الشبكات الاجتماعيةانستقراممقالات

ما هو إنستقرام ولماذا يجب عليك استخدامه

إنستقرام (instagram) أو يقال عنه باختصار إنستا. أضن أنه لديك حساب على هذه الشبكة أو سمعت بها كثيراً وترغب في إنشاء حساب جديد، أو بدلاً من ذلك تريد معرفة كل المعلومات حول إنستقرام التي تسمع بها مراراً وتكرارا بكون أنها تعتبر من بين رواد الشبكات الاجتماعية على الساحة الرقمية. في هذا المقال سوف نسلط الضوء على إنستقرام لمعرفة تاريخها ومؤسسها وأبرز مميزاتها التي تجعل المرء يستخدم الشبكة.

معلومات حول انستقرام

ما هو إنستقرام

هي شبكة إجتماعية لمشاركة الصور والفيديوهات إضافة إلى الدردشة الفورية. كل شخص يقوم بإنشاء حساب لديه بروفايل خاصبه وعرض عدد المتابَعين والمتابِعون. عندما تنشر صورة أو فيديو، يرى المستخدمين الذين يتابعونك منشوراتك في خلاصتهم، أو إذا نشرت ستوري سيظهر لهم في الأعلى عبر النقر على الصورة الرمزية لبروفايلك. إنستقرام موجه أكثر لنشر الصور والفيديوهات، ويمكن للمستخدمين التفاعل مع منشوراتك عبر التعليق أو إعجاب، كما يمكنهم التفاعل والرد على ستوري الخاص بك في حالة إن لم تقم بإخفاء خاصية الرد.

عند نشر صورة أو فيديو، يمكنك تعيين فلتر مناسب من الفلاتر المضمنة وتحرير الصورة، كما يتيح لك إنستقرام إضافة إشارة لشخص وإضافة الموقع الجغرافي أيظاً. في ستوري يمكنك يمكنك التغيير بين الفلاتر المتاحة وتخصيص صورتك أكثر، كما يمكنك التقاط صورة على انستقرام باستخدام تقنية الواقع المعزز AI إذ تتيح لك الشبكة العديد من الأنماط التي تتغير بين الحين والآخر وفق التاريخ والمناسبات، إلى جانب أن يتيح لك فلاتر متنوعة أيظاً وفق المكان الذي توجد فيه، أيظاً يمكنك إضافة ملصقات، توقيت، حالة الطقس، صندوق الأسئلة، خاصية الاستطلاع، الرموز التعبيرة، صور Gif، موسيقى، إضافة نص، العد التنازلي، وغيرها.

تأسيس إنستقرام

تم إنشاء إنستقرام من قبل كيفن سيستروم، ومايك كرايغر، وتم إطلاقه في البداية على نظام iOS في أكتوبر 2010 قبل أن يتم إطلاق نسخة التطبيق على نظام الأندرويد في أبريل 2012، بعد ذلك في نوفمبر 2012 تم إطلاق نسخة سطح المكتب التي تضم ميزات محدودة.

عدد مستخدمي إنستقرام

تم الاستحواذ على تطبيق إنستقرام من طرف شركة فيسبوك في أبريل 2012 بقيمة تبلغ مليار دولار أمريكي مع خطة إبقاء إدارة إنستقرام مستقلة عن فيسبوك. عند إطلاق أول نسخة من التطبيق على نظام الأندرويد، حصد على أكثر من مليون تنزيل في أقل من يوم واحد. وفق إحصائيات موقع statista، بلغ عدد مستخدمي إنستقرام النشطين في عام 2017 حوالي 593 مليون مستخدم، ووصل إلى عدد 854 مليون مستخدم في عام 2020. نعم إنه رقم كبير جداً ويصعب الوصول إليه، ومن المرجح أن تحصد أكثر في السنوات المقبلة إذ تعرف تزايداً مستمراً في عدد المستخدمين.

عدد مستخدمي شبكة instagram

أين يمكن استخدام إنستقرام

تم إيتاح تطبيق إنستقرام مجانا على آب ستور للأجهزة التي تعمل بنظام iOS و iPadOs، إضافة إلى توفيره أيظاً على متجر جوجل بلاي للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد سواء كان هاتف أو جهاز لوحي. بغض النظر عن الهاتف، يمكنك استخدام إنستقرام أيظاً على الويب من خلال المتصفح، وذلك عبر الدخول إلى موقع instagram. ولكن عبر هذا الأخير لا يمكنك نشر الصور والفيديوهات والقصص، إذ تم توفير هذه الميزات على التطبيق فقط.

 

استخدام إنستقرام كشبكة اجتماعية

الهدف الرئيسي في إنستقرام هو المشاركة والوصول إلى أفضل الصور والفيديوهات. هناك نسبة كبيرة جداً تستخدم شبكة إنستقرام من أجل البزنس وذلك للترويج للمنتجات أو جلب متابعين كثر لجعل حسابك ذات شعبية واسعة. يمكنك إلقاء نظرة على دليلنا الشامل الذي يضم أفضل طريقة لزيادة متابعين انستقرام حقيقيين بشكل قانوني.

كما سلف الذكر، في بروفايل أي مستخدم تجد فيه عدد المتابَعين وعدد المتابِعون، إلى جانب عدد المنشورات. ضمن واجهة البروفايل لأي مستخدم تدخل إليه تجد زر متابعة، يمكنك النقر عليه من أجل متابعته. إذا تم جعل نوع حسابه خاص، فيجب عليه الموافقة على طلبك أولاً لتتمكن من رؤية منشوراته وقصصه والتفاعل معها إضافة إلى كشف قائمة متابِعيه والمتابَعون.

إذا تم تعيين الحساب على عام، فيمكن لأي شخص متابعتك والتواصل معك والتفاعل على منشوراتك. بدلاً من ذلك، إذا كنت تحب خصوصية نشاطاتك على إنستقرام وترغب بمتابعتك من طرف أشخاص محددين فقط، قم بتعيين حسابك على خاص بدلاً من عام.

استخدام شبكة instagram

يمكنك التفاعل مع المنشورات بشكل سهولة عبر النقر المزدوج على الصورة أو الفيديو لإبداء الإعجاب به، أو إضافة تعليق في الأسفل. إضافة إلى ذلك، يمكنك مشاركة المنشور مع أي شخص أو في ستوري الخاص بك عبر النقر على السهم الموجود في الأسفل بجانب أيقونة التعليق.

يمكنك استخدام خاصية البحث وكتابة إسم المستخدم لأي شخص أو إسم العرض للوصول إلى حسابه ومتابعته أو التواصل معه. بدلاً من ذلك، يمكنك البحث وتصفح الصور وفق الأماكن الجغرافية، فكل ما عليك سوى كتابة إسم المنطقة أو المدينة، ثم ستظهر لك جميع الصور التي لها علاقة بذلك المكان، كما يمكنك أيظاً البحث باستخدام الهاشتاغات، بحيث يتم عرض تلك الصور التي تم إدراج في وصفها ذلك الهاشتاق. أي هاشتاق أو مكان جغرافي يمكنك متابعته لكي تظهر لك أي صورة جديدة نشرت فيها في الخلاصة.

ميزة البث المباشر،IGTV و  Reels

بغض النظر عن هذا، يمكنك عبر إنستقرام عمل بث مباشر يمكن مشاهدته في الوقت الفعلي من طرف المتابعين أو مستخدمي إنستقرام بشكل عام إلى كان نوع حسابك عام. عبر البث المباشر يمكن للمشاهدين التفاعل معك عبر كتابة تعاليقهم الحية أو يمكن لأي شخص إرسال طلب الاضمام إلى البث المباشر.

تم إيتاح ميزة IGTV، وهي طريقة جديدة تمكن مستخدمي إنستقرام من إنشاء قنوات شبيهة بمنصة اليوتيوب. هذه الميزة تستضيف فيديوهات أطول، ويمكنك حفظ البث المباشر الذي قمت به على قناتك IGTV.

استمرت إنستقرام في تضمين أنماط جديدة على الشبكة، وذلك بإيتاح لها أيظاً ميزة Reels التي تشبه إلى حد كبير Tiktok. تسمح للمستخدمين بإنشاء مقاطع فيديو مدتها 15 ثانية بعد ذلك يمكن تعديلها لدمج فيها الموسيقى والفلاتر والتأثيرات، وغيرها من الإضافات الأخرى.

 

استخدام إنستقرام للدردشة الفورية

كما هو الحال من مختلف المنصات الإجتماعية كشبكة تيك توك، فيسبوك، سناب شات، وغيرها. يمكن لمستخدمي شبكة إنستقرام التواصل فيما بينهم عبر ميزة الدردشة الفورية، إذ يمكنك أنت كمستخدم للشبكة التوصل مع أحد المتابعين عبر إرسال الرسائل النصية والصوتية، إرسال الصور والفيديوهات، صور Gif، ملصقات والرموز التعبيرية، إمكانية الاتصال بالصوت أو بالفيديو بشكل فردي أو جماعي، يمكنك أيظاً إنشاء دردشة جماعية تضم العديد من المستخدمين والتوصل فيما بينكم بكل حرية.

المراسلة الفورية في إنستقرام

بدلاً من ذلك، عندما يقوم متابِع ما بالإشارة إليك في ستوري على إنستقرام، سوف تتوصل بذلك تلقائياً على الخاص أي في الدردشة، مع إيتاح زر إعادة نشر ذلك ستوري الخاص بذلك الشخص في ستوري الخاص بك مع وجود رابط للوصول إليه من خلال ستوري الخاص بك.

كما ذكرت سابقاً يمكنك بكل سهولة مشاركة أي منشور مع صديقك عبر الخاص، وسيظهر له في حالة إن كان ذلك المنشور من طرف مستخدم لديه حساب عام أو يتابعه صديقك، غير ذلك فيتوجب على صديقك متابعة ذلك الحسابك لكي يظهر له المنشور.

أيظاً تجدر الإشارة أنه في حالة إن تم إرسال لك رسالة من طرف شخص لا تتابعه، فستظهر تلك الرسالة في قائمة الطلب، إذ يمكنك الدخول إليها والموافقة عليها أولاً إذا أردت ثم الرد عليها.

أحد الميزات المهمة المتاحة في الدردشة الفورية على إنستقرام، هي إمكانية حذف الرسالة بعد إرسالها بدون أي حدود في الوقت، إذ تُحذف في دردشتك ودردشة صديقك في نفس الوقت.

الخصوصية والأمان

إنستقرام يهتم بخصوصية المستخدم من أجل تجربة استخدام مميزة، إذ يتيح لك جميع الخيارات التي سوف تحتاجها لجعل نشاطاتك مرئية لأشخاص محددين فقط. يمكنك جعل الحساب خاص، إمكانية تقييد شخص ما على انستقرام، تعطيل نشط الآن في الدردشة الفورية، إيقاف ظهور الإشعارات على هاتفك، إخفاء منشورات وقصص شخص ما، حذف سجل نتائج البحث في انستقرام، إخفاء خاصية الرد على ستوري، مشاركة ستوري مع الأصدقاء المقربين فقط، مشاركة بروفايلك عبر كود QR، وغيرها من الخيارات.

ميزات الخصوصية والأمان في شبكة instagram

من ناحية الأمان، يوفر لك إنستقرام جميع الإعدادات التي تساعدك في جعل حسابك آمناً، مثل تسجيل الدخول إذا نسيت كلمة السر، أيظاً إمكانية معرفة هل فتح شخص ما حسابك إنستقرام مع توفير خيار تسجيل الخروج من جميع الأجهزة أو بعضها. أيظاً يمكنك تمكين المصادقة الثنائية في حسابك لتتمكن من تسجيل الدخول عبر إرسال رمز التحقق إلى رقم هاتفك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى