كيف أعرف قوة النت “سرعة الإنترنت” لدي

عندما تصبح سرعة الإنترنت بطيئة، تسبب للمستخدم نوع من الغضب حيث يبقى مدة طويلة أمام الجهاز منتظراً ظهور صفحة الويب بالكامل، كما تجد أن عملية تنزيل ورفع الملفات على الإنترنت جد بطيئة، مما يجعلك تتساءل عما إذا كان مزود الإنترنت الذي تستخدمه لا يوفر لك السرعة المطلوبة، يمكن أن يكون هناك خلل في جهاز الروتر الذي تتصل به أو بسبب عدم توفيرك القدر الكافي.

كيفية قياس سرعة الانترنت

خطوتك الأولى هي قياس سرعة الإنترنت التي تتوفر عليها ثم مقارنتها مع السرعة التي أعلن مزود الخدمة توفيرها لك.

 

كيفية قياس سرعة الإنترنت

قبل البدء، إذا كنت تعاني من مشكلة بطئ الإنترنت، تأكد من عدم وجود أي شخص متصل بشبكتك ويقوم بتنزيل ملفات أو رفعها أو بث الفيديوهات وشيء من هذا القبيل الذي يستهلك مقدار كبير من صبيب الانترنت.

تقاس سرعة الإنترنت عادة بـ  ميجا بايت في الثانية “Mbps”. لتوصيح أكثر، عدد ميجا بايت التي تستقبلها في كل ثانية، ويجب أن تعلم أن سرعة الانترنت تختلف على حسب الخطة التي اشتركت فيها، وطبعاً الخطة الأغلى سعراً توفر لك سرعة أنترنت عالية.

على سبيل المثال سرعة ما بين 1 إلى 3 ميجا بايت في الثانية تمكنك من تصفح الويب، الشبكات الإجتماعية، بث فيديو بصيغة 480p. ما بين 3 إلى 4 ميجا بايت في الثانية، سرعة جيدة لبث فيديو على نتفليكس بجودة 1080p إذا لم يكن هناك جهاز آخر يقوم ببث المحتوى من نفس الشبكة.

طبعاً يمكنك الحصول إلى مقدار أكبر من سرعة الانترنت على حسب الخطة التي تشترك بها.

بعد أن أخذت فكرة عن سرعة الإنترنت، دعونا نتعرف على كيفية قياسها باستخدام أفضل مواقع قياس سرعة الانترنت.

استخدام موقع SpeedTest

هذا الموقع هو من أبرز مواقع قياس سرعة الانترنت بدقة. فقط افتح أحد متصفحات الويب على جهازك وادخل إلى موقع speedtest.net. بمجرد الدخول إليه، انقر على زر Go من أجل بدأ فحص سرعة الانترنت.

قياس سرعة الانترنت عبر موقع Speedtest

بعد النقر على زر Go، انتظر بعض الثواني حتى ينتهي فحص قوة النت. سوف يظهر لك مقدار PING ms الذي تتوفر عليه، وهو يعني وقت الاستجابة. هو عامل جد مهم وغالباً ما يتداول بكثرة أثناء لعب الألعاب.

لفهم أكثر ما هو، سوف نفترض على أنك تتحدث مع صديقك على أحد مواقع التواصل الاجماعي وقمت بكتابة له رسالة، البينج هنا هو الوقت المقتضي من أول ثانية قمت بضغط فيها على زر الإرسال وبين زمن وصول الرسالة إلى صديقك. وحدة قياس Ping هي ميلي ثانية “Ms”. سوف يفيدك دليلنا الشامل حول ما هو Ping؟ وفيم يُستخدم.

في حالتي، أتوفر على أنترنت ذو وقت استجابة تقدر بـ 129 ميلي ثانية. أما مقدار أو قوة الانترنت التي أتوفر عليها هنا هي 4.01 Mbps. في حين أن سرعة رفع الملفات بطيئة وهي 0.20 Mbps. سرعة الرفع مهمة إذا كنت تقوم برفع ملفات كثيرة من جهازك إلى الانترنت، على سبيل المثال رفع ملفات على جوجل درايف أو دروبوكس أو أي موقع آخر.

قياس سرعة الانترنت عبر موقع Speedtest

لدى هذا الموقع تطبيق للهواتف الذكية، ويمكنك تثبيته من خلال متجر جوجل بلاي أو آب ستور من أجل قياس سرعة الانترنت من خلاله وبدون الحاجة إلى الدخول للموقع.

 

استخدام Google Internet Speed Test

بالشراكة مع M-Lab تقدم شركة جوجل أداة ويب لقياس سرعة الانترنت لديك بكل سهولة وبساطة. فقط اكتب في محرك البحث جوجل “internet speed test” وانقر على زر بحث. سوف تظهر لك الأداة في النتيجة الأولى. انقر على زر تشغيل اختبار السرعة “Run Speed test”.

قياس سرعة الانترنت لدي عبر أداة جوجل

مباشرة سوف تظهر لك نافذة لفحص مقدار الانترنت لديك وأيظاً مقدار الرفع “Upload”.

قياس سرعة الانترنت عبر جوجل

ملاحظة : سرعة الانترنت تتغير بين الحين والآخر، وليس من الطبيعي أن يتم توفير لك المقدار المحدد الذي تم الاتفاق عليه أثناء الاشتراك، كما يتأثر عندما يتم استخدامه من طرف عدة أشخاص، لذلك قبل قياس سرعة الانترنت عبر أحد هذه المواقع، تأكد من عدم اتصال أي جهاز بشبكتك من أجل معرفة المقدار الكامل للأنترنت الذي تتوصل به من مزود الخدمة لديك.

علاوة على ذلك، يمكنك أيظاً استخدام موقع آخر جيد في قياس قوة النت وهو Fast.com. يتم استخدامه من طرف الملايين عبر العالم. ولكن إذا قارننا بين هذه المواقع المذكورة، أعتقد أن الأولوية سوف نعطيها لموقع SpeedTest.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد