر التالي مجدداً.
  4. سوف تظهر لك مجدداً البيانات التي أدخلتها مع خيار تسجيل (Sign up). انقر على هذا الأخير.
  5. قم بإدخال رمز التأكيد الذي توصلت به على هاتفك أو في رسالة البريد الإلكتروني، ثم اضغط على زر التالي.
  6. قم بإدخال كلمة المرور التي تريد تعيينها لحسابك تويتر، ثم اضغط على زر التالي مجدداً.
  7. يمكنك اختيار اهتماماتك على تويتر ثم انقر على زر التالي.
  8. سوف يقترح عليك تويتر أشخاص لمتابعتهم إذا أردت، كما يمكنك تخطي ذلك.
  9. لقد تم إنشاء حساب تويتر بنجاح. يمكنك تسجيل الدخول غلى حسابك باستخدام رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني وفق ما أدخلته في عملية التسجيل، ثم كلمة المرور أيظاً.

بالنسبة لاستخدام تويتر فهو أمر سهل جداً، يمكنك البحث عن أي مستخدم ومتابعته ومعرفة التغريدات التي ينشرها، أيظاً يمكن لأي شخص متابعتك والإعجاب بتغريداتك، كما يمكن إعادة تغريدة أي مستخدم، فهي تعتبر بمثابة عمل مشاركة للتغريدة شخص ما على حسابك لكي يصل إليها متابعوك أيظاً.

يمكنك تعيين صورة لملفك الشخصي إضافة إلى صورة غلاف أيظاً لجعل الحساب أكثر رونقاً وتميزاً، أيظاً يفضل إضافة وصف قصير حول حسابك يظهر أسفل الصورة الشخصية أو ما يسمى بـ Bio.

 

مميزات تويتر

تويتر له مميزاته الخاصة التي تعتبر من بين العوامل الأساسية التي ساهمت في نجاح شبكة تويتر. سوف نذكر أبرزها.

نشر التغريدات

طبعاً كما سلف الذكر يمكنك عبر شبكة تويتر نشر تغريدات عديدة في اليوم للتعبير عن آراءك وأفكارك وانتقادك لنظام معين وأي معلومات مفيدة وإيجابية. فقط تجنب نشر التغريدات المسيئة لشخص ما أو لديانة، أو التحريض على القتل والأعمال الغير قانونية، فهذا يؤدي إلى توقيف حسابك تويتر.

يستخدم البعض منصة تويتر من أجل الضغط السياسي لنظام معين، حيث يتم نشر تغريدات حول ذلك النظام مع استخدام الهاشتاق.

التغريد الصوتي

أصبح بإمكانك أيظاً إمكانية التغريد الصوتي على شبكة تويتر. هذه ميزة غير متاحة في معظم الشبكات الاجتماعية الأخرى وتم توفيرها على منصة تويتر. يمكن لأي مستخدم تويتر تسجيل تغريدة صوتية ونشرها على حسابه بحيث يمكن للمستخدمين الآخرين الاستماع إليها والتفاعل معها كما هو الحال مع التغريدات النصية.

جدولة التغريدات

أحد الميزات المهمة أيظاً في شبكة تويتر، أنه بإمكانية جدولة التغريدات. كمثال إذا كتبت تغريدة اليوم ولكن تريد نشرها غداً، يمكنك جدولتها عبر إدخال تاريخ الغد والتوقيت بالضبط من أجل أن تنشر في ذلك الوقت بشكل تلقائي بدون تدخل منك. للمزيد من التفاصيل حول كيفية عمل هذه الميزة، ألق نظرة على دليلنا حول كيفية جدولة التغريدات على تويتر.

الاستطلاعات

يمكنك معرفة آراء المتابعين حول فكرتك أو خدمتك أو أي شيء عبر إنشاء استطلاع ونشره. هذا الاستطلاع يضم خيارات تدخلها بنفسك، ويقوم المستخدم أو المتابع باختيار واحدة حسب رأيه. وفي الأخير تصل إلى النتيجة ومعرفة ميول المتابعين ورأي أغلبيتهم تجاه فكرتك. هذه الميزة متاحة أيظاً في منصة فيسبوك، انستقرام، وغيرها.

إعادة التغريد

توفر تويتر أسفل كل تغريدة خيار إعادة التغريد، بيحث من خلاله يمكنك إعادة نشر تلك التغريدة على بروفايلك لكي تصل أيظاً إلى المستخدمين الذين يتابعونك. كما يمكنك إضافة اقتباس أو ملاحظة معينة عند إعادة التغريد إذا أردت. هو بمثابة زر مشاركة المنشور كما هو الحال مع منصة فيسبوك.

المتابعة

يمكنك متابعة أي شخص يهمك، سواء كان صديق أو أحد أفراد عائلتك، شخصية مشهورة، جامعة، مؤسسة، صحيفة أخبار، وغيرها، وذلك طبعاً من أجل أن تصفح التغريدات التي ينشرونها هؤلاء الأشخاص المهمين.

نفس الأمر ينطبق على المستخدمين الآخرين، إذ يمكنهم متابعتك لكي تصلهم التغريدات التي تنشرها مع إمكانية التفاعل معها عبر النقر على زر الإعجاب وإعادة تغريدها أيظاً.

الرسائل الفورية

أيظاً شبكة تويتر تشمل ميزة الدردشة الفويرة، بحيث يمكن التواصل مع المستخدمين عبر الخاص بكل سلاسة وسهولة. لا يظهر لك تويتر الأشخاص النشطين كما هو الحال مع منصة فيسبوك، بل تحتاج إلى النقر على علامة التبويب الرسائل، ثم إدخال إسم المستخدم الذي تريد التواصل معه ثم كتابة له الرسالة وإرسالها. يمكنك إرسال رسالة نصية أو صورة، إضافة إلى صور Gif.

ميزة الرسائل الفورية على تويتر

يمكنك إجراء محادثة جماعية عبر تحديد العديد من الأشخاص ثم إرسال لهم رسالة دفعة واحدة.

الخصوصية

أيظاً منصة تويتر تهتم بخصوصية المستخدم بحيث يمكنك جعل حسابك خاص ولن يتمكن أحد من متابعتك بدون الموافقة منك. هذا خيار جيد إذا كنت ترغب أن يتابعك مستخدمين محددين فقط وغير بشكل عشوائي. هذا الخيار غير مناسب للذين يقومون بالتشهير لعلامتهم التجارية على تويتر، بحيث لن يتمكن المستخدم الذي لا يتابعك من رؤية تغريداتك، وحتى إذا كنت تستخدم الهاشتاقات، لن يصل المستخدم الغير متابع إلى تغريداتك عبرها.

التفاعل

يمكنك التفاعل مع التغريدات عبر وضع إعجاب وإعادة التغريد، الرد على التغريدة، إضافة إلى إمكانية مشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية الأخرى، أو إرسالها عبر الخاص مباشرة إلى أي شخص على تويتر، مشاركتها كقصة (Fleet)، حفظها كإشارة مرجعية. أحد الميزات الأخرى الجديدة على شبكة تويتر، أنه يمكنك مشاركة تغريدة على ستوري سناب شات مباشرة إذ تظهر بشكل أنيق وسلس مع وجود رابط للدخول إليها.

التفاعل والمشاركة على شبكة Twitter

علاوة على ذلك، يمكنك كتابة تغريدة مع إشارة لأي مستخدم على شبكة تويتر عن طريق كتابة @ ثم بجانبها مباشرة اكتب إسم المستخدم لذلك الشخص.

الهاشتاق

علامات التصنيف أو ما يسمى بـ الهاشتاق، يتم استخدامها بكثرة على شبكة تويتر وتعتبر من بين وسائل إيصال تغريدتك إلى الفئة المهتمة، مما سيعزز حظوظ التفاعل معها والحصول على متابعين أكثر مهتمين بأفكارك أو مجال تخصصك. الهاشتاق اشتهر في الأول على شبكة تويتر، ولحد الآن يستخدم بكثرة عليها إذ يعتبر من بين وسائل تصنيف التغريدات وفق المجالات والاهتمامات، إذ يمكن للمستخدم الوصول إلى التغريدات المهمة من خلال الهاشتاق.

الوضع الليلي

مثل مختلف المنصات الاجتماعية الأخرى، تم إيتاح أيظاً على شبكة تويتر ميزة الوضع الليلي من أجل حماية العينين من الأشعة الساطعة أثناء استخدام منصة تويتر في الليل أو في البيئة ذات الإضاءة المنخفضة. يمكنك إلقاء نظرة على كيفية تفعيل الوضع الليلي على تويتر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد